السبت 01 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

السفير المصري بلبنان يؤكد حرصه على التواصل بين الجالية والسفارة

 السفير أشرف حمدي
السفير أشرف حمدي سفير مصر في بيروت
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقد السفير أشرف حمدي سفير مصر في بيروت، اليوم الأحد، لقاء مع الجالية المصرية في لبنان لمناقشة أهم مشكلات الجالية ولإطلاعهم على تطورات الأوضاع في مصر.
وشارك في اللقاء قنصل مصر في لبنان باهر الشويخي، والمستشار العمالي للسفارة المصرية في بيروت هارون عبد العزيز، والمستشار الإعلامي للسفارة المصرية صبحي عبد البصير وأعضاء السفارة.
وأكد السفير المصري - خلال اللقاء - على أهمية دور هيئة رعاية المصريين بالخارج التي صدر قرار جمهوري بإنشائها حيث توفر التمويل اللازم للمساعدة القانونية لأي مصري يواجه مشكلة قانونية، كذلك المساعدة في عملية دفن أي جثمان في حال حدوث وفاة في الخارج.
وأوضح أن باب السفارة مفتوح لأبناء الجالية، داعيا المصريين في لبنان للتفاعل مع سفارتهم، وتسجيل بياناتهم ليتسنى للسفارة التواصل معهم.
ونوه السفير أشرف حمدي بدور المصريين بالخارج، مشيرا إلى أن العام الماضي بلغت تحويلات المصريين بالخارج رقما قياسيا تجاوزت فيه 18 مليار دولار مما يؤكد حرص المصريين بالخارج على دعم اقتصاد بلادهم.. لافتا إلى أن الجالية المصرية في لبنان التي يقدر عددها بنحو 30 ألفا تلقى احترام وحب اللبنانيين.
ودعا السفير المصريين في لبنان إلى الإبلاغ عن أية مشكلة تواجههم، مشيرا إلى أنه كلما تم الإبلاغ عن المشكلة مبكرا كلما أمكن حلها بسرعة.
وأشار إلى أن المصريين في لبنان يتمتعون بمميزات لا تتوفر لجنسيات أخرى مثل الإعفاء من معظم رسوم الإقامة السنوية، إضافة إلى أنه تم الاتفاق مع السلطات اللبنانية على أن المصريين المخالفين أو الذين دخلوا خلسة يتم ترحيلهم دون دفع غرامة أو التعرض لعقوبة السجن، موضحا أنه سيتم ترحيل نحو 140 مصريا دون أي غرامات أو عقوبة بالحبس.
ونوه بأن السفارة بصدد تقديم اقتراح للسلطات اللبنانية بأن يدفع العامل المصري مبلغ الكفالة على أن يسترده في المطار لدى خروجه من لبنان، باعتبار أن الواقع القائم حاليا أن العامل المصري هو الذي يدفعها رغم أنه المفترض أن يدفعها الكفيل اللبناني وفقا للقانون، وغالبا لايستطيع العامل المصري استردادها لأنه المبلغ يتم استرداده بعد خروج العامل من لبنان.

ومن جانبه، شدد المستشار العمالي على ضرورة التزام العامل المصري بالقانون، وقراءة العقد جيدا بينه وبين الكفيل لأن العقد شريعة المتعاقدين، وعدم دفع مبالغ سمسرة من أجل التوظيف.. مشيرا إن السفارة تقف إلى جانب أي عامل مصري له حقوق، وأنه يعمل شخصيا على التواصل مع كل تجمعات المصريين في لبنان.

من جهته ، أكد المستشار الإعلامي حمدي عبد البصير ضرورة أن يتكاتف المصريين في لبنان، وأن يعلم كل مصري أنه سفير لبلده، مشيرا إلى استعداد المكتب الإعلامي للسفارة لنشر أي شكاوي تواجه الجالية.
واستمع أعضاء السفارة لمشكلات المصريين في لبنان، ومنها مشكلة مجموعة من المصريين قال أحد رفقائهم إنهم تعرضوا للخطف أو الاختفاء في سوريا، حيث أكد كل من السفير أشرف حمدي والقنصل باهر الشويخي على متابعة هذه القضية في أسراع الآجال.

وأشاد أعضاء الجالية بالتطور الذي حدث في أداء السفارة خلال الفترة الماضية، وطالبوا بضرورة إيجاد مقر للجالية.