الجمعة 30 يوليو 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

"الإسكان": 180 ألف كيلو متر أطوال شبكات المياه في مصر

البوابة نيوز

قال الدكتور سيد إسماعيل، مساعد وزير الإسكان للمرافق والبنية التحتية، إن مرفق مياه الشرب والصرف الصحي من أهم المرافق التي تهم الشعب المصري، موضحًا أن الوزارة قيمت الوضع الذي كانت تمر به خدمات المرافق المقدمة إلى المواطنين للعمل عليها.
وأضاف إسماعيل، خلال مداخلة هاتفية ما الإعلامية "قصواء الخلالي" ببرنامج "ساعة وساعة مع قصواء الخلالي" على إذاعة "نغم اف ام"، أن الوزارة حددت خطة للإصلاح على كل المستويات، قائلا: " هناك 5 ملفات أساسية في هذا المجال مياه الشرب، والتحلية، الصرف الصحي المدن، والقري، إعادة استخدام مياه الصرف الصحي".
وأوضح الدكتور سيد إسماعيل، أنه وفي عام 2014 ما تم إنجازه في هذا المجال قمة التحدي، وهناك تنمية تحدث في كافة المجالات والجميع يشهد بها داخل مصر وخارجها، قائلا:" في معرض تنقية المياه 400 شركة دولية متخصصة في المجال جاءوا للاستثمار في مصر".
وأكمل أن مياه الشرب في عام 2014 كانت الطاقة الاستيعابية نحو 24 مليون متر مكعب في اليوم، واليوم هناك أكثر من 2700 محطة، كما أن أطوال شبكات المياه في مصر وصلت إلى 180 ألف كيلو متر من الشبكات موجودة، وننافس على رقم المتوسط العالمي بمعدل 98.7 للتغطية بالنسبة للمياه في العالم بأكمله.
وذكر أن الصرف الصحي في الحضر في عام 2014 كان يغطي نحو 50%، ولكن حاليًا وصلت النسبة إلى 96%، والريف كان 12% الخدمة ولكن اليوم وصلت الخدمة 40%.
وتابع إسماعيل، أن إجمالي عدد المشروعات المقامة حاليًا وصلت إلى 1143 مشروعا، منهم 279 مرفق المياه، 277 مدن صرف صحي، ووصلت الخدمة إلى 10 ملايين نسمة استفادوا من الخدمات المحسنة بالريف، 11 مليون متر مكعب في اليوم أضافتها المشروعات الجديدة.