رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

تنسيق الجامعات 2018.. ننشر قواعد قبول طلاب الثانوية الإماراتية

الجمعة 20/يوليه/2018 - 02:29 م
البوابة نيوز
شيماء عبد الواحد
طباعة
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تقرر فتح صرف واستقبال أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات العربية والأجنبية، اعتبارًا من 24 من يوليو الحالي، وحتى 15 من أغسطس 2018 بالمكتب الرئيسي بالقاهرة وفرعية الإسكندرية وأسيوط.
وأشارت الوزارة، إلى أنه تم قبول طلاب الشهادات الثانوية الإماراتية للالتحاق بالجامعات والمعاهد بجمهورية مصر العربية، موضحًا أنها تعادل الشهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي.
وتنشر "البوابة نيوز"، قواعد قبول الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة وتحديد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين عليها في العام الجامعي 2019/2018، وهي: 
يكون قبول الطلاب الحاصلين على شهادات الثانوية العامة المعادلة من الإمارات العربية عام 2018 والمتقدمين لتنسيق عام 2018 بالجامعات المصرية فى العام الجامعي 2019/2018، وفقًا للضوابط التالية:
تأكيد قرارات المجلس الأعلى للجامعات، والقرارات الوزارية السابقة الصادرة بهذا الشأن، والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب ضرورة تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية، أثناء فترة الدراسة في المدة التي تمنح الشهادة على أساسها، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة أو جواز سفر يكون موضحًا بها تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحًا بها تواريخ الدخول والخروج.
يتم تحديد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية من الدول العربية في الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهي: (نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالي أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية، من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في نفس العام)، ويتم حسابها وفقًا لما يلي:
أولا: يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمي لكل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية على حدة إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمي.
ثانيًا: يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبي لكل دولة عربية على حدة إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.
ثالثا: يكون إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5% وفي حالة كان إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5% مثلا 4% يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها في 5/4 أي (1.25) ليصبح إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5%، وهو الأمر الذي يستوجب ضرورة تنسيق الشهادات الثانوية العامة العربية مجتمعة في وقت واحد.
رابعًا: يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حدة في كل كلية أو معهد، بضرب النسبة المخصصة لكل شهادة في عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.
خامسًا: ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عن مكان واحد في كل كلية أو معهد.
سادسًا: يتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع، وفي ضوء عدد الأماكن المخصصة لحملة كل شهادة منها.
سابعًا: في حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب فى أي شهادة معادلة عربية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة فى ضوء ما ورد فى البنود- سالفة الذكر أعلاه- وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة المعادلة العربية لا يقل عن 90% لقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار، ولا يقل عن 85% لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة (عمارة) وفي ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة. 
وحول طريقة حساب المجموع الاعتباري بالنسبة للشهادات المعادلة العربية:
أولًا: بالنسبة للشهادات التي تطبق نظام المقررات أو الساعات المعتمدة:
يتم حساب المجموع الاعتباري للشهادات الثانوية المعادلة العربية، سواء التي يتم دراستها على نظام المقررات أو على نظام الساعات المعتمدة وذلك على النحو التالي:
أ – يتم استبعاد (المواد الدينية والتربية الإسلامية– التربية الرياضية– السلوك والمواظبة– التربية العسكرية– التربية الوطنية.. إلى أخره)، مثل باقي الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة.
ب – تجمع الدرجات الحاصل عليها الطالب بجميع المواد المتبقية، مع الأخذ في الاعتبار عدد الساعات المعتمدة الموجودة بالشهادة (مجموع حاصل ضرب عدد الساعات لكل مادة في درجة المادة) وذلك بعد حذف المواد المشار إليها.
ت – لحساب النسبة المئوية يتم قسمة مجموع حاصل ضرب عدد الساعات لكل مادة في درجة المادة على مجموع عدد الساعات.
ث – لحساب المجموع الاعتباري للطالب بالدرجات يتم ضرب ناتج بند (ت) أعلاه في 410.
"
ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟

ما هي توقعاتك لمباراة اليوم ؟