رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زي النهاردة.. ذكرى ميلاد المخرج "توجو مزراحي"

الثلاثاء 02/يونيو/2020 - 07:41 ص
المخرج توجو مزراحي
المخرج توجو مزراحي
مي خلف
طباعة
في مثل هذا اليوم، ولد المخرج ومنتج وسيناريست مصري من أصل إيطالي، توجو مزراحي، ويعد أحد أعمدة صناعة السينما في مصر، ومكتشف المواهب الفنية التي أصبحت رموزًا كبيرة للفن في مصر والعالم العربي حتى وقتنا هذا. 
وهو من مواليد الإسكندرية ولد يوم 2 يونيو عام 1901، لعائلة يهودية متمصرة، تعلم توجو مزراحي بمدارس الإسكندرية حتى حصل على دبلوم التجارة الفرنسية، ثم سافر إلى إيطاليا عام 1921 ليكمل تعليمه في دراسة التجارة حتى حاز على درجة الدكتوراة، ثم انتقل إلى فرنسا لكي يزور استوديوهات السينما هناك.
عاد مزراحي عام 1928 مجددًا إلى مدينة الإسكندرية، وقام بتأسيس شركة الأفلام المصرية بالإسكندرية، وفى عام 1929 قام بإنشاء استوديو سينمائي في منطقة باكوس وجهزه بكافة معدات التحميض والطبع وغرف الممثلين. 
أول أفلامه في القاهرة كان سنة 1930 وهو فيلم صامت اسمه الكوكايين وقد قام توجو ببطولة الفيلم باسم مستعار أحمد المشرقي خوفًا من غضب عائلته التي كانت تطمح إلى أن يستمر في العمل التجاري، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا ولاقى استحسان الحكومة المصرية وأرسل له حكمدار القاهرة الإنجليزي رسل باشا خطاب شكر عن صناعة هذا الفيلم الذي يعالج قضية اجتماعية خطيرة وهي الإدمان، وفي عام 1934 أصبح فيلم "الكوكايين" ناطقًا ومصحوبًا بالموسيقى التصويرية. 
في القاهرة كتب مزراحي وأخرج 19 فيلمًا، كما أنتج عددًا آخر من الأفلام منها:"سلفني 3 جنيه، الطريق المستقيم، ليلى بنت مدارس، غفير الدرك".
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟