الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة القبطية

معجزات السيد المسيح في الإنجيل والقرآن

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تناول الكتاب المقدس المعجزة في حياة يسوع كحدث يومي أتي ضمن إطار حرص يسوع على أن يجول يصنع خيرًا. كان الكتاب واضحًا في وضع المعجزة جنبًا إلى جنب مع أعمال يسوع الخيِّرة تجاه المحتاجين، وإذا ألقينا نظرةً على كل المعجزات الواردة في الأناجيل الأربعة سنجد أن كلًّا منها سبقها احتياج، ثم إعلان إيمان من متلقِّي المعجزة.


معجزات المسيح هي من أروع ما كُتب في الأناجيل وهي الشاهدة للاهوته وقدرته، ومنها ما أكد سلطانه على المرض أو الطبيعة أو الشياطين والأرواح النجسة أو على الحياة والموت.
ذكرت الأناجيل العديد من المعجزات التي عملها الرب يسوع في أثناء حياته على الأرض، ولكنها لا تستوعب كل ما صنع من معجزات، فقد جال يصنع خيرًا، ويشفي جميع المتسلط عليهم إبليس" (أع 10: 38)


ويقول يوحنا البشير: "وأشياء أخرى كثيرة صنعها يسوع، إن كتبت واحدة واحدة، فلست أظن أن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة" (يو 21: 25)

والمعجزات المسجلة في الأناجيل هي:

(1) معجزات لم يذكرها إلا إنجيل متى
(مت 9: 27-31)

شفاء أعميين
(مت 9: 32-33)

طرد الشيطان من أخرس مجنون
(مت 17: 24-27)

وجود الأستار في فم السمكة
(2) معجزات لم يذكرها إلا إنجيل مرقس


(مر 7: 31-37)

شفاء رجل أصم أعقد

(مر 18: 22-26)

شفاء رجل أعمى

:(3) معجزات لم يسجلها إلا إنجيل لوقا

(لو 5: 1-11)

صيد السمك الكثير
(لو 7: 11-17)

إقامة ابن أرملة نايين
(لو 13: 11-17)

شفاء المرأة المنحنية
(لو 14: 1-6)

شفاء إنسان به استسقاء
(لو 17: 11-19)

شفاء عشرة برص
(لو 22: 50، 51)

شفاء أذن ملخس

(4) معجزات لم يسجلها إلا إنجيل يوحنا

(يو 2: 1-11)

تحويل الماء إلى خمر
(يو 4: 46-54)

شفاء ابن خادم الملك

(يو 5: 1-9 )

شفاء مريض بركة بيت حسدا
(يو 9: 1-7 )

شفاء الرجل المولود أعمى
(يو 11: 38-44 )

إقامة لعازر من الأموات
(يو 21: 1-14 )

صيد 153 سمكة كبيرة

(5): معجزات يذكرها متى ومرقس

(مت 15: 28؛ مر 7: 24)

شفاء ابن المرأة الكنعانية

(مت 15: 32؛ مر 8:1 )

إطعام الأربعة الآلاف

(مت 21: 19؛ مر 11: 13، 14 )

لعنة شجرة التين


(6) معجزات يذكرها متى ولوقا


(مت 8: 5؛ لو 7: 1 )

شفاء غلام قائد المئة من الفالج

(مت 12: 22؛ لو 11: 14 )


شفاء المجنون الأعمى الأخرس

(7) معجزات يذكرها مرقس ولوقا


(مر 1: 23؛ لو 4: 33 )

شفاء رجل به روح نجس في مجمع كفرناحوم



(8): معجزات يذكرها متى ومرقس ولوقا


(مت 8: 2؛ مر 1: 40؛ لو 5: 12)


شفاء الأبرص

(مت 8: 14؛ مر 1: 30؛ لو 4: 38 )


شفاء حماة بطرس

(مت 8: 23؛ مر 4: 37؛ لو 8: 22 )


إسكات العاصفة

(مت 8: 28؛ مر 5: 1؛ لو 8: 26 )


شفاء مجنون كورة الجديرين

(مت 9: 2؛ مر 2: 3؛ لو 5: 18 )


شفاء المفلوج

(مت 9: 18، 45؛ مر 5: 23؛ لو 8: 41 )


إقامة ابنه يايرس

(مت 9: 20-22؛ مر 5: 5؛ لو 8: 43 )


شفاء المرأة نازفة الدم

(مت 12: 10؛ مر 3: 1؛ لو 6: 6 )


شفاء الرجل ذي اليد اليابسة

(مت 17: 14؛ مر 9: 17؛ لو 9: 37 )


طرد الشيطان من صبي

(مت 20: 30؛ مر 10: 46؛ لو 18: 35 )


شفاء الرجل الأعمى خارج أريحا



:(9) معجزات يذكرها متى ومرقس ويوحنا



(مت 14: 25؛ مر 6: 48؛ يو 6: 19 )


سير الرب يسوع على الماء



:(10) معجزات تذكرها الأناجيل الأربعة



(مت 14: 15؛ مر 6: 34؛ لو 9: 10؛ يو 6: 1-14 )


إشباع الخمسة الآلاف
المعجزة الوحيدة التي ذكرت في الأناجيل الأربعة؟
والمعجزة الأولى المعروفة باسم معجزة الخبز والسمك الأولى، حدث جرى على يد المسيح بإطعام خمسة آلاف شخص من الناس في منطقة الطابغة على الشاطئ الشمالي الغربي من بحيرة طبرية شمالي فلسطين، من خلال تكثير خمسة أرغفة من خبز الشعير وسمكتين، وقد ورد ذكر المعجزة الأولى في الأناجيل الأربعة (متى ضمن الأصحاح الرابع عشر: 13-21؛ مرقس .
ماهي معجزات السيد المسيح في القرآن ؟

١- يخلق من الطين طير ( المائدة 5 : 110 ) ( ال عمران 3 : 49 )

” إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي “(المائدة 5 : 110)

” وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ” ( ال عمران 3 : 49 )

٢- النطق عند الولادة ( مريم 19 : 29 – 30 )

حين ولدت مريم ابنها فأنبها ابناء قومها وظنوا انها حملت بابنها سفاحاً
” فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا ؟قالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا ” (مريم 19 : 29 – 30)

٣- احياء الموتى وابراء الاكمة والابرص ( المائدة 5 : 110 ) ( ال عمران 3 : 49 )

” وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي ” ( المائدة 5 : 110 )

” وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ ” ( ال عمران 3 : 49 )

٤- العلم بالغيب

” وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ” ( ال عمران 3 :49)

٥- انزال المائدة من السماء ( المائدة 5 : 112 – 114 )

” إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَ اتَّقُواْ اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاء تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ “(المائدة 5 : 112 – 114)

احياناً البعض يقول فعل هذه المعجزات بأذن الله – وللرد نقول ان هذا الكلام صحيح وذلك لان

1- سيدنا عيسى المسيح كما يُعلم كما اعطاه الاب .

2- ان كان الله اذن له لعمل المعجزات لان عنده الامكانيات والمقدره لفعل هذه المعجزات – كما يحدث مع مريض يريد ان يجرى عمليه جراحيه فيسمح للطبيب ان يفعل ذلك بناءً على امكانيات الطبيب. فلا يذهب الى السباك ليقوم بالعمليه الجراحيه. وليس تقليل من مستوى السباك.

ولكن لان سيدنا عيسى هو الوحيد الذى يمتلك هذه الامكانيات التى لله دون غيره لذلك اذن له الله على انه انساناً كاملاً .
ما هي أهداف المعجزات؟
ج: من أهداف المعجزات ما يلي:

1- إعلان الله عن ذاته في العهد القديم، ولذلك قال موسى النبي ” فأسأل عن الأيام الأولى.. هل سمع شعب صوت الله يتكلم من وسط النار كما سمعت أنت وعاش. أو هل شرع الله أن يأتي ويأخذ لنفسه شعبًا من وسط شعب بتجارب وآيات وعجائب وحرب ويد شديدة وذراع رفيعة ومخاوف عظيمة مثل كل ما فعل لكم الرب إلهكم في مصر أمام أعينكم. أنك قد أُريت لتعلم أن الرب هو الإله. ليس آخر سواه” (تث 4: 32 – 35) ولولا المعجزات التي أعلنت صفات الله للبشرية لظل الله مجرد فكرة مجردة.

2- دليل على صدق الإعلان الإلهي للبشرية، فالإعلان الخالي من المعجزات هو إعلان مشكوك في مصدره إن كان من الله أو لا.


3- دليل على صدق الكتاب المقدَّس، وأنه مُوحى به من الله، وبدون المعجزات يصير الكتاب المقدَّس كأنه كتابًا عاديًا، ويقول “هربرت لوكير”.. “والمعجزات كجزء لا يتجزأ من الكتاب المقدَّس تقدم الدليل على أنه كلمة الله المُوحى بها، ولولا ما يتضمنه من معجزات، فنحن لا نستطيع أن نقبله ككتاب غير عادي. فعدم وجود معجزات يعني أنه لا دليل قاطع على أنه من عند الله”(1).

4- إظهار مجد الله ” فقال موسى وهرون لجميع بني إسرائيل في المساء تعلمون أن الرب أخرجكم من أرض مصر. وفي الصباح ترون مجد الرب.. الرب يعطيكم في المساء لحمًا لتأكلوا وفي الصباح خبزًا لتشبعوا” (خر 16: 6 – 8) فالمعجزة ليست للتسلية واللهو الافتخار والاستعراض وإثارة الفضول والدهشة، ولكن الله يصنعها تحت إلحاح الحاجة ولغاية مقدسة وحكمة إلهية، ويقول ” هربرت لوكير”.. ” ومن بين السمات الأخرى للهدف من وجود المعجزات الكثيرة فيه إظهار مجد الله، فهي تتحدث ببلاغة عن سلطان الله على كل شيء، فهو رب الكل وفي الكل. إن المعجزات هي الختم الرسمي لسلطان الله”(2).


5- المعجزات التي أجراها الرب يسوع تشهد لطبيعته الإلهيَّة، ولذلك قال ” الأعمال بعينها التي أنا أعملها هي تشهد لي أن الآب قد أرسلني” (يو 5: 36).. ” صدقوني إني في الآب والآب فيَّ. وإلاَّ فصدقوني لسبب الأعمال نفسها” (يو 14: 11).. ” ولكن إن كنت أعمل فإن لم تؤمنوا بي فآمنوا بالأعمال لكي تعرفوا وتؤمنوا أن الآب فيَّ وأنا فيه” (يو 10: 38) ومع أن السيد المسيح لم يصنع المعجزات ليصدق الناس ما يقوله عن نفسه، إنما صنعها رحمة بالإنسان الشقي المسكين، ولكن هذه المعجزات شهدت على صحة أقواله، كما تقول دائرة المعارف ” وهو لم يصنع هذه المعجزات لكي يؤمن الناس بما يقوله عن نفسه، ولكن أعماله العجيبة والقوات التي صنعها كانت دليلًا قاطعًا على صدق هذه الأقوال”(3).

لقد صنع السيد المسيح آلاف المعجزات، ولم تسجل لنا الأناجيل سوى 35 معجزة فقط على سبيل المثال، بالإضافة إلى المعجزات الخاصة بشخصه مثل ولادته من العذراء مرتمريم، وقيامته من الأموات، وصعوده إلى السموات، وجلوسه عن يمين أبيه، ومجيئه الثاني، وامتدت معجزات السيد المسيح التي سجلتها الأناجيل الأربعة لتظهر سلطانه على الأمراض وعلى الأرواح، وعلى الطبيعة، وعلى الأسماك، وعلى الوحوش، وعلى النباتات، وعلى الملائكة.. إلخ (راجع كتابنا أسئلة حول 5- الوهية المسيح ص 63 – 73).


وعندما جاء إليه تلميذي يوحنا يسألانه عما إذا كان هو النبي أم ينتظرون آخر ” فأجاب يسوع وقال لهما إذهبا وأخبرا يوحنا بما تسمعان وتنظران. العمي يبصرون والعرج يمشون والبُرص يُطهَّرون والصمُّ يسمعون والموتى يقومون والمساكين يُبشَّرون. وطوبى لمن لا يعثر فيَّ” (مت 11: 4 – 6).

ويقول “جوديت” Godet” أن معجزات يسوع ليست مجرد أعاجيب (terata) يقصد بها أن تلهب الخيال، فهناك علاقة وثيقة بين هذه الحقائق المدهشة وشخصية من قام بها. أنها رموز منظورة تظهر كنههه وما جاء ليفعله. صور نابضة بالحياة، كأشعة صادرة من المعجزة الدائمة لظهور المسيح”(4).

ويقول ” كوليردج ” Coleridge ” كثيرًا ما أؤكد أن المعجزات التي أجراها المسيح، كمعجزات وكإتمام للنبوءات، كآيات وعجائب، كانت تعلن وتثبت بما لا يدع مجالًا للشك، طبيعته الإلهيَّة وسلطانه الإلهي. لقد كانت أمام كل الأمة اليهودية، دلائل صادقة قوية على أنه قد جاء الذي سبق أن وُعد به الآباء وأُعلن لهم {هوذا إلهكم.. يأتي.. هو يأتي ويخلصكم} (أش 35: 4) لذلك فإنني أقبلها كبراهين على صدق كل كلمة قالها أو علَّم بها.. كانت إعلانات عن ذلك الذي قال {أنا هو القيامة والحياة} (يو 11: 25)(5).


6- لتجذب النفوس للملكوت، وتقود غير المؤمنين للإيمان الحقيقي، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. كقول يوحنا الحبيب ” وآيات أُخر كثيرة صنع يسوع لم تكتب في هذا الكتاب. وأما هذه فقد كُتبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه” (يو 20: 30، 31) وقال القديس أوغسطينوس أن ” المعجزات تقودنا للإيمان، وهي تجرى أساسًا لأجل غير المؤمنين”(6) فالمعجزات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالإيمان المسيحي، ويقول هـ. ويس Wace ” على العموم فربما يدرك على نحو متزايد أن المعجزات، أبعد ما تكون عن المزايدة على الإيمان المسيحي، فهي مرتبطة به ارتباطًا وثيقًا لا يمكن الفصل بينهما. وأن هناك إتحادًا تامًا بينهما في إعلان أنهما من فوق، وهذا مدوَّن في الكتاب المقدَّس”(7).

وجاء في دائرة المعارف الكتابية عن الإيمان كهدف أساسي من أهداف المعجزة ” من الخطأ البالغ أن نظن أن أساس إيماننا لا يهتز إذا أنكرنا المعجزات أو طرحناها جانبًا. إننا نعقد الدليل الإيجابي الذي نمتلكه عن قوة الله المخلّصة. فالمعجزات ليست مجرد الأدلة على صدق الإعلان، ولكنها هي نفسها الإعلان، فهي تعلن ” مخلصًا ” من كل أمراض البشرية، وليس ثمة إعلان آخر في العالم له نفس هذه القوة. كما أن المعجزات المسجَّلة للرسل، لها نفس الأثر، فقد صنعت هذه المعجزات -كما في حالة شفاء بطرس للرجل الأعرج- كدليل على قوة المخلص الحية (أع 3: 3، 4)”(8).


7- إظهار تحنن الله على البشر مثل عشرات المعجزات التي أجراها الله في العهد القديم قبل التجسد، أو بعد التجسد من أجل شفاء إنسان مريض أو تفتيح عيني أعمى أو إقامة مفلوج.. إلخ فالمعجزات تدخل في نطاق أعمال الرحمة الإلهيَّة للإنسان، لتخفف من أتعابه وآلامه وأمراضه وضيقاته، ولطرد الأرواح النجسة التي تسكن فيه.

8- لتأييد الكارزين حسب وعده الصادق “الحق الحق أقول لكم من يؤمن بي فالأعمال التي أنا أعملها يعملها هو أيضًا ويعمل أعظم منها” (يو 14: 12).. “اشفوا مرضى. طهروا برصًا. أقيموا موتى. أخرجوا شياطين. مجانًا أخذتم مجانًا أعطوا” (مت 10: 8) وقال معلمنا بولس الرسول لأهل كورنثوس ” أن علامات الرسول صُنعت بينكم في كل صبرٍ بآيات وعجائب وقوَّات” (2كو 12: 12).

9- للشهادة للحق وصحة العقيدة، فشق البحر الأحمر شاهد قوي لإله إسرائيل، كما قالت راحاب للجاسوسين ” قد سمعنا كيف يبَّس الرب مياه بحر سوف قدامكم عند خروجكم من مصر” (يش 2: 10) والأعمال المعجزية التي عملها السيد المسيح كانت شاهدًا قويًا لشخصه المبارك، وتجلي السيدة العذراء على قباب كنيستها في الزيتون سنة 1968م شاهد حق على صدق المسيحية الأرثوذكسية، ويقول “سبرول” أن “المعجزات مرئية وخارجية ويمكن تلمسها لمن هو مسيحي أو ليس كذلك، وتحمل في طياتها وسيلة الإقناع اللازمة والتأكيد، ففيما يختص بالدفاع عن العقيدة، المعجزة المرئية ضرورية فيما يختص بالمسيحية. وفي كل الأحوال سوف تظهر هذه بشكل سليم ومقنع سواء أعتنقها أحد أم لا، سواء حدث تحوُّل لأحد أم لا، الدليل سوف يكون ظاهرًا حتى لو امتنع كل الناس برغبتهم عن قبوله”(9)(10).

ونحن ننتظر المعجزة الكبرى وهي قيامة الأجساد، عندما يبوق رئيس الملائكة الجليل سوريال، ويأتي المسيح له المجد في مجده ومجد أبيه، فيقوم الراقدون من آدم وحتى المجيء الثاني، ليعطي كل إنسان حسابًا أمام منبر المسيح العادل.