رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد تسجيل الصين أول وفاة مصابة بفيروس "هانتا".. الدكتور مجدي بدران يجيب عن التساؤلات كافة حول أسباب الانتشار وطرق الوقاية وأعراض الإصابة

الأربعاء 25/مارس/2020 - 08:32 م
الدكتور مجدي بدران
الدكتور مجدي بدران في حواره للبوابة نيوز
ضياء السبيري
طباعة
تصدر فيروس "هانتا"، الذي ظهر في الصين أمس الثلاثاء حديث رواد السوشيال ميديا، مخلفا قلقا شديدا من قبل المواطنين.
تداول البعض تقارير عن تسجيل حالة وفاة في الصين انتقل لها الفيروس عبر "فأر"، الأمر الذي أثار تساؤلات جديدة تأتي في الوقت الذي لا يزال العالم يواجه انتشار فيروس كورونا المستجد.
بعد تسجيل الصين أول
وأجاب الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حوار مقتضب لـ"البوابة نيوز"، عن العديد من التساؤلات والتي تدور في أذهاب الجميع، حول هذا الفيروس الجديد الغامض، قائلا:" أن هذا الفيروس ينتقل من خلال: "الاتصال الوثيق ببول أو روث أو لعاب القوارض كالجرذان والفئران واستنشاق الهواء والغبار الملوث بالفيروس، مضيفًا أنه في حالات نادرة قد تحدث العدوى نتيجة العض من قارض ولمس الفم أو الأنف أو العين بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب المضيف.
وأضاف بدران أن المتلازمة الرئوية لفيروس "هانتا"، تحدث في الولايات المتحدة منذ سنة 1993 بمعدل 40 كل عام، وان الفيروس يدخل الجسم عن طريق استنشاق جزيئات الفيروس من سوائل جسم القوارض المصابة وانه يميل إلى التأثير على القلب والرئتين والكليتين ويقلل من وظيفة هذه الأعضاء ويدخل الفيروس أيضًا إلى مجرى الدم حيث يستمر في الانتشار والتكاثر ويسبب المزيد من تلف الأعضاء ويخلف نسبة وفاة لـ 38 في المائة من المصابين به.
بعد تسجيل الصين أول
وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى انه تم التعرف على فيروسات "هانتا"، لأول مرة على أنه مرض معد في أوائل الخمسينيات عندما تعرضت مجموعة من 3000 من قوات الأمم المتحدة المتمركزة في كوريا لمرض غامض وظهرت حينها عدوى نادرة الحدوث سببت التهابا رئويا" قاتلًا: " ثبت بعد ذلك انه السبب اصابتهم بفيروس فصيلة الهانتا التى تنتشر في القوارض".
ولفت إلى أن الشخص الذي يصاب بفيروس هانتا لا تتكرر اصابته مرة اخري بسبب تكوين مناعة مكتسبة وتكوين أجسام مضادة تحيد الفيروس.
وتابع بدران: "ربما تسبب العدوى بفيروس هانتا من مرضًا خفيفًا إلى حادًا وان الكلاب والقطط يمكن أن يصابوا بفيروس الهانتا ايضا ولكن لا ينقلونه إلى البشر.
واردف، أن البيئة الأكثر عرضة لنقل العدوي والتي ينتشر فيها الفيروس عادة ما يكون في المناطق الريفية والغابات والحقول والمزارع الغنية بالقوارض والمنازل والحظائر والمباني ووالمخازن والمستودعات المهجورة ويمكن ان يصاب به الإنسان خلال المشي لمسافات طويلة في المناطق المعروفة بوجود أعداد كبيرة من القوارض.
بعد تسجيل الصين أول
وقال الدكتور مجدي بدران أن أعراضه قد تبدأ بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الصداع وآلام العضلات والحمى ثم الحمى والإرهاق والتعب والتهاب المفاصل الروماتويدي ثم تصل لخلق الالم للعضلات خاصة العضلات الهيكلية الكبيرة كالفخذين ومن الممكن ان يصل الامر إلى الدوار والصداع الشديد القشعريرة والقيء والغثيان الإسهال وآلام المعدة وضيق النفس وخلال 4 إلى 10 أيام من الاصابة يمكن ان تحدث مضاعفات من بينها الصدمة الحادة والفشل الكلوي الحاد.
وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن طرق الوقاية تستلزم سد الفتحات التي قد تسمح للقوارض بالدخول وانه يجب تغطية الطعام والمياه والقمامة في بأغطية محكمة الغلق حتى لا يتسلل لها الفئران كما يجب وضع مصائد الفأر في جميع أنحاء المباني والحفاظ على نظافة الحديقة والمزرعة كما ييجب يجب وضع مصائد الفأر في جميع أنحاء المباني والحفاظ على نظافة الحديقة والمزرعة كما يجب وضع وضع الحطب بعيدا عن المباني وارتداء الماسكات عند الدخول لأماكن بها قوارض وارتداء قفازات مطاطية أو بلاستيكية ونظارات واقية و رش المطهرات الطبيةعلى بول القوارض وفضلاتها.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟