رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الأزهر" تستقبل طلابها الجدد بالتأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية.. المحرصاوى: نسخر كل الجهود لمحاربة فيروس كورونا.. والمعاهد الأزهرية تطبق 11 إجراءً لوقاية الطلاب

السبت 24/أكتوبر/2020 - 01:21 ص
البوابة نيوز
على موسى - محمد الغريب
طباعة
انتظمت الدراسة في جميع المعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، في الأسبوع الأول من الدراسة، وسط إجراءات احترازية مشددة وتقليل أيام الحضور لمنع تفشى فيروس كورونا المستجد، بين الطلاب، وتفعيل نظام الهجين للكليات النظرية. 
 الدكتور محمد المحرصاوى
الدكتور محمد المحرصاوى
من جانبه طالب الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة، جميع منسوبي جامعةالأزهر، بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة؛ للحفاظ على سلامة الجميع في ظل أزمة فيروس كورونا.
وأوضح، خلال تصريحات صحفية، أنه تم اعتماد نتيجة تنسيق القبول بجامعة الأزهر، قبيل بدء الدراسة، إضافة إلى ذلك فُتح باب تعديل الترشيح، وتم إعلان نتيجته؛ حرصًا على مصلحة الطلاب والطالبات.
وأكد رئيس الجامعة، أن إدارة الجامعة اتخذت الاستعدادات والإجراءات الاحترازية والوقائية كافة داخل كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم والمدن الجامعية، وتسخر كافة إمكاناتها؛ من أجل توفير بيئة صحية وجيدة للطلاب قبيل العام الدراسي الجامعى (٢٠٢٠-٢٠٢١).
وأضاف أن ذلك يأتى في إطار خطة الجامعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩)، والمتضمنة: رش المبانى وتطهيرها وتعقيمها، وتنظيم حضور الطلاب والطالبات بالكليات، وتقليص عدد الطلاب في كل غرفة بقطاع المدن الجامعية بما يحافظ على سلامة كافة منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات، وجميع العاملين.
في ذات السياق نظمت الكليات لقاءات تعريفية للطلاب والطالبات الجدد وحفل استقبال للطلاب القدامى، ورحب العمداء بالطلاب مهنئًين إياهم ببداية العام الجامعى الجديد، وطالبوهم بالجدية في الدراسة وضرورة التواصل مع الأساتذة الموجودين بالكلية؛ للإفادة من خبراتهم، والمحافظة على منشآت الجامعة، والاشتراك في الأنشطة الطلابية؛ لما تمثله من أهمية في إثراء الجانب الثقافي والمجتمعى لديهم، وتوجيه مواهبهم وطاقاتهم في الاتجاه الصحيح.
وشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية؛ ومن أهمها: ارتداء الكمامة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي؛ للحفاظ على سلامة الجميع في ظل أزمة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن كلية العلوم تعد من أعرق كليات جامعة الأزهر، وتميزت دومًا بعلمائها، الذين يسهمون في حركة تطوير التعليم الجامعى والمجتمع.
الأزهر تستقبل طلابها
كما نظمت كلية العلوم بنات جامعة الأزهر بالقاهرة حفل استقبال لطالبات المعاهد الفنية (معهد فنى تحاليل- معهد فنى مختبرات- معهد فنى قواعد بيانات)، لتعريفهن بالمعاهد المختلفة.
وأطلعت عميدة الكلية ومنسقو المعاهد الثلاثة الطالبات على طبيعة الدراسة بالمعاهد، ومجالات العمل، وحثتْهن على الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة في سبيل مواجهة أزمة فيروس كورونا.
واطمأن الدكتور محمد راضى عميد كلية الاقتصاد المنزلى للبنات والدكتور وجيه زكريا عمران، وكيل كلية أصول الدين والدعوة لشئون التعليم، على اكتمال استعدادات الكلية للعام الجامعى الجديد؛ من حيث جاهزية مدرجات الدراسة، والمعامل وتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، كذلك جاهزية الأقسام الإدارية والطلابية والتعليمية لاستقبال الطلاب، وقد تم اعتماد الجداول النظرية للعام الدراسي الجديد لبدء الدراسة من اليوم الأول للعام الجامعى باعتماد نظام التعليم الهجين لهذا العام؛ بحيث يتم الدمج بين التعليم وجهًا لوجه والتعليم عن بعد، كما تم تقسيم حضور الفرق الدراسية على أيام الأسبوع؛ منعًا لتكدس الطلاب، وتم التنبيه على جميع منسوبى الكلية بضرورة ارتداء الكمامة باستمرار داخل الكلية ومنع التجمعات.
كما ناقشت لجنة المنشآت بالجامعة آليةَ النهوض والارتقاء بمبانى الجامعة بالقاهرة والأقاليم.
وقالت الجامعة أنه سوف يبدء تسكين طلاب وطالبات الفرق النهائية بكليات القاهرة بداية من غدا الأحد ٢٥ من أكتوبر الجارى.
وسوف يتم تسكين المرحلة سيكون للطلاب والطالبات الحاصلين على تقدير ممتاز.
وقالت أنه سوف يعلن تباعًا عن موعد تسكين المرحلة الثانية عقب الانتهاء من تسكين طلاب المرحلة الأولى.
وأهابت بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة في سبيل مواجهة أزمة فيروس كورونا؛ من خلال ارتداء الكمامات، ومراعاة التباعد الاجتماعي خلال عملية التسكين.
على الجانب الآخر أرسل قطاع المعاهد الأزهرية، عددًا من التعليمات لشيوخ المعاهد، بضرورة تطبيق عدد من الإجراءات الواجب اتباعها أثناء الفسحة، بالإضافة إلى الإجراءات الواجب اتباعها أثناء تنفيذ الأنشطة الرياضية بالمعهد الأزهرى، ودورات المياه، وهى:
- عدم تناول أطعمة من الباعة الجائلين، ومتابعة إدارة المعهد لهذا الأمر.
- متابعة إرسال أولياء الأمور للأغذية المفيدة لـ(الطفل - التلميذ - الطالب) ومنع الأغذية التى تحتوى على مكسبات طعم ولون ورائحة، وذلك لتقوية الجهاز المناعى لهم.
- قضاء الفسحة في الهواء الطلق إلا إذا كان هناك ما يمنع بمعرفة إدارة المعهد.
- عند القيام بأنشطة رياضية متوسطة التلامس يراعي التطبيق الصارم لكل إجراءات مكافحة انتقال العدوى قبل وأثناء وبعد النشاط الرياضي، ويتم اتباع إجراءات الإدارة المختصة بهذا الشأن.
- يفضل عدم قيام الطلاب بالأنشطة الرياضية شديدة التلامس.
- توافر عدد كاف من دورات المياه يضمن عدم التزاحم.
- المتابعة الدائمة والمستمرة لنظافة دورات المياه.
- عدم الانتظار بطرقة التوزيع داخل دورات المياه المجمعة، ويتم الانتظار خارجها.
- في حالة الانتظار خارج دورات المياه يراعى التباعد بمسافات أمان کافية.
- إحضار كل (طفل - تلميذ - طالب - معلم - موظف) لصابون غسل الأيدى الخاص به وأدوات التطهير التى تحافظ على صحته وسلامته.
- إجراءات التطهير الخاص بالأسطح المشتركة التلامس (مقابض صنبور المياه، مقابض أبواب الحمامات).
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟