الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

سياسة

سياسيون جزائريون : السيسي هو رجل هذه المرحلة الحرجة

السيسي
السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بعد أن أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في مصر غلق باب الترشح للانتخابات الرئاسية واقتصر التنافس في السباق الرئاسى على مرشحين اثنين فقط، هما المشير عبد الفتاح السيسى وزعيم التيار الشعبى حمدين صباحى يرى غالبية المحللين وعدد من المصريين المقيمين في الجزائر أن المرحلة القادمة تتطلب زعيما قويا قادرا على إخراج مصر من أزمتها.
وفى هذا الصدد، أكد الدكتور إسماعيل دباش أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر 3 أنه يتعين على الجميع احترام إرادة الشعب المصرى والأغلبية، التي نزلت في 30 يونيو الماضى من أجل الرغبة في التغيير.. مؤكدا أن ترشح السيسى في انتخابات الرئاسة هو مطلب شعبى قبل أن يكون رأيا شخصيا.
وقال الدكتور دباش في تصريح أدلى به لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط في الجزائر أن المؤسسة العسكرية المصرية فريدة من نوعها ولا ينبغى مقارنتها بالمؤسسات العسكرية في دولة أخرى، مشيرا إلى أنها على مدى تاريخ مصر، منذ الثورة مندمجة في العمل السياسي وبالتالى فهى على إدراك تام بكافة القضايا الوطنية.
وأشار إلى دور المؤسسة العسكرية المصرية في وقف عدة انزلاقات على مدى التاريخ، مؤكدا أن العسكري المصرى يحتفظ بمرجعية للمواطن العادى وأن كل مكاسب مصر في الستينيات والسبعينيات مرجعها للجيش.. فجيش مصر ليس ديكتاتورا ولم يتجاوز الخطوط الحمراء.
أما الدكتور مصباح مناس استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر 3 فقد تحدث عن القاعدة الشعبية الهائلة، التي يمتلكها المشير عبد الفتاح السيسى نتيجة تطورات الأحداث وتلبيته لمطلب الشعب بازاحة مرسي من الحكم - حسب وصفه -، وقال "إن السيسى رجل المرحلة الحرجة التي تمر بها مصر"، وأعرب الدكتور مصباح مناس لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط بالجزائر عن يقينه التام بأن مصر مع السيسى ستصبح في وضع افضل مشيرا إلى أن رد فعل الجماعة الحالى - في إشارة إلى جماعة الإخوان الإرهابية - كان متوقعا أن يكون عنيفا نتيجة خروجهم من السلطة وضياع 80 عاما من العمل هباء.. مؤكدا أنه يجب على المعتدلين منهم أن يندمجوا في اللعبة السياسية.
وقال الدكتور مناس إن مصر دول عريقة وبشىء من الجهد والصبر ومع قائد مثل السيسى ستفيق من هذا المخاض، وأكد أنه غير قلق على الوضع في مصر إذا اصبح السيسى رئيسها.. وقال " ما تدفعه مصر هو ضريبة طبيعية كانت متوقعة نتيجة الأحداث الأخيرة التي شهدتها ورد فعل الإخوان الذين أصبحوا في حالة "هياج" ويتخبطون ولكن عراقة مصر ومؤسساتها ومع انتخاب السيسى ستتحول إلى الاستقرار وسيحل الأمن مجدداا".
ولم يختلف رأى عدد كبير من أعضاء الجالية المصرية المقيمة في الجزائر - والذين التقت بهم مراسلة الوكالة - على شخص المشير السيسى الذي رأوا أنه الوحيد القادر على قيادة مصر في المرحلة القادمة.
فمن جانبه، أكد المهندس عمرو عبد الفتاح المدير العام لشركة كونسترا جلوب العاملة في الجزائر أن المشير السيسى أمامه تحديات جسيمة وصعاب خلال الفترة القادمة.. كما أكد أن منصب الرئيس لم يعد مغنما كما في السابق ولكنه حمل على كاهل الرئيس القادم.
وقال المهندس المصرى " إن المشير السيسى يتحلى بصفتين غاية في الأهمية هما القوة والأمانة وهو ما تحتاجه مصر في الفترة القادمة "، وأضاف " أذكر في هذا الصدد بموقفه التاريخى المتمثل في تخليص مصر من مصير مجهول كان الله وحده هو الذي يعلم إلى أي مدى سيهوى بالبلد"، وأعرب عن الأمل في أن يوفق الله المشير السيسى في حالة فوزه في مهمته القادمة وإن كان قد جدد مخاوفه من زيادة الأعمال الإرهابية في حالة توليه منصب الرئاسة.