الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

محافظات

توفر 50 ألف منحة.. "الأكاديمية العربية" تطلق أكبر مسابقة لريادة الأعمال

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تطلق الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، الاثنين المقبل، فعاليات مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال، التى ينظمها مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية للعام الثالث على التوالي، بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، ورعاية وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وذلك عبر منصة Zoom. 
ويقام الافتتاح بحضور السفير كمال حسن علي، الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وأحمد محمود عكاشة، رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي المصرى، والدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى.
وتأتي المسابقة في إطار الدور المنوط بالأكاديمية، كأحد منظمات جامعة الدول العربية، لدعم الشباب العربي والمصري، لتعزيز المعرفة الريادية ودعم أفكار المشروعات التي تساهم في التنمية الاقتصادية من خلال تأهيلهم ومساعدتهم على تطوير أفكار لمشروعات حقيقية بما يساهم في خلق فرص عمل لهؤلاء الشباب، وكذا في إطار استراتيجية البنك الأهلي المصري، باعتباره أحد أقدم وأعرق البنوك التجارية المصرية، لدعم الابتكارات .
وتقام التصفيات النهائية للمسابقة على مستوي ما يقرب من عشرة جامعات مصرية في مختلف الأقاليم الجغرافية للجمهورية كشركاء رئيسين، مع إمكانية قيام الطلاب من كافة الجامعات المصرية الأخري بالتقديم والمشاركة.
ويحظي المشاركون في المسابقة على تدريبات متخصصة في ريادة الأعمال ، والعديد من الفرص لعرض أفكار مشروعاتهم أمام المستثمرين و أصحاب الأعمال من القطاعات المختلفة، حيث تبلغ الجوائز المخصصة للمشاريع الفائزة بالمسابقة 800 ألف جنيه مصري إلى جانب توفير 50 ألف منحة تدريب في ريادة الأعمال لتأهيل الشباب.
وتقام فاعليات المسابقة بدورتها الحالية (افتراضيا) حيث يتم تقديم خدمات التدريب والإرشاد والتوجيه وكذا لجان التصفيات والتحكيم " إلكترونيا " ، أخذا بالاعتبار المستجدات الخاصة بجائحة فيروس الكوفيد - 19 ، وما تستلزمه من إجراءات احترازية مختلفة.
ويعد "رالي مصر لريادة الأعمال"، من أهم المسابقات الداعمة لطلاب الجامعات ورواد الأعمال بمصر، والتي تستهدف نشر الوعي عن مفاهيم ريادة الأعمال وأهميتها و تشجيع الطلاب في المرحلة الجامعية على إقامة مشاريع ناشئة خاصة بهم وتنمية مهاراتهم الفكرية، وكذا أصحاب الأبتكارات من الشباب ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات حقيقة على أرض الواقع، "رالي ريادة الأعمال" هي مسابقة أطلقها. 
يشار إلى أن مسارات طلاب المرحلة الجامعية هى كما يلي: المشاريع الناشئة التي تساعد على التطوير في التكنولوجيات المختلفة : الروبوت الغواصات الآلية البرمجة تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز / الذكاء الاصطناعي التكنولوجيا الذكية . المسار العام - الحلول الاقتصادية المبتكرة والمتميزة التي تخدم تحديات قائمة مسارات الشركات الناشئة للابتكارات في القطاع الصناعي والسياحي ويشترط بهذا المسار توافر نموذج أولي من المشروع بحد أدنى ، ويستهدف المشاريع الناشئة التي تساعد على دعم وتطوير الصناعات المختلفة كالتكنولوجيات الزراعية والصناعية والصناعات الغذائية ، وكذا إعادة تدوير المخلفات وتكنولوجيات التعبئة باستخدام المواد القابلة للتحلل. 
كما تتيح المسابقة الفرصة أمام الشركات الناشئة التي تقدم تطبيقات أو أفكار ابتكارية لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع السياحة وعلى سبيل المثال تكنولوجيات التسويق والمتاحف الإلكترونية والسياحة الخضراء والمستدامة كما تولي النسخة الحالية من رالي مصر لريادة الأعمال اهتماما كبيرا لدعم الشركات الناشئة المتوقع نموها وتوسع حصصها السوقية بعد انتهاء جائحة الكوفيد 19 .