الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ملفات خاصة

تامر أفندي يواصل حلقات السلطنة مع أم كلثوم «6»| كوكب الشرق بين تمرد الكاتب وعناد الملحن.. للصبر حدود

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أتأمل تاريخ تلك السيدة، التي حولت الغناء من سُبة وشئ مشين كان يُعاير به أصحابه إلى أمر عظيم، تلك السيدة التي غنت للكراسي بعد غياب "المعازيم" لأن والدها لم يستطع رد مبلغ "الخمسين قرش" لصاحب الفرح، ثم بعد أعوام وقف العالم كله يبحث عن "كرسي" ليجلس ويستمع إلى أم كلثوم. 

كل الكلمات والألحان كانت حرة طليقة الأوابد تنادي بأسماء أصحابها حتى جاءت كوكب الشرق فـ«كلثمت» الكلمات والألحان، فقد استطاع صوتها استيعاب كافة التيارات الشعرية والموسيقية وتطويعها إلى طريقتها في الأداء، وليس هناك شهادة بذلك بعد قول «الموجي»: «الست كلثمتني في للصبر حدود»:

ما تصبرنيش بوعود وكلام معسول وعهود

أنا ياما صبرت زمان على نار وعذاب وهوان

وأهي غلطة ومش ح تعود

ولو أن الشوق موجود وحنيني إليك موجود

إنما للصبر حدود.. يا حبيبي

صبرني الحب كتير وداريت في القلب كتير

ورضيت عن ظلمك لكن كل ده كان له تأثير

والقرب أساه وراني البعد أرحم بكتير

ولقيتني وأنا بهواك خلصت الصبر معاك

وبأملي أعيش ولو أنه ضيع لي سنين في هواك

وأهي غلطة ومش ح تعود

 

للصبر حدود.. قلبت مفهوم الحب في قاموس أم كلثوم

قبل الولوج في قصة للصبر حدود وخلاف ثومة مع الموجي، دعونا نعيد ونؤكد على عظمة عبد الوهاب محمد في كتابة الأغنية العاطفية ولعل قصيدته "للصبر حدود" كانت واحدة ممن قلبت مفهوم الحب في قاموس "الست"..وإني كلما راجعت كلماته قلت كيف طوع الحرف هكذا ورسم به لوحات تزداد ألقا كلما مرت السنوات.. وكيف تأتى له أن ينازع عمالقة العشق على حنجرة أم كلثوم.. كيف انتقل بها في مراحل العشق دون عناء.

فإذا نظرنا إلى سلسلة أغنيات رامي السنباطي الطويلة لأم كلثوم والتي سيطر جوها على الخمسينات نجد هذا الموقف الصارم للعاشق غير معتاد في شعر رامى الذي مثل العاشق المتصوف الذي لا يقدر على الهجر مطلقا، وعاشت أم كلثوم 10 سنوات تغني للعاشق الذي لا يستطيع أن يأخذ موقف حاسم أمام محبوبه فغنت: «يا اللي كان يشجيك أنيني، سهران لوحدي، يا ظالمني، جددت حبك ليه، أغار من نسمة الجنوب، ذكريات، دليلي احتار، وعودت عيني على رؤياك»، حتى حينما غنت أم كلثوم "هجرتك" من كلمات أحمد رامي لم يكن هجرانا حقيقيا فعاد وقال: «لقيت روحي ف عز جفاك.. بفكر فيك وأنا ناسي».. بعد عقد التصوف في الحب مع رامي الذي قال: «إننى مدين لأم كلثوم بنشر شعری، إن أقصى رقم وزع من أى ديوان طبعته كان خمسة آلاف نسخة، ولكنني أصبحت معروفًا للملايين من خلال صوت أم كلثوم».. هكذا انتهى عقد تصوف العاشق في محراب حنجرة الست وبدأت مرحلة الرفض بـ«هسيبك للزمن» و«حب إيه» و«إسأل روحك»  و«للصبر حدود».

وقد وصل عبد الوهاب محمد في آخر كوبليه بأغنية «للصبر حدود» إلى قمة الرفض في العشق إذ كتب يقول: 

 ما تصبرنيش ما خلاص أنا فاض بيا ومليت

بين لي إنت الإخلاص وأنا أضحي مهما قسيت

دا ما فيش في الدنيا غرام بيعيش كده ع الأوهام

والحب الصادق عمره.. عمره ما يحتاج لكلام

 

أدرك عبد الوهاب محمد أن مفتاح الشاعر إلى صوت أم كلثوم هو عقلها والمفتاح إلى عقلها هو الكلمة الجديدة.. الجملة الجديدة.. الصورة الجديدة، تلك المسألة عبر عنها صديق لأم كلثوم بقوله: «لو كنت شاعرا لكتبت ديواني على شفتي أم كلثوم» 

والواقع أن محاولة أم كلثوم للتذوق لا تقتصر على الكلمات التي تغنيها فقط، وإنما تمتد إلى اللحن، وعبر زكريا أحمد - الفنان الموهوب الراحل - عن ذلك في مذكراته فكتب يقول: «إن أم كلثوم عندما تجلس إلى ملحن أغانيها أو يجلس إليها، لا تكتفى بأن يقدم لها لحنًا واحدًا أو اثنين وإنما تريد أكثر من ذلك». 

من كلمات عبد الوهاب محمد إلى لحن الموجي

اختار الأستاذ الموجي مقام الهزام (راحة الأرواح) ليبني لحنه عليه، وهو من المقامات الشرقية التي تستقر على درجة صوتية، تعتمد على أرباع الأصوات، وركز الموجي في لحنه على الصيحة الأخيرة.. أنا فاض بي ومليت!

ويقال أنهما اختلفا على لحن الأبيات الأخيرة التي فوجئت به أم كلثوم وأرادت تغييره ربما لحدته، لكنه تمسك بوجهة نظره، وخيرا فعل الموجي، فلحن المقطع الأخير هو ذروة اللحن كله، وجاء معبرا عن خلاصة الموقف الدرامي ونهايته، وربما لو أطاعها لضعف اللحن كثيرا، والحقيقة أن لحن هذا المقطع كان السبب في نجاح وشهرة الأغنية.

ونعود إلى قصة الأغنية حيث كان اللقاء الأول الذي جمع كوكب الشرق والموسيقار محمدالموجي في قصيدة شعرية بعنوان "الجلاء" للشاعر أحمد رامى، وطلبت ثومة من الموجي تلحين أغاني عاطفية لها، ووقعا عقدا لإنهاء اللحن خلال شهر لكن الموجي قد تأخر لمدة ستة أشهر مما دفع أم كلثوم لإقامة دعوى قضائية ضده، وذهب إليه محضر يعلنه بالقضية، وعندما توجه إلى المحكمة تفاجأ بدعوى قضائية ضده من أم كلثوم تطالبه بدفع تعويض يبلغ 500 جنيه ورد مبلغ 300 جنيه كان قد تقاضه كمقدم لثلاثة ألحان يقوم بتلحينها "للست".

كان خصاما جرى بين أم كلثوم والموجي قبل الوصول إلى المحكمة، تدخل فيه أحمد الحفناوي" صولو الكمان في فرقة ام كلثوم وأسفرت الجلسة عن الاتفاق على أن يختار الكلمات التي تعجبه ويلحنها، عاد الموجي إلى أم كلثوم ومعه لحن أغنية "لونسيت الذكريات اسأل الصيف اللي فات" كلمات الشاعر محمد حلاوة، فرفضتها "ثومة". 

بدأ الموجي في تلحين «للصبر حدود» رغم اعتراضه على الكلمات ووافقت أم كلثوم على اللحن ماعدا المقطع الأخير الذي طالبت بتغيره، كما سبق وأوضحنا، ولكن الموجي رفض واعتكف في منزله لا يخرج منه، فطلبت أم كلثوم من أحمد الحفناوي وعازف «القانون» في فرقتها وقائدها بعد رحيل القصبجي "عبده صالح" الذهاب إلى الموجي وإقناعه بالعودة لأم كلثوم والحديث معها، وبالفعل يذهب الموجي معهما ويتفق الطرفان على ان تغني أم كلثوم اللحن كما هو، لتخرج أخيرا أغنية للصبر حدود إلى النور عام 1964 بعد شد وجذب وقضايا ومحاكم.

قدمت السيدة أم كلثوم أغنية للصبر حدود للمرة الأولى، في يناير 1964 على مسرح الأزبكية، في أول تقديم عام لها، ثم أعادتها بعد ثلاثة أسابيع على مسرح نادي شرطة، ثم غنتها مرة ثالثة في 6 فبراير 1964.

وعن لحن الموجي يقول الدكتور سعد الله اغا القلعة، في مشروعه موسوعة كتاب الأغاني التاني، أن الموجي كان متعطشا للتلحين في المقامات الشرقية واستفاض في تحليل ألحان للصبر الحدود ومما قاله عن المشهد الأخير من الأغنية: «بني لحن هذا المشهد، على تناوب بين الألحان الموقعة والمرسلة، حقق جرعة درامية واضحة، إذ يبدأ الغناء بثروة لحنية استنكارية مع الإيقاع، لينتقل إلى غناء مرسل عند: «ده مفيش في الدنيا غرام»، ليعاود الغناء الموقع عند: «وكفاية وأنا بهواك»، في ذروة لحنية جديدة، يتبعها غناء مرسل عند: «وأهي غلطة»، ليعود الإيقاع عند: «ومش ح تعود». في إيقاع بطئ متهالك يُعبر عن التعب من هذا الموضوع، ليتصاعد اللحن عند كلمة للصبر حدود، ويختتم الأغنية.