رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزيرة البيئة: نجحنا في تجنب انتشار 225 ألف طن ملوثات في الهواء وخفض تكلفة المخاطر الصحية

الخميس 03/ديسمبر/2020 - 03:30 م
 ياسمين فؤاد وزيرة
ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
شرين حنفي
طباعة
أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن نجاح التصدى لمنظومة السحابة السوداء، هى قصة نجاح الدولة ككل، وبفضل توجيهات رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولى واعتماده للمنظومة خلال شهر يونيو الماضى، وثمنت الجهد المتواصل الذى بذلته جميع الجهات المشاركة بالمنظومة رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم في مواجهة آثار فيروس كورونا المستجد، مضيفة إلى تحويل هذا التحدي الكبير إلى فرصة اقتصادية، وتحويل الملوث إلى منتج اقتصادي يدر عائدا مادى، بدلا من تحوله لأدخنة تلوث الهواء.
جاء ذلك جاء ذلك خلال كلمتها بإحتفالية وزارة البيئة اليوم لعرض جهود ونتائج مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة 2020 والمعروفة إعلاميا "بالسحابة السوداء" بحضور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة إيناس أبو طالب رئيس جهاز شئون البيئة، والدكتور أحمد فاروق رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، واللواء بهى زغلول رئيس شرطة المسطحات المائية ومسئولى عدد من الجهات المعنية وقيادات وخبراء وزارة البيئة، وذلك بالمركز البيئى الثقافى التعليمى (بيت القاهرة). حيث تضمنت الاحتفالية عرض فيلمًا تسجيليًا عن مجهودات الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة لعام 2020
وأوضحت فؤاد أن استمرار نجاحنا في السيطرة على السحابة السوداء أدى إلى تجنب انتشار 225 الف طن من ملوثات في الهواء، وأدى أيضا إلى نجاح جهود الحكومة المصرية في المواجهة إلى خفض التكلفة المجتمعية المخاطر الصحية، بما يقدر بنحو 2.24 مليار جنيه.
واضافت، بالوعي وتقديم الدعم الفني للأهالي والمزارعين أرتفعت نسبة التجميع الكلية للقش إلى ٩٩٪، تمثل تجميعات الأهالي منها ٧٣٪، والتى تمت دون تقديم دعم مادى من الحكومة للمزارع، واستطاع المزارع تحويل قش الأرز إلى سلعة ذات قيمة وحرص المزارعون على جمع القش وكبسه وتدويره بدلا من حرقه، وانخفاض عدد محاضر حرق قش الأرز إلى ٥٤٠ محضرا هذا العام، وانخفصت نسبة عدد الشكاوى هذا العام إلى 287 شكوى والتى التعامل معها وازالتها في الحال. 
وتابعت فؤاد لم يكن الحد من حرق قش الأرز هو المحور الوحيد للسيطرة على السحابة السوداء، في السيطرة على عوادم المركبات تمثل محورا هاما أيضا، حيث تم تكثيف حملات فحص عوادم المركبات خلال منظومة مواجهة السحابة السوداء للتقليل قدر الإمكان من الإنبعاثات الملوثة ؛ فتم تنفيذ ٢٥٠ حملة لفحص عوادم السيارات، تضمنت فحص أكثر من ١٧ ألف مركبة، جاءت نسبة السيارات المخالفة ١٩٪، بالإضافة إلى فحص أكثر من ٢٣٠٠ أتوبيس نقل عام. وأيضا السيطرة بشكل يومى على المقالب العشوائية.
كما قامت فرق التفتيش بوزارة البيئة بالتفتيش على ٦٣٧٩ منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة، وبالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية تم التفتيش على المنشآت الصناعية الكبرى وأسفرت الحملات عن وجود ٩١ منشأة بها مخالفات. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها. وأضافت فؤاد بأنه خلال تلك الفترة كان هناك ثبات لملوثات الهواء لمده 77 ساعة وكان هناك شفافية في تعريف المواطن بحالة الجو من خلال مواقع التوصل الاجتماعي والموقع الرسمى لوزارة البيئة. 

"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟