الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

صدور العدد الحادي والعشرين من مجلة "المسرح"

العدد الحادي والعشرين
العدد الحادي والعشرين من مجلة المسرح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

صدر حديثا عن المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، برئاسة الفنان ياسر صادق، العدد الحادي والعشرين من الإصدار السادس لمجلة "المسرح"، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويتاح العدد من خلال أجنحة المركز المقامة في مسرح البالون، والغد، ومتروبول، والطليعة، والسلام، بالإضافة إلى مكتبات الهيئة العامة لقصور الثقافة في الأقاليم.

يتضمن العدد 3 دراسات مهمة تنشرها المجلة، الأولى للدكتور عصام عبد العزير، بعنوان "أشباح ابسن والمعادلات اللاهوتيه" عن المؤلف النرويجى هنريك ابسن والمدخل لفهم مؤلفاته المسرحية، وفهمه لحقيقة النفس البشرية ودوافعها وعلاقته بالمجتمع، ومدى ارتباطه او تمرده عليه، والمعادلات الدرامية التى تحمل مضامين من النصوص الدينية وعالجها ابسن لتصبح معادلات لاهوتيه، ويتناول بالتفصيل فى درسته مسرحية "الأشباح"، والثانية للدكتور عصام أبو العلا عن "مستويات اللغة فى مسرح توفييق الحكيم" ويناقش قضية اللغة الثالثة التى طرحها الحكيم كحل للتوفيق بين النص المقرؤ والمعروض، أما الثالثة للدكتور عمرو دوارة "مسرح الصالات بين التشويه والإنصاف"، ويختتم دراسته فى هذا العدد بتوثيق ما قدمته الصالات من عروض مسرحية منتصف القرن العشرين، ومقالا لعبدالسلام ابراهيم عن "الخيال والسريالية من خلال مسرحية "الهبوط من جبل المرجان" لآرثر ميللر.

ويكتب حسن مختار عن مقتنيات سيدة المسرح العربي سميحة أيوب المعروضة فى متحف المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية؛ وشهادة عن عبدالرحمن الشافعى ومسيرته الحافلة فى المسرح وريادته للمسرح الشعبى، لأحمد عجيبة، ومقالا لسيد الخمار عن "دور الحامولى فى ميلاد مسرح أبو خليل القبانى فى مصر".

كما يضم العدد متابعات لأهم العروض المسرحية في الإسكندرية، ومقالا لمجدى الحمزاوى عن عرض فرقة مسرح الفلاحين، ومقالا لمحمد عبد الهادى عن "السينوغرافيا فى عرض الحالة زيرو" لطلاب كلية الآداب جامعة بورسيعد، ومقالا نقديا لجمال الفيشاوى عن مسرحية "الصندوق"، ومقالا لمنير صدقى عن ورش المبدعين فى أسقفية الشباب نتاج 17 سنة لمهرجان الكرازة المرقسية، ومتابعة للدراسة النقدية التى أقيمت حول عرض "التغريبة بنت الزناتى" بمشاركة النقاد وابطال العرض، قدمتها ريهام أحمد، إلى جانب موضوعات مسرحية أخرى متعلقة بالعروض المسرحية داخل القاهرة والإسكندرية.