رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إنجازات الدبلوماسية المصرية 8.. القوة الناعمة أحد أدوات «الخارجية» لخدمة مصالح البلاد

الإثنين 30/ديسمبر/2019 - 07:01 م
البوابة نيوز
شاهندة عبدالرحيم
طباعة
بذلت الدبلوماسية المصرية جهودا مكثفة خلال عام 2019، لاستكمال مسيرة الدفاع عن المصالح الوطنية المصرية في الخارج، فضلًا عن بقية الدوائر الجغرافية المهمة الأخرى في أوروبا وآسيا والمحافل الإقليمية والدولية التي تنشط فيها مصر، وعلى رأسها الاتحاد الأفريقي الذي تولت مصر رئاسته على مدى العام الجاري، حققت خلالها العديد من الإنجازات القارية المهمة وفقًا لخطة واضحة من أولويات العمل، حيث حققت العديد من الإنجازات القارية المهمة، وفقًا لخطة واضحة من أولويات العمل.
دكتور علي عبدالعال
دكتور علي عبدالعال
الدبلوماسية البرلمانية:
1. إعداد وترتيب زيارات رئيس مجلس النواب والنواب رؤساء اللجان وأعضاء المجلس في مهامهم الرسمية بالخارج، بما يخدم المصالح المصرية في المحافل الدولية، دعمًا لتوجه الدولة لتنشيط الدبلوماسية البرلمانية بصفتها أحد أدوات السياسة الخارجية المصرية.
2. إعداد وترتيب زيارات العديد من رؤساء برلمانات دول العالم وكبار مسئولي المجالس النيابية الأجنبية والدولية إلى مصر، فضلًا عن الانخراط مع مجلس النواب ووزارة شئون مجلس النواب للرد على استفسارات وطلبات إحاطة ومقترحات السادة النواب وتوضيح موقف مصر من مختلف القضايا.
العلاقات الثقافية الدولية وقوة مصر الناعمة:
تعد قوة مصر الناعمة أداة مهمة من أدوات السياسة الخارجية المصرية، حيث تحرص وزارة الخارجية على استثمارها بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، بما يخدم مصالح مصر ويحفظ دورها الريادي. ومن هنا تتنوع جهود وزارة الخارجية في المجال الثقافي، وذلك على النحو التالي: 
إنجازات الدبلوماسية
1.مجال الآثار:

- المُشاركة في جهود استرداد عدد من القطع الأثرية المتنوعة، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الآثار والجهات الوطنية المعنية، من كل من سويسرا وإيطاليا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، وآخرها تابوت "نجم عنخ" المُذهب من متحف "المتروبوليتان" في نيويورك، وكذا الكتاب الأثري "محمود رائف أفندي.. أطلس شديد" الذي تم تهريبه إلى ألمانيا.
- المُشاركة في إقامة معارض الآثار المصرية في الخارج، بالتنسيق مع وزارة الآثار والجهات المعنية، مثل معرضيّ "توت عنخ آمون: كنوز الفرعون الذهبي" في باريس ولندن. 
2.مجال الاتفاقيات والبروتوكولات الثقافية:
- توقيع 7 مذكرات تفاهم في مجالات الثقافة، والإعلام، والشباب والرياضة، مع كل من غينيا كوناكري والسنغال وكوت ديفوار وبيلاروسيا وسلطنة بروناي. 

3. مجال العلاقات الثقافية الدولية:
- تنقسم الأنشطة الثقافية بين مصر ومختلف دول العالم إلى أنشطة شاركت فيها مصر، وعددها 176 فعالية ثقافية ورياضية، وأنشطة أخرى استضافتها مصر وعددها 39 فعالية. كما شارك السادة وزراء الثقافة، والشباب والرياضة، في عدد من الفعاليات في كل من بولندا وأنجولا وصربيا وفرنسا والسعودية وتونس والمغرب.
إنجازات الدبلوماسية
4. مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والاتصال بالجامعات والشئون الدينية والتدريب والوافدين:
تقوم وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات المعنية في تلك المجالات، وذلك على النحو التالي:
- المُساهمة في تنظيم المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي، والذي استضافته مصر خلال الفترة من 4-6 أبريل 2019 تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية.
- تعزيز الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية في كازاخستان بعدد من الأساتذة الجامعيين المصريين بناء على الاتفاقية المبرمة بين مصر وكازاخستان في عام 2001. 
- المُساهمة في إبرام عدد كبير من مذكرات التفاهم المقترحة بين الجامعات والمراكز العلمية المصرية ونظيراتها الأجنبية، وتيسير مهام المبعوثين المصريين في الجامعات الأجنبية.
- المشاركة في تنظيم مؤتمرات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وتيسير إيفاد السادة علماء ومبعوثي الأزهر الشريف للعديد من الدول لنشر الثقافة الإسلامية الوسطية وتعليم اللغة العربية.
- المُساهمة في ترتيبات تنظيم 10 برامج تدريبية في المجالات المُختلفة، بإجمالي عدد مُشاركين 187 متدرب من الدول العربية والأفريقية والآسيوية وأمريكا اللاتينية وعدد من المنظمات الدولية، فضلًا عن المساهمة في ترتيبات تنظيم 6 دورات تدريبية للأئمة والوعاظ التي تنظمها أكاديمية الأزهر الشريف بإجمالي 373 إمامًا وواعظًا في 2019.
- المُساهمة في تيسير تقديم العديد من المنح الدراسية من المؤسسات التعليمية المصرية المختلفة بإجمالي عدد (3827) منحة دراسية للطُلاب الأجانب؛ متمثلة في الأزهر الشريف (2640) منحة، ووزارة التعليم العالي (1158) منحة، ووزارة التربية والتعليم (29) منحة، علمًا بأنه وفقًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بمناسبة تولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي فقد تمت زيادة أعداد المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف لدول أفريقيا بنسبة 100% للعام الدراسي 2019/2020، وزيادة تلك المُقدمة من وزارة التعليم العالي لدول أفريقيا بنسبة 30% للعام الدراسي 2019/2020. هذا، وتم مضاعفة أعداد المنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف لدول جنوب شرق آسيا وذلك على مدى خمس سنوات بنسبة 20% كل عام تنتهي عام 2023.
التواصل بين الشعوب ونشر ثقافة السلام والحوار:
- التنسيق والتعاون مع الجهات الوطنية التي تساهم في توظيف قوة مصر الناعمة من خلال أنشطة متنوعة، تتضمن مؤتمرات ومهرجانات ومنتديات، فضلًا عن تقديم مبادرة مصرية في إطار الدبلوماسية الثقافية لتعزيز ثقافة السلام والتعايش بين الشعوب تحت مُسمى "دعما للتفاهم"، وذلك خلال أعمال الجلسة الرابعة لمجموعة الاتصال المتوسطي بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا حول "الأديان والثقافات"، والتي عقدت في 23 يوليو 2019 بفيينا.
رعاية المواطنين المصريين في الخارج:
1. اللجان القنصلية ومأموريات الرقم القومي: 
- عقد اللجنة القنصلية المصرية - الإماراتية (مارس 2019). 
- التنسيق مع قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية لتنظيم عدد 8 مأموريات لاستخراج أو تجديد بطاقات الرقم القومي للمواطنين بالخارج خلال الفترة من 9/6/2019 حتى 12/9/2019 شملت دول (الإمارات – الأردن – فرنسا– لبنان – الولايات المتحدة – السعودية – الكويت). 
2. جانب موجز من الإنجازات القنصلية وجهود رعاية المصريين في الخارج:
- التنسيق مع بعثاتنا القنصلية في الخارج للتدخل لدى السلطات المعنية لتسوية مشكلات الشركات المصرية. 
- التنسيق مع بعثاتنا القنصلية وأجهزة الدولة المعنية في شحن جثامين المواطنين المصريين المتوفين في الخارج، ومن بين هذه الحالات إعادة رفات مواطن عُثر عليه في ليبيا في أكتوبر 2018 بعد تطابق عينة الـ DNA مع والدته. 
- قيام بعثاتنا القنصلية في الخارج بمتابعة المشكلات والقضايا التي يتعرض لها المواطنون المقيمون في الخارج وتقديم المشورة القانونية لهم، بما في ذلك القضايا العمالية بالتنسيق مع السادة المستشارين العماليين في تلك الدول. 
- الانتهاء من إجراءات استلام شيكات تعويضات المصريين في حادث سقوط الرافعة بالحرم المكي عام 2015.
- نجاح العديد من بعثاتنا القنصلية في الخارج في إعادة عدد كبير من المواطنين المصريين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن سواء لتعثرهم المادي أو لانتهاء فترة محكوميتهم القضائية، واستخراج وثائق سفر لهم.
- تلقت وزارة الخارجية عبر البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة عدد كبير من الشكاوى يتم التعامل معها جميعًا من قبل القطاع القنصلي بالوزارة، كما تقوم الوزارة باستقبال كافة المواطنين المُترددين على القطاع لتقديم شكواهم والعمل على حلها.
- إعداد قاعدة بيانات خاصة بالنابغين المصريين بالخارج بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية. 
- إعداد قاعدة بيانات خاصة بالكيانات الممثلة للجاليات المصرية بالخارج بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية.
- التنسيق مع بعثاتنا في الخارج والجهات الوطنية المعنية، لتسهيل منح تأشيرات الدخول للوفود المشاركة في الفعاليات الإقليمية والدولية التي تستضيفها مصر.
3. مشروعات جارٍ العمل بها لتطوير العمل القنصلي:
- مشروع ميكنة المعاملات القنصلية.
- مشروع مركز تطوير الخدمات القنصلية المتكاملة في العاصمة الإدارية الجديدة.
- مشروع تطوير مكاتب التصديقات.
- مشروع تطبيق وسائل الدفع الإلكتروني.
التأشيرة الإلكترونية.
4. مكاتب تصديقات وزارة الخارجية:
- إعادة افتتاح مكتب تصديقات العامرية.
- جارٍ الإعداد لافتتاح مكاتب تصديقات في كلٍ من محافظتيّ المنيا وقنا.
إنجازات الدبلوماسية
التعاون الدولي:
1. استمرت إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية في أداء مهامها، باعتبارها نقطة الاتصال الوطنية مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، نحو مراجعة وثائق مشروعات (Project documents) البرنامجين، بالتنسيق مع مختلف وزارات وجهات الدولة، تمهيدًا للتوقيع عليها، وذلك في إطار تنفيذ "إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030".
2. المشاركة في اجتماعات لجنة تسيير إطار الشراكة التنموية بين مصر والأمم المتحدة (UNPDF) لإدارة إطار الشراكة واختصاصاتها وتنسيق جهود الوزارات المعنية لتطبيق البرامج المتفق عليها، فضلًا عن المشاركة في أعمال اللجنة الوزارية المختصة بوضع معايير وضوابط إبرام الاتفاقيات مع الجهات الأجنبية لأهداف التنمية.
إنجازات الدبلوماسية
معهد الدراسات الدبلوماسية:
♦ يستمر معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية في تنظيم برامج تدريبية متكاملة لإعداد الدبلوماسيين الجُدد والدبلوماسيين المنقولين إلى الخارج، بما يتلاءم وطبيعة أولويات الدولة المصرية والتحديات الإقليمية والدولية ذات الصلة، فضلًا عن تعزيز المهارات الدبلوماسية اللازمة في تنفيذ أهداف السياسة الخارجية المصرية.
♦ إعداد برامج تدريبية لكوادر الوزارات والجهات الوطنية المُختلفة في مجالات العلاقات العامة والدولية والمراسم وتنمية المهارات، فضلًا عن التعريف بأولويات السياسة الخارجية المصرية.
♦ في إطار كل من اهتمام الدولة المصرية بتعزيز الروابط مع الأشقاء الأفارقة والرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي، تم تنظيم دورات تدريبية متخصصة لبناء قدرات الكوادر الدبلوماسية من الدول الأفريقية، بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. كما استضاف المعهد الدورة التدريبية التي نظمتها المنظمة الدولية للهجرة حول موضوع "حوكمة الهجرة" لعدد من المتدربين من 16 دولة أفريقية خلال الفترة 10-14 نوفمبر 2019.
♦ تنظيم برنامج تدريبي لمُديري المراسم بعدد من البرلمانات العربية، بهدف نقل الخبرة المصرية في مجال قواعد البروتوكول. وفي إطار تبادل الخبرات في مجال التدريب الدبلوماسي، تمت المُشاركة في المنتدى التشاوري لمديري المعاهد الدبلوماسية في الدول الأفريقية، والذي عقد في نيروبي خلال ديسمبر 2019.

وفي نهاية عام 2019، تتطلع الدبلوماسية المصرية إلى بذل كافة جهودها خلال عام 2020 من أجل حماية المصالح المصرية في كافة دوائر وملفات السياسة الخارجية وفقًا لتكليفات القيادة السياسية، لاسيما من خلال الاستمرار في التعاون مع كافة الأطراف المعنية لإيجاد تسوية عادلة للقضية الفلسطينية، فضلًا عن حل الأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. كما ستواصل الدبلوماسية المصرية تكثيف تحركاتها على مستوى القارة الأفريقية عبر العمل على دعم مسار التعاون الثنائي مع الدول الأفريقية، وتعظيم استفادة دول القارة من إنجازات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي، وعلى رأسها منطقة التجارة الحرة القارية في أفريقيا، ودفع جهود تسوية النزاعات وإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في أفريقيا، ومتابعة تنفيذ أهداف أجندة التنمية الأفريقية 2063.
كما تستمر وزارة الخارجية خلال عام 2020 في السعي نحو الحفاظ على المصالح المصرية، وتطوير العلاقات المصرية مع الدول الأوروبية والآسيوية والأمريكية، وتعميق التعاون الثنائي مع الاقتصاديات البازغة والدول الكبرى ذات العلاقة الإستراتيجية مع مصر، بجانب تأمين المصالح المصرية في المحافل الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، بما يخدم أهداف أجندة التنمية الوطنية في مصر 2030، وبما يُلبي تطلعات الشعب المصري نحو التنمية والأمن والاستقرار والسلام.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟