رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

"البوابة نيوز" ترصد أبرز 10 حقائق حول الحرب العالمية الثانية

الإثنين 08/مايو/2017 - 09:49 م
الحرب العالمية الثانية
الحرب العالمية الثانية
رحاب الشامي
طباعة
الحرب العالميه الثانيه
الحرب العالميه الثانيه
أحيا العالم الذكري 72 للحرب العالمية الثانية، اليوم الإثنين، والتى تعد من الحروب الأكثر كلفة في تاريخ البشرية، لاتساع بقعة الحرب وتعدد مسارح المعارك والجبهات، فكانت أطراف النزاع دولاً عديدة والخسائر في الأرواح بالغة، والتى استمرت من 1939 – 1945. "البوابة نيوز" ترصد في تقريرها التالى أبرز 10 حقائق حول الحرب الأكثر تدميرًا: 
1 - أسبابها
نتيجة الظروف وتوتر العلاقات السائدة بين دول القارات الثلاث، وبسبب تفاقم الأزمات ونتيجة للاحتكاك والصراع المتواصل بين ألمانيا وبولندا، أدى ذلك إلى نشوب الخلافات التي انتهت بحرب دموية كبيرة تفاقمت وتوسعت حتى شملت العالم بأجمعه وعرفت بالحرب العالمية الثانية.
الحرب العالميه الثانيه
الحرب العالميه الثانيه
2 - الدول المشاركة
شارك في الحرب 59 دولة، دول الحلفاء خمسين دولة أبرزهم: (بريطانيا، فرنسا، الولايات المتحدة، الاتحاد السوفيتي، روسيا، تركيا)، أما دول المحور 9 دول منها ( المانيا، إيطاليا، اليابان).
الحرب العالميه الثانيه
الحرب العالميه الثانيه
3 - مراحل الحرب 
المرحلة الأولى: وكانت دول المحور مسيطرة في الحرب واستحوذت ألمانيا على بعض الدول الأوروبية وغزت الاتحاد السوفيتي ودمرت اليابان قاعدة أمريكية في المحيط الهادي. 
المرحلة الثانية: في عام 1942 دخلت الولايات الأمريكية الحرب وانهزمت ألمانيا وضربت مدينتي "نازاكي وهيروشيما" واستسلمت إيطاليا وانتهت في 1945.

معركة ستالين غراد
معركة ستالين غراد
4 - أبرز المعارك
معركة ستالين غراد: وقعت في عام 1944 بين الروس والألمان، بسبب رغبة هتلر احتلال روسيا.
معركة العلمين في عام 1945 في شمال أفريقيا بين الجيش الإنجليزي والألمان انهزم فيها الألمان والإيطاليين.


معركة ستالين غراد
معركة ستالين غراد
5 - نتائج الحرب للمشاركين
- خسارة دول المحور، تقسيم ألمانيا بين دول الحلفاء، زوال الدكتاتورية وحلول الديمقراطية بعد هزيمة الفاشية، ظهور الأمم المتحدة استقلال بعض الدول المستعمرة، رجوع اليابان لحدودها الأصلية. 
- انتقال لزعامة من الدول الأوروبية إلى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي. 
- تدمير اقتصادي كاملة للدول المشاركة في الحرب وحدوث المجاعات والأوبئة.
- خسائر بشرية هائلة من جنود أو سكانو أكثر من خمس وثلاثون مليون جريج وخمس ملايين مفقود.
- استمرار الصراع بين الحلفاء ودول المحور وظهور حركة دول عدم الانحياز.
- بداية الحرب الباردة وحصول انقلابات ثورية في بعض الدول.
الحرب العالميه الثانيه
الحرب العالميه الثانيه
6 – بروز التكتلين 
خرجت كل من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي كأكبر قوتين في العالم، فأصبح العالم ثنائي الأقطاب، الذي ما برح حتى عاد ليصبح أحادي القطب بعد تفكك وانهيار الاتحاد السوفييتي في أوائل الثمانينيات من القرن المنصرم.
ضحايا الحرب العالمية
ضحايا الحرب العالمية الثانية
7 - نتائجها على الوطن العربي:
 كانت البلاد العربية مسرحًا مهمًا للمعارك الدامية بين دول المحور والحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية، وما تسبب ذلك بما يلي: احتلال للكثير منها وفرض للأحكام العرفية الجائرة والرقابة المشددة على الصحف والمجلات والإعلام، كذلك وما قامت به من نفي للعديد من الزعماء الوطنين خارج بلدانهم، وأدّى ذلك كله إلى نشوء ونشاط حركات التحرر التي عمدت إلى أسلوب الكفاح المسلح والثورات في سبيل تحرير أوطانها من نير الاحتلال، والتي انتهى أغلبها بتحرر بلدانها. 
وبقيت فلسطين وحدها في أوج الصراع العقيم بقرار هيئة الأمم المتحدة بعد الحرب وتوصية من بريطانيا بإصدار وعد بلفور الذي تم توقيعه في 2/11/1947، والقاضي بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
أدولف هتلر
أدولف هتلر
8 - أشهر القادة
القادة الألمان:
-"هانز جودريان" وهو أحد القادة الألمان الذين ساهموا في انتصارات الرايخ الثالث.
-"ايريش فون مانشتاين" وهو قائد ومخطط ألماني رفيع المستوي، خدم في عده جبهات أـثناء الحرب العالمية الأولى، وضع استراتيجية غزو فرنسا العبقرية والتي اعتمدها هتلر وتمت ترقيته إلى رتبة "جنرال" بعدها.
-" أدولف هتلر"، سياسي ألماني نازي، ولد في النمسا، وكان زعيم ومؤسس حزب العمال الألماني الاشتراكي الوطني والمعروف باسم الحزب النازي، حكم ألمانيا في الفترة ما بين عامي 1933 و1945 حيث شغل، عده مناصب، وسبب غزوه لبولاندا عام 1939 إعلان الحلفاء الحرب عليه، وأثناء الحرب اجتاحت قواته مساحات واسعة من أوربا واستولى على مساحات شاسعة من الاتحاد السوفياتي، قبل أن يتمكن السوفيات من سحق الجيش الألماني في معركة "ستالينغراد" التي استمرت عدة شهور.
وكانت تلك الهزيمة نقطة تحول رئيسية في الحرب، ثم انهزمت القوات الألمانية في معركة العلمين بمصر في النصف الثاني من عام 1942 أمام الحلفاء، وأخذ الجيش الألماني بالانكسار حتى تراجع إلى ألمانيا.
القادة السوفيت
- "جورجي جوكوف"، وهو أحد أهم القادة السوفيت على الإطلاق، عمل لفترة في تجاره الفراء ثم انضم للجيش عام 1915 وخدم في سلاح الفرسان، شارك في الحرب العالمية الأولى ونال عده أوسمة لشجاعته في أرض المعركة.
- "ايفان كونيف"، قائد عسكري سوفيتي انضم للجيش الأحمر عام 1919 ليخدم في سلاح المدفعية، وكان قائدا للجيش 19 السوفيتي المنسحب.
- "ألكسندر فاسيليفسكي"، أحد القادة السوفيت، انضم للجيش ليخوض غمارها ويقرر الاستمرار في الجيش. 

الاسلحه المستخدمة
الاسلحه المستخدمة
9 – الأسلحة
ومن أبرز الأسلحة المستخدمة، الصاروخ الموجه، السيارة الجيب الطائرة، وقنبلة السهام المسمومة، والكلاب المضادة للدبابات، السفينة الجليدية، المدفع الكهربائي، قاهرة الدبابات الجالوتيه، والبالونات النارية، والمدفع المحمول على سكك حديدية، إضافة إلى السلاح السري لهتلر، والقنابل اليدوية.
ضحايا الحرب العالمية
ضحايا الحرب العالمية الثانية

10 - خسائر الحرب
كانت الحرب العالمية الثانية أكثر الصراعات العسكرية دموية على مر التاريخ والذي قُدّر إجمالي عدد ضحاياها بأكثر من 60 مليون قتيل مثلوا في ذلك الوقت أكثر من 2.5% من إجمالي تعداد السكان العالمي، كما توضح الجداول أدناه الخسائر البشرية التي تكبدتها كل دولة على حدى.

"
هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟

هل تؤيد حجب الألعاب الإلكترونية الخطرة؟