الأحد 05 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

الخارجية الروسية: لم نتخذ قرارا بعد بشأن تمديد صفقة تصدير الحبوب

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيريشنين، اليوم السبت، إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد فيما يخص تمديد صفقة تصدير الحبوب الأوكرانية والروسية، وذلك بعد دعوة الأمم المتحدة إلى الإسراع بإزالة العقبات أمام تمديد الصفقة.
وأضاف فيريشنين - في تصريح صحفي نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية - "أن مبادرة حبوب البحر الأسود الموقعة مع الأمم المتحدة كانت صلاحيتها 120 يوما تنتهي في 18 نوفمبر الجاري، وقبل اتخاذ قرار تمديدها، ينبغي أولا أن أن نأخذ في الاعتبار كل الظروف الحالية".
وأوضح فيريشنين، الذي يترأس وفد المفاوضات الروسي، إن موسكو ترى أن المشاورات التي جرت في جنيف مع ممثلين عن الولايات المتحدة حول صفقة الحبوب كانت مفيدة للغاية.
وتابع قائلا: "وبالأمس، عقدنا جولة أخرى من المشاورات مع ممثلي الأمم المتحدة، وهذا ليس الاجتماع الأول من نوعه، حيث تم عقد مشاورات هنا (في جنيف) وفي موسكو.. كانت مشاورات الأمس طويلة ومفيدة ومفصّلة".
وكانت الأمم المتحدة قد دعت، الليلة الماضية، إلى الإسراع بإزالة العقبات أمام صادرات الأغذية والأسمدة الروسية، وذلك عقب محادثات جرت بين كبار مسؤولي المنظمة ووفد روسي رفيع المستوى في جنيف لمناقشة مستقبل صفقة الحبوب المبرمة مع أوكرانيا.
وأشارت الأمم المتحدة إلى أن "المشاورات البناءة" بين مسؤولين من الجانبين الأوكراني والروسي تواصلت لدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بشأن التنفيذ الكامل للاتفاقيتين الموقعتين في 22 يوليو الماضي في اسطنبول بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية والروسية.