رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تزامنا مع زيارة السيسي.. أبرز ملفات القمة المصرية - الجنوب سودانية

السبت 28/نوفمبر/2020 - 09:43 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
يزور الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، مدينة جوبا لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير.
وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن زيارة الرئيس إلى جنوب السودان، والتي تعد الأولى من نوعها، ستشهد عقد قمة مصرية - جنوب سودانية، ستتناول مناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين وذلك في إطار الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما.
ومن المقرر أن تشهد القمة المصرية - الجنوب سودانية كذلك التباحث حول أهم التطورات السياسية الخاصة بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك.
وترصد "البوابة نيوز" أبرز ملفات المباحثات المصرية الجنوب سودانية:
ومن المقرر مناقشة مستجدات اتفاق السلام الموقع بين أطراف النزاع بجنوب السودان وتطورات الوضع في جوبا.
بحث الأوضاع في منطقة حوض النيل، والنزاع المسلح في دولة جنوب السودان وأزمة سد النهضة الإثيوبي.
ومن المقرر أن تشهد الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتأكيد عمق العلاقات الوطيدة والروابط الممتدة التي تجمع البلدين، إضافة إلى الحرص على تعزيز مجالات الشراكة والتعاون مع مصر في جميع المناحي بما يلبي المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين، فضلا عن بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وملف المياه وتطورات أزمة سد النهضة ومناقشة مكافحة الإرهاب.
بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والقطاعات في إطار المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين وبحث اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، فضلا عن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي وتبادل وجهات النظر بين الجانبين بشأن تلك الموضوعات وتعزيز التشاور والتنسيق في المرحلة المقبلة على الصعيدين الثنائي والإقليمي.
ويناقش الجانبان مختلف نواحى العلاقات الثنائية مع التأكيد على استمرار التعاون والتنسيق المشترك بما يعكس العلاقات التاريخية التي تجمع بين الدولتين والشعبين الشقيقين.



"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟