الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

بلابل غردوا مع كلمات سيد حجاب.. الحجار والحلو وعفاف راضي أبرز من تعاونوا مع فيلسوف الفقراء

بلابل غردوا مع كلمات
بلابل غردوا مع كلمات سيد حجاب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

من يملك الكلمة يدرك أنها أغلى منحة في الكون لذا العارف بقدرها إما أن يجعلها حبيسة قلبه خوفا من أن يكون كمن يبيع المسك في سوق الكير، أو يبحث وينتقي هؤلاء الرسل الذين يستأمنهم على تلك الكلمة، سيد حجاب واحد من الذين توافرت لهم منظومة الإبداع، التي قليلا ما تكتمل، فبجانب العباقرة من الملحنين الذين تعاون معهم، كان هناك العديد من الحناجر التي صدحت بكلماته منهم علي الحجار ومحمد الحلو ومحمد منير وعفاف راضي وأكثر من غنى له الحجار والحلو فحناجرهما حملتا كلماته إلى مسامع الناس فتغنى بها الجميع.

محمد الحلو.. منين بييجى الشجن؟

من منا لم يحفظ ويغني مع محمد الحلو كلمات تتر ليالى الحلمية التي كتبها عمنا سيد حجاب، ولحنها الموسيقار الكبير ميشيل المصرى، فكلمات سيد حجاب المعبرة جسدها صوت محمد الحلو وكانت حالة مرتبطة بمسلسل «ليالى الحلمية» بمقدمة مشحونة بالشجن والحنين إلى أيام مرحلة تاريخية هى الأهم فى تاريخ مصر الحديث، من نهايات عهد الملك فاروق حتى مطلع التسعينيات.
ومنين بييجى الشجن؟
من اختلاف الزمن
ومنين بييجى الهوى
من ائتلاف الهوى 
ومنين بييجى السواد؟
من الطمع والعناد
ومنين بييجي الرضا؟
من الإيمان بالقضا

 

الحجار.. «بوابة الحلواني» يفتخر ويعتز بها إلى أبعد الحدود

من أين يأت بهذه المفردات فيلسوف الفقراء، إلا إذا كان اكتشف مغارة للعامية تشبه مغارة علي بابا لم يعرفها أحد غيره!، أي صنعة تلك وأي ترتيب منمق للكلمات والحرف جعل سيرها إلى القلوب سهلا وبسيطا ثم أي وصف وتعريف هذا الذي يضعه للأشياء بإيجاز واختصار، فليس أجمل ما قاله وغناه علي الحجار عن المال والبنون مع الوقوف تحية للموسيقار ياسر عبد الرحمن الذي وضع الألحان. 
المال تجيبه الريح وتاخذه الهوايل
أما البنون يوم الحساب بيفوتونا
مال إيه ده لو كان مال قارون كله زايل
ولا غير عمايل الخير ياهو ينجدونا.
وبرغم أن التعاون بين سيد حجاب وعلي الحجار وصل إلى ٨٠٠ أغنية تنوع فيها التعاون مع عدد كبير من الملحنين، إلا أن الحجار ظل في كل حواراته يذكر أن بليغ حمدي هو صاحب الفضل في تعارفه بسيد حجاب إذ قال، إن أول من اكتشفه كان الملحن بليغ حمدي وعرفه على الشاعر الراحل سيد حجاب، وكان أول تعاون بينهما في مسلسل "الأيام"، مؤكدا أنه تعلم في هذا المسلسل أن التعبير عن الكلام أهم من تجويد الغناء نفسه، لذلك تعلم كيفية تمثيل كلام الأغنية نفسها.
كما أكد الحجار أن أغنية "بوابة الحلواني" كانت بمثابة نشيد وطني في حفلاته وهو يفتخر ويعتز بها إلى أبعد الحدود.
وأضاف الحجار: أفتقد عم سيد كثيرًا، وكنت أعتقد أنني قدمت معه مائة عمل، ولكن عندما حصرت أعمالنا سويًا وجدتها تتخطى الـ٨٥٠ مشروعًا مع ملحنين كثيرين، من بينها ٧٠ أغنية في مسلسل «الأيام» وحده. 
وذكر الفنان علي الحجار في مقابلة صحفية سابقة له أن أغنية “هنا القاهرة” التى كتبها سيد حجاب عام ١٩٧٩ تم منعها أكثر من ٢٨ سنة، وأغنية "صلينا الفجر فين.. صلينا في الحسين" تم منعها هي الأخرى بحجة أن الأغنية تمزج بين الفصحى والعامية، كما أن لجنة الاستماع بالإذاعة رفضت تتر مسلسل حدائق الشيطان لعدم فهمهم بعض الكلمات ولولا مقاتلة الشاعر سيد حجاب لم تخرج الأغنية للنور.
وربما كانت أغنية «هنا القاهرة» التي لحنها العبقري عمار الشريعي الأبرز في هذا المجال لأن علي الحجار يغنيها من دون الفرقة الموسيقية.
هنا القاهرة.. القاهرة.. القاهرة
هنا القاهرة الساحرة الاسِرة
الهادرة الساهرة الساترة السافرة
هنا القاهرة الساحرة الآسرة الهادرة الساهرة الساترة السافرة
هنا القاهرة الزاهرة العاطرة
الشاعرة النيرة الخيرة الطاهرة
هنا القاهرة الصابرة الساخرة القادرة
المنذرة الثائرة الظافرة
هنا القاهرة.. القاهرة.. القاهرة
صدى الهمس في الزحمة والشوشرة
اسى الوحدة في اللمة والنتورة
هنا الحب والكدب والمنظرة
نشا الغش في الوش والافترا
هنا القرش والرش والقش والسمسرة
هنا الحب والحق والرحمة والمغفرة


محمد منير.. عيون فيها السنين رسمة الظل الحزين


عجيب مداد حجاب فلم يكتب قصيدة لم تكن محل إعجاب بل وانبهار من الناس، حروفه بها لون الطين ورائحة النيل وألق عرق الفلاحين في ساعات القيظ، فيها صلابة الصعايدة والروح المبهجة للصيادين، يعبر عن مصر أينما ولى وجهه للشرق أو الغرب أو البحر أو الصحراء أو النيل.. لذا كان للصوت المصري الأصيل محمد منير حظا من كلمات سيد حجاب، فكتب لمحمد منير في بداياته أغنية "آه يا بلاد يا غريبة" في أول ألبوم له، ثم أربع أغنيات في ألبومه الثاني من بينها "عيون".
عيون فيها السنين
رسمة الظل الحزين
وعيون مجرحين
وعيون ملهاش عينين
عيون فيها السنين
رسمة الظل الحزين
وعيون مجرحين
وعيون ملهاش عينين
ونروح فين يا حبيبتي
من زحمة العيون
من زحمة العيون


عفاف راضي.. زقزق زقزق بكفوفك


«السهل الممتنع والمُتلون بأستاذية» بهذه الكلمات وصفت الفنانة عفاف راضى، في أحد حواراتها تجربتها مع الشاعر الراحل، والذى شاركته الكثير من الأعمال.
وتابعت في حوارها: «كان السهل الممتنع الذي يدخل القلوب بكلماته دون معاناة، فغنيت له عددا من الأغانى منها العاطفى أو الخاص بالأطفال، وجميعها لاقت نجاحًا كبيرًا ومنها «الباقى هو الشعب» مع كمال الطويل، و«حمام الدوح» مع عَمار الشريعى، و«قالى تعالى» و«ضحكت لى»، بالإضافة إلى أغانى الأطفال والتى كانت خطوة مختلفة للجميع، وكانت ممُتعة ممزوجة ببعض التخوفات، لأنها كانت تجربة مختلفة جدًا وجديدة علينا، وعلى المجال الفنى بأكمله في ذلك الوقت، فكان هذا أول ألبوم كامل يُقدم للأطفال، حيث إن عددا محدودا كان يقوم بعمل أغنية واحدة فقط للأطفال، ولكن تجربة الألبوم الكامل كانت اختبارا ممزوجا بالخوف من نتائجه تجاه الجمهور.
وأضافت: تخوفنا كان يكمُن في عدة أسئلة هل سينجح ويصل إلى قلوب الأطفال والمستمعين، وهل نربط الأغاني بقصص بين الأغانى وبعضها، وبعدما انتهينا من الأغانى، كانت النتائج رائعة وفاقت التوقعات ونجحت بطريقة كبيرة وبمعنى أدق «كسر الدنيا» آنذاك.
وتابعت: «كان كل كلمة في أغنياته يعمل حسابها بدقة وتكون ممزوجة بتوعية، بالإضافة إلى امتلاكها معلومات إيقاعية سريعة بلغة الطفل في اللحن علشان توصله ويكون فيها حيوانات حتى تكون عامل جذب».
زقزق زقزق بكفوفك
بكفوفك دشدش خوفك
نفسى تكبرلى واشوفك
ماسك فيها الشموسة
بكفوفك زقزق زقزق
عصفورة قلبى تزقزق
يسلملى كفه محندق
وضوافرينه فسفوفسه
وضوافرينه فسفوسه
"اسم الشهرة سيد أوبرا، فن الأوبرا هوايته الكبرى، والمهنة إنسان أفوكاتو، المحاماة والأوبــرا حياته" بهذه الكلمات أبدع حجاب مرة أخرى مع الموسيقار عمار الشريعى بصوت الفنانه عفاف راضى.
حسن فؤاد وتتر مسلسل أرابيسك
الانسجام بين موسيقى عمار الشريعى وكلمات سيد حجاب وصوت حسن فؤاد كان السبب فى نجاح واستمرار تتر مسلسل أرابيسك، فكلمات حجاب المعبرة وألحان الشريعى أصبحت حاضرة وعالقة  فى الأذهان حتى وقتنا الحالي بكلمات مقدمته الحالمة:
وينفلت من بين إدينا الزمان
كإنه سحبه قوس فى أوتار كمان
وتنفرط الأيام عود كهرمان
يتفرفط النور والحنان والأمان".
حنان ماضي "قالوا زمان دنيا دنية وغرورة"
وفى مسلسل المال والبنون أبدع حجاب وأكمل إبداعه على الحجار وحنان ماضى بكلماته التى تقول "قالوا زمان دنيا دنية وغرورة، قلنا واللى تغره يخسر مصيره.. قالوا الشيطان قادر وليه ألف صورة، قلنا ما يقدر على اللى خيره لغيره".
محمد ثروت.. "مين ده اللى ما يحبش فاطمة"
"مين ده اللى ما يحبش فاطمة" سؤال وجهه الشاعر سيد حجاب للجمهور فى بداية تتر مسلسل «من الذى لا يحب فاطمة»، فكانت كلمات الأغنية العامية التى أصبحت أكثر من أحداث المسلسل نفسه بصوت الفنان محمد ثروت، من ألحان ميشيل المصرى.
بين ريح وأمواج متلاطمة وأسود غطيس وأصفر رنان
مين اللى ميحبش فاطمة 
لو فاطمة طاقة نور وحنان 
بين غربتك فى ديار أهلك 
وغربتك فى بلاد الله


عماد عبد الحليم.. الأرض بتدور والزمن بيدور

كان للمطرب عماد عبد الحليم حظ من كنز سيد حجاب إذ غنى له تترات مسلسل "الساقية" قصة يوسف جوهر، وكانت الألحان للموسيقار محمد علي سليمان
الأرض بتدور والزمن بيدور
قواديس بتعلى وتعلى 
وتنقلب بالدور
من الحياة الموت 
من الموت حياة
ومن ضلام الليل 
نهار النور
والأرض واحدة والشجر أجناس 
والبذرة واحدة والبشر ناس ناس 
في ناس بوسواس وبشيطان خناس
وناس تحق الحق ضد الزور
وأخيرا تمنى كل المطربين الغناء من أشعار سيد حجاب، حتى الذين لم يعاصروه، فذلك الرجل الذي ظل مبدعا لأكثر من نصف قرن، كان المطرب بمجرد الغناء له يدخل دائرة الشهرة، وها هي كلماته كلما مر الزمن زادت انتشارا وبريقا ورددتها الأجيال وكأنه كتبها لتكون ضد الزمن والنسيان.