الإثنين 06 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

مكتبة الإسكندرية تنشر صورا لنموذج طبق الأصل لحجر رشيد

نموذج لحجر رشيد
نموذج لحجر رشيد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحتفي مكتبة الإسكندرية، اليوم الاثنين، بمرور 199 عاما على فك رموز حجر رشيد على يد المكتشف الفرنسي شامبليون، حيث نشرت المكتبة عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك صورًا  لنموذج طبق الأصل للحجر تقتنيه المكتبة.

ووفقا لما جاء في بيان المكتبة، فإنها تقتني داخل متحف الآثار نموذجا طبق الأصل من حجر رشيد الموجود في المتحف البريطاني في لندن؛ وذلك بهدف تعريف زوار المتحف بهذا الأثر المهم باعتباره واحدًا من أهم الآثار المصرية التي نشأ عليها علم المصريات؛ حيث يُعد من أهم الاكتشافات الأثرية في العالم عبر العصور، والذي غيّر من تاريخ الإنسانية كليةً، وكان المفتاح الأهم لكشف رموز اللغة المصرية القديمة.

ويعتبر هذا النموذج هو النموذج الوحيد غير الأصلي داخل متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية وبجانب النموذج تم وضع لوحة لجميع حروف الهيروغليفية، ثم تم وضع أدوات الكتابة، وعلى الجانب الأخر منهم تم وضع تمثال الكاتب.

يُذكر أنه تم اكتشاف حجر رشيد على يد الضابط الفرنسي بيير-فرانسوا أكسافييه بوشار يوم 15 يوليو من عام 1799م، وذلك أثناء قيام قواته بتوسعة قلعة جوليان بمدينة رشيد في دلتا نهر النيل. ثم تم نقل الحجر إلى بريطانيا في إطار اتفاقية العريش عام 1801م. ودخل هذا الحجر إلى المتحف البريطاني في نهايات عام 1802م بعد أن أهداه ملك المملكة المتحدة جورج الثالث للمتحف البريطاني. 

وقد نجح الشاب الفرنسي جان-فرانسوا شامبليون في التعرف على علامات كثيرة منه، ثم تمكن في النهاية من التوصل إلى فك أسرار اللغة المصرية القديمة فى يوم 27 سبتمبر من عام 1822، وذلك عن طريق مقارنة الخطوط الثلاثة والأسماء الموجودة في الخراطيش المنقوشة على وجه الحجر. ومن هنا نشأ علم المصريات في عام 1822م.

نموذج لحجر رشيد
نموذج لحجر رشيد
نموذج لحجر رشيد
نموذج لحجر رشيد