رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

10 أطعمة يجب أن تتواجد في كل منزل

السبت 29/أبريل/2017 - 03:32 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
كريم صلاح
طباعة
نبحث دائمًا على الاطعمة الصحية التى تساعدنا على القضاء على الامراض، واليكم افضل 10 أطعمة صحية، لا بد وان تكون في منزلك، وتتناولها بشكل مستمر، بدلًا من أطعمة اخرى قد يكون ضررها أكثر من نفعها اليكم الأطعمة.
10 أطعمة يجب أن تتواجد
1- الجرجير
تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين " ج " أو "c" وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفسفور ومواد كبريتية حريفة وغيرها مما يجعلها ذو فوائد عظيمة منها: 
1.استعمال الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم.
2.اكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه.
3.منبه ومدر للبول.
4.ملين للبطن.
5.يخفض كمية السكر في البول.
6.مضاد لـ حفر الاسنان.
7.ينفع في نزلات البرد والامراض الصدرية لأنه طارد للبلغم.
8.علاج ضعف وتساقط الشعر
9.يُستخدم لعلاج بعض الحروق السطحية من الشمس.
10.ينظف المعدة والأمعاء.
11.مدر الطمث.
12.فاتح للشهية.
13.مسكن لـ آلام الروماتيزم والمفاصل.
14.ينفع ضد امراض الكلى والكبد والنقرس.
15.زيت الجرجير يقضى على الدهون فى الدم ويؤدي إلى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.

10 أطعمة يجب أن تتواجد
2- التفاح الأخضر
لا أعتقد ان يجهل أحد أهمية التفاح الأخضر حيث يحتوي على العديد من الفوائد منها:
1.يغسل الأسنان ويقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك.
2.يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم.
3.يخلص جسم الإنسان من السموم لأن ثمرة التفاح لها خاصية مهاجمة الفيروسات
4.يعالج الإمساك والإسهال الشديد.
5.يهدئ السعال ويسهل إفراز البلغم.
6.مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة وذلك لاحتواء القشرة على مادة البكتين.
7.يساعد على تفتيت حصى المرارة.
8.غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية.
9.مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون.
10.يقوي عمل الرئتين ويقلل من احتمالات سرطان الرئة.
11.يحتوي على الألياف الغنية بالبكتريا التي تساعد على نضارة البشرة.
10 أطعمة يجب أن تتواجد
3- البرتقال
هناك أيضًا العديد من الفوائد للبرتقال والتي لا يمكن تجاهلها ومن أهم تلك الفوائد..
1.يصفي الدم ويقتل الدود وعصيره نافع.
2.عصير البرتقال يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على هبوط درجة الحرارة
3.يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.
4.مدر ومنظف للكلية والمثانة. ،ولكن يحتوي على الكثير من الاملاح ينبغي تجنبه لمن لديهم قدره كبيره على ترسيب الاملاح.
5.ملين ويزيل فضلات المعدة والأمعاء وينظفها.
6.البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لإرتفاع ضغط الدم.
7.يقوي المعدة ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.
8.البرتقال وعصيره مقوي ومشهي خصوصا للذين يشتكون من فقر الدم.
9.يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.
10.البرتقال يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترو ل).
11.ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان.
12.مضاد ضد السعال والأنفلونزا.
10 أطعمة يجب أن تتواجد
4- اليوسفي
أفاد باحثون يابانيون بأن تناول اليوسفي قد يفيد في الحد من أخطار سرطان الكبد وتصلب الشرايين والسكري وذلك لأنه غني بمركبات فيتامين "آي" والمسماة كاروتينويدات والتي تعطي اليوسفي لونه البرتقالي. حيث ان بين سائر الحمضيات تعتبر كمية فيتامين "أ" في اليوسفي هى الأعلى إذ إن به ما يزيد على ثلاثة أضعاف ما هو موجود في بقية الحمضيات وهو أيضًا أكثر الحمضيات بمحتواه من فيتامين (هـ)،وكذلك يحتوي على الفيتامين C،، وحمض الفوليك وعلى مادة البكتين، إضافة إلى السكر وحمض الستريك والأملاح المعدنية. وأكدت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول اليوسفي قبل النوم يفيد فى تهدئة الأعصاب لأن ثمرة اليوسفى غنية بمادة "البرونز" التي تساعد على الاسترخاء. 


واليوسفي فعال في مقاومة سرطان الثدي عند النساء واليوسفى مطهر للجسم حيث يحتوى على بكتريا مضاده للعفن وبكتريا التعفن مسئوله عن الانتفاخات والاحمرار والجروح التى تسبب الالم مهدىء ومضاد للتشنجات ومسكن سواء تشنجات العضلات او الجهاز الهضمى او مشاكل التنفس والربو والسعال والاسهال والكوليرا.


10 أطعمة يجب أن تتواجد
5- الحبة السوداء أو حبة البركة
تحتوي حبة البركة على عدد من المواد والزيوت الطيارة الهامة لجسم الإنسان، وكذلك على عدد من الزيوت الثابتة ذات الفائدة الجمة. وقد بينت التحاليل الكيميائية لحبة البركة احتواء الزيت الطيار على مادة النيجالون كما أن البذور تحتوي على مواد مرة.

ومن فوائدها ايضا: 

1.زيت حبة البركة مدر للبول ومدر للطمث لدى السيدات، كما أنه مدر لإفرازات اللعاب.
2.يعمل زيت حبة البركة كمسكن معوي فعال وكطارد للرياح المعوية. 
3.تخفض من ضغط الدم وتخفض أيضا من سرعة نبضات القلب. 
4.تقضي على بعض الجراثيم في الجسم وعلى بعض الفطريات.
5.علاج الطفيليات المعوية،
6.ولقتل ديدان البطن والاسكارس.
7.إرخاء عضلات الأمعاء.
8.تقوية جهاز المناعة حيث تخلط حبة البركة مع العسل.
9.تستعمل حبة البركة كنبتة للزينة، حيث أن أزهارها جميلة ونموها خضري.
10.وكذلك مفيدة لحب الشباب والصداع.
11.تعتبر حبة البركة كمحسن للطعم وللنكهة في العديد من المأكولات والخبز والمعجنات.
12.يستعمل زيت حبة البركة في تصنيع بعض الأدوية، كأدوية السعال والكحة وأدوية علاج أمراض الصدر وعلاج الربو، حيث ثبتت فعالية بعض الزيوت والمواد الموجودة في حبة البركة كطاردة للبلغم.


10 أطعمة يجب أن تتواجد
6- الموز
"فوائد الموز "موزه في اليوم وصحة على الدوم فالموز بجدارة هو فاكهة الرياضين الاولى لأنه يحتوي على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف وان التجارب اثبتت ان موزتان تزودان الجسم بالطاقة التي تكفي لاعب كرة القدم للعب بمباراة من 90 دقيقة.

وكذلك ُيستخدم لمحاربة اضطرابات الأمعاء بما فيها القرح،حيث ان الموز يعادل حمضية العصارة المعدية ولذا يقلل تهيج القرح من خلال تغليف بطانة ال...معدة،و ان الموز يحتوي على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، لذلك فان تناوله خلال الدورة الشهرية للنساء يحسن المزاج ويمدها بفيتامين ب6 ويهدئ الألم. ويعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، وكذلك يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم حيث يساعد على علاج فقر الدم.

فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. 


10 أطعمة يجب أن تتواجد
7-الفلفل
الفلفل الحلو سواء كان اخضر أم احمر أم اصفر أم غيرها من الألوان، يعد من الخضار ذات القيمة التغذوية العالية، فهي غنية بعدد كبير من المواد والعناصر الهامة لصحة الجسم وسلامته.

فالفلفل الحلو غني بعدد من الفيتامينات كفيتامين جيم الذي يساعد على امتصاص الحديد في الغذاء كما انه مصدر ممتاز للمواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كيروتين كما انه غني بمادتي اللوتين والزيازانثين الهامتين لصحة البصر والمحافظة على صحة عدسة العين والشبكية.



10 أطعمة يجب أن تتواجد
8- الكيوي
"الكيوي"الفاكهة التي لديها اكثر من 80 فائدة فلو كان الناس يعرفون فوائد الكيوي تناولوه كل يوم حيث إن فاكهة الكيوي تحتوي على البوتاسيوم بقدر الموز وغنية بالفيتامين c أكثر من البرتقال بحوالي خمسة أضعاف ولها دور في مقاومة التهابات الأنسجة واضطرابات الدورة الدموية وتساعد في عملية الهضم وملينة للأمعاء وتخفف من حدة إلتهاب المفاصل والروماتزم وإلتهاب العظام وتعزز جهاز المناعة.

كما تقوم فاكهة الكيوي بدور في تقليل خثرات الدم حيث تؤدي وظيفة الاسبرين إلا انها لا تسبب آثارا جانبية وكذلك فهي مفيدة جدًا للنظم الغذائية الخاصة بعمليات إنقاص الوزن لانها تساعد المعدة على الشعور بالشبع والإمتلاء. نظرًا لأحتوائها على نسبة عالية من الألياف، وتساعد في التخفيف من عدة حالات مرضية مثل الربو ومرض تصلب الشرايين ويكون له دور في منع التهاب الإذن عند الأشخاص الذين يعانون من التهابات متكررة في الأذن. وتنشيط خلايا الأنسجة العصبية. 

10 أطعمة يجب أن تتواجد
9- الشعير
أكد البروفيسور ديفيد جينكنز الباحث في مجال التغذية بجامعة تورنتو الكندية، أن الشعير وفول الصويا والمكسرات والالياف اللزجة التي توجد في الشوفان والشعير والبقوليات والباذنجان والبامية، تفيد في تخفيض الكوليسترول الضار في جسم الانسان. وأضاف في تصريح نشر أمس على شبكة الانترنت أن كلا من هذه الاغذية منفردا يخفض الكوليسترول، ولكن اتباع نظام غذائي يشتمل على تناولها جميعا يكون أشد فاعلية في معدل التخفيض.

وكانت دراسة قد أظهرت أن مستوى الكوليسترول انخفض عند الأشخاص الذين اتبعوا هذا النظام الغذائي بنسبة 20 في المائة بما يعادل تناول جرعة خفيفة من العقار الذي يوصف للمرضى المصابين بالكوليسترول، وبمقارنة تلك النتيجة بالدراسة الكندية الاحدث، ثبت أن اتباع هذا النظام الغذائي مع نظام غذائي يعتمد على الأغذية قليلة الدهون المشبعة كما هو متعارف عليه لتخفيض الكوليسترول لمدة 24 أسبوعا يخفضه بنسبة 13 في المائة.


10 أطعمة يجب أن تتواجد
10- العدس
يُعتبر العدس ملك البقوليات وذلك لإحتواءه علي العديد من الفوائد التي تكمن بداخله ومن أهم تلك الفوائد انه..

دواء لمرضى الانفلوانزا
لانه يحتوى على تسعة معادن منها الزنك والنحاس والسلينيوم اضافة الى فيتامين أ وب والفوليك اسيد وعدد من الاحماض الامينية التى تؤهله لزيادة مناعة الجسم ضد الامراض وخاصة الاصابة بالبرد فى فترة الشتاء ولأنه سريع الامتصاص في الأمعاء وغني بالبروتين، ويسكن الحرارة ويزيل بقايا الحمى، وماؤه يعالج الصداع وأوجاع الصدر.

ويحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة. فقد وجد الباحثون أن خطر إصابة الرجال والنساء الذين واظبوا على تناول البقوليات، والعدس بالذات، لأربع مرات أسبوعيا، بأمراض القلب التاجية على مدى 19 عاما، كان أقل بنسبة 222 في المائة، مقارنة بمن تناولوها لمرة واحدة في الأسبوع. ولاحظ هؤلاء بعد إجراء الفحوصات الطبية على 96000 أمريكي من الأصحاء غير
المصابين بأمراض القلب، أن قراءات ضغط الدم والكوليسترول الكلي عند الأشخاص الذين يعشقونن العدس والبقول، كانت أقل من مثيلاتها عند الآخرين، كما انخفضت احتمالات لاتعرّضهم للإصابة بداء السكّري أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟