الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

تعرف على 14 فائدة للشاي الأخضر وأضراره

الشاي الاخضر
الشاي الاخضر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 يعد مشروب الشاي الأخضر من أفضل  المشروبات لدى العديد من الأشخاص.

ويحتوي الشاي الأخضر على العديد من العناصر الغذائية ومن أهمها: فيتامينات المجموعة ب، وحمض الفوليك، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكافيين والعديد من مضادات الأكسدة.هذه التركية للشاي أخضر  جعلت لتناوله العديد من الفوائد ومنها

 فوائد الشاي الأخضر :
1. حماية الجلد من التصبغات والتجاعيد
مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الشاي الأخضر جعلته مساهمًا جيدًا في حماية الجلد من تأثيرات أشعة الشمس، وذلك عبر تحييد الجذور الحرة التي تنتجها الشمس مما يُسبب شيخوخة الجلد.
2. المساهمة في خفض الوزن:
من فوائد الشاي الأخضر أنه قد يزيد من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن.
العوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الأخضر هي على الأرجح مادة الكافيين ومادة البوليفينول الموجودة في أوراق الشاي.
3. الحد من ارتفاع ضغط الدم
وُجد أن الشاي قد يوفر الحماية ضد تطور ارتفاع ضغط الدم، إذ إن مكونات الشاي الأخضر وخاصةً البوتاسيوم يُساهم في تحسين مرونة الأوعية الدموية، ويجعلها تضخ الدم بشكلٍ أفضل.
كما أن الشاي الأخضر قد يُساهم في خفض الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يحد من الإصابة بأمراض القلب.
4. تعزيز صحة الأسنان
وُجد أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا قد يحافظ على صحة الأسنان، وقد يمنع أمراض اللثة التي تُسبب فقدان الأسنان في سن الشيخوخة.
تجدر الإشارة إلى أنه ينخفض لدى الأشخاص الذين شربوا ما لا يقل عن كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا خطر فقدان 19% من أسنانهم مقارنةً بالذين لم يشربوا الشاي الأخضر كل يوم.
5. تحسين الذاكرة
يُساهم الشاي الأخضر في تحسين الذاكرة ووظائف الدماغ، وهذا بسبب محتواه من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعمل على إرخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء، وتحفيز نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة.
6. المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا 

يحتوي  الشاي الأخضر  عليزمستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة التي قد تُساهم في تعزيز نظام المناعة، وهذا قد يقلل من خطر نزلات البرد أو الإنفلونزا بنسب ويقلل من مدة المرض.

7. المساهمة في تقليل خطر الإصابة بالسرطان
من أبرز فوائد الشاي الأخضر المنتشرة أنه قد يحد من احتمالية الإصابة بأنواع السرطانات، وذلك بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة.
والجدير بالذكر أن هذه الفائدة قيد الدراسة حتي الآن  فيوجد العديد من الدراسات في ما يخص الأمر لكنها متناقضة. 


8.• التقليل من التوتر وتعزيز الاسترخاء.
9• الحد من الإصابة بالسكري.
10.يساعد في محاربة السمنة
الشاي الأخضر غني بالكافيين وبعض مضادات الأكسدة الهامة الأخرى مثل الفلافونويد، هذه المواد المضادة للأكسدة مفيدة للتحكم في السمنة، فهى تسرع عملية التمثيل الغذائي وتساعد في إنقاص الوزن، وتعتبر عادات الأكل ونمط الحياة غير الصحية السبب الرئيسي لضعف الجهاز الهضمي.


11.يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الدم:
الشاي الأخضر هو عشب كبير للغاية ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الدم 

حبث يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة للتكاثر تمنع انتشار الخلايا السرطانية عن طريق تثبيط نموها في نخاع العظام والجهاز الليمفاوي.


12.يحمي من هشاشة العظام
وجد أن الشاي الأخضر فعال في علاج هشاشة العظام، وقد يساعد الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر في توفير الحماية ضد هشاشة العظام، فهو غني بالمركبات النشطة بيولوجيًا التي تساعد في تحسين كثافة العظام وبالتالي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بكسور هشاشة العظام.
13.إدارة ارتفاع ضغط الدم
الشاي الأخضر مفيد أيضا" في إدارة ارتفاع ضغط الدم ، حيث يحتوي علي  بضادات الأكسدة على مركبات الفلافونويد الموجودة فيه والتي تساعد في خفض ضغط الدم عن طريق جعل أكسيد النيتريك أكثر توافراً في الدم، أكسيد النيتريك يريح الأوعية الدموية الضيقة ويخفض ضغط الدم.


14.يحمى من أمراض القلب
يحتوي الشاي الأخضر على مادة واقية للقلب وهو أمر رائع لمن يكافحون أمراض القلب، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على مقاومة تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، كما يقلل من إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

 

أضرار الشاى الأخضر:


بينما يعتبر شرب الشاي الأخضر آمن للبالغين،   فهناك بعض الأضرار التي يمكن أن يسببها الشاي الأخضر  ومنها:
• مشاكل في المعدة
• الصداع
• كمية الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تعطل دورة نومك
• فقر الدم ونقص الحديد
• الغثيان أو القيء
• التعب الشديد أو التعب
• إضطرابات النزيف
• شرب الكثير من الشاي الأخضر  قد يضر برئتيك