رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"كرامة زوجتي والزوجة 13".. 5 أفلام قدمتها شادية عن المرأة

الإثنين 06/نوفمبر/2017 - 02:14 م
الفنانة شادية
الفنانة شادية
هاجر تهامي
طباعة
بينما يترقب الجمهور حالة الفنانة شادية الصحية، معربا عن حزنه وقلقة الشديد من أن يخسر امرأة بحجم تلك الفنانة التي جعلت القلوب تخفق لها حبا وإحتراما، ورغم الكم الهائل من الأفلام التي قدمتها "شادية" والتي تناولت العديد من القضايا المجتمعية والنفسية إلا أن المرأة وقضاياها كان لها نصيب من تلك الأفلام.
وترصد "البوابة لايت" بعض من الأفلام التي قدمتها شادية وتناولت قضايا المرأة، ومنها:
كرامة زوجتي والزوجة
1-فيلم "كرامة زوجتي"

تحاول شادية من خلال الفيلم أن تلقن زوجها درسا في كيفية احترام المرأة وكرامتها، حيث يمضى محمود "صلاح ذو الفقار" كل وقته في العلاقات العاطفية دون أن يفكر في الزواج ويحاول التقرب من نادية "شاديه" زميلته في النادى لمدة خمس سنوات ولكنها تصده مما يضطره إلى طلب الزواج منها وتشترط عليه قبل الموافقة بأنه إذا خانها فستخونه بالمثل، مما يضطر للموافقة على ذلك الشرط.
وخلال احداث الفيلم تكتشف خيانته، فيحاول الزوج طوال الوقت تبرير خيانته فقط لكونه رجلا، وأن المرأة لايمكنها ان تفعل مثلما يفعل .
فتضطر شادية أن تعامله بطريقة توحى بأنها تخونه مما يجعله يعيش في عذاب وألم ويطلقها لكنها يكتشف الحقيقة في النهاية بأنها لم تخنه فيصبح ذلك درسا شديد القسوة عليه.
كرامة زوجتي والزوجة
2-فيلم " مراتي مدير عام

يعتبر أول فيلم يناقش قضية عمل المرأة، وقبول الراجل لها كمديرة عليه فى الشغل، وشريكة له فى البيت.
تطرق إلى حقوق المرأة في العمل حيث كانت شادية مديرة زوجها في العمل ويوضح كيفية التعامل معه في المنزل والعمل وكيف كانت إداراتها حكيمة وناجحة للمكان وحين قررت ترك العمل تركته حبا لزوجها ليس ضغطا مجتمعيا أو قصورا شخصيا بل جاء لاختيارها الشخصي لحب زوجها.
كرامة زوجتي والزوجة
3-فيلم "شيء من الخوف"

واجهت "فؤادة" التي جسدت دورها "شادية"، في فيلم "شيء من الخوف" بطش وظلم «عتريس»، الذي جسد دوره محمود مرسي، رغم حبها الشديد له.
استطاعت "فؤادة" التي جسدت دورها "شادية" ضرب مثالا رائعا للفتاة الريفية التي تقف في وجه الطغيان والظلم "عتريس" والذي قام بدورة "محمود مرسي" رغم حبه لها في وقت عجز فيه الرجال عن قول كلمة الحق في وجه العمدة.
ويعد دور "شادية" أول دور ايجابي للفلاحة المصرية، حيث استطاعت هذة الفلاحة بنت الاسرة المعدمة الفقيرة المغلوبة علي امرها ان تقف في وجه الاقطاعي الجبار الذي كان يتحكم في مصائر أهل القرية.
كرامة زوجتي والزوجة
4-الزوجة 13

تحاول عايدة والذي قامت بدورها "شادية" أن تنتقم من زوجها الشهواني مراد والذي قام بدوره "رشدي أباظه"، بعد ان علمت بعد زواجها منه عن طريق إحدى زوجاته أنها الزوجة رقم 13 وأنه تزوج قبلها من 12 امرأة، حيث تمتنع عن تلبية احتياجاته الزوجيه لتقلنه درسا أن المرأة ليست فقط للمتعة أو للعلاقة الحميمة.
كرامة زوجتي والزوجة
5-فيلم "ميرامار

ترفض زهرة التي قامت بدورها "شادية" الزواج من رجل عجوز وغني اصرت اسرتها تزويجها له، فهربت للأسكندرية وعاشت في بنسيون ميرامار وأثناء ذلك تعرفت زهرة على مدرسة اسمها "علية" تقوم على محو أميتها وتعليمها القراءة والكتابة وتتزوج زهرة من بائع الجرائد بعد تخلي عنها شاب وعدها بالزواج عندما جاءت للإسكندرية.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟