رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مع اقتراب "شم النسيم".. الصحة تعلن الطوارئ وضبط نصف طن أسماك فاسدة.. "خبراء" يحذرون من أضرار الفسيخ والرنجة على مرضى القلب والضغط والحوامل.. ويضعون "روشتة" للتعامل الآمن

الثلاثاء 16/أبريل/2019 - 11:29 ص
البوابة نيوز
عبدالله البيجاوي
طباعة
مع اقتراب شم النسيم يبدأ الجميع بالاستعداد والتجهيز لهذا اليوم، المرتقب الذي يعتبره المصريون يومًا فاصلا بين فصلي الصيف والشتاء، وهو يوم يستعد فيه التجار أيضًا لبيع كميات هائلة من الفسيخ والرنجة، حيث إنها الأكلة الأكثر شعبية وانتشارًا في هذا اليوم.
ومن هذا المنطلق تبدأ أيضا مباحث التموين ووزارة الصحة بالاستعداد لاستقبال هذا اليوم، حيث قامت الوزارة بشن العديد من الحملات للقبض على بائعي الأسماك الفاسدة التي تضر بصحة المواطن، واستطاعت مباحث التموين ضبط ما يقرب من نصف طن أسماك فاسدة، بعدة مناطق، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.
وأعلنت مديرية الصحة بالقاهرة، الطوارئ، استعدادا لاستقبال شم النسيم الموافق 29 إبريل، وقامت بتوفير الأدوية، وإلغاء إجازات الأطباء والمراقبين الصحيين، ومتابعة الأسواق والشهادات الصحية لمحلات الأغذية والتصدى لأى مخالفات، وتحديدا محلات الأسماك المملحة والفسيخ.
مع اقتراب شم النسيم..
في هذا السياق، يقول الدكتور هشام الوصيف، استشاري التغذية العلاجية وأمراض السمنة والنحافة إن الفسيخ والرنجة هم بالأساس أسماك صحية جدا ولا توجد لا أي أضرار، كما أنها تحتوي على كميات عالية من البروتينات، ولكن الخطأ كل الخطأ في طرق التخزين غير الصحية وطريقة التمليح التي من شأنها أن تتسبب بالكثير من المشكلات.
وتابع بقوله: "طرق تصنيع هذه الأسماك غاية في الضرر، حيث أن البعض يقوم بتخزينها في براميل غير صالحة أو غير نظيفة، كما أن جشع بعض التجار يجعلهم يستخدمون بعض الأسماك الفاسدة في هذه الصناعة، مما يؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية".
وأضاف "الوصيف" أنه من المهم اتباع بعض القواعد والعادات في هذا اليوم لتقليل المخاطر التي من الممكن أن تحدث بسببها، خاصة لمرضى الكبد والكلي والقلب الضغط، كما أن لها العديد من المخاطر بالنسبة للحوامل، بسبب الفطريات التي تنمو على الأسماك ونسب الأملاح الزائدة التي تؤدي الي حدوث احتباس بالمياه داخل الجسم، لذلك فإنه يجب أن يتم تناول السلطات بجانب الطعام إلى جانب الإكثار من تناول الشاي الأخضر والمياه وعصير البرتقال. 
مع اقتراب شم النسيم..
ويقول الدكتور محمد علي، استشاري أمراض الباطنة، إن الفسيخ والرنجة يتسببان بالعديد من المشكلات وتزيد هذه المشكلات في حال لم يصنع بالطريقة الصحيحة، ومن أبرز هذه المشكلات هي المشكلات التي تقع على مرضى الضغط حيث أن الإسراف في تناوله يزيد من نسبة تراكم الماء داخل الجسم، وهذا يشكل خطرا كبيرا على صحتهم نتيجة لزيادة نسبة ضغط الدم بالجسم.
وأكمل "علي" أن هناك العديد من المخاطر التي من الممكن أن تقع علي الحوامل أيضا عند تناولهم للفسيخ حيث تعد مرحلة الحمل من المراحل الصعبة التى يمكن أن تمر بها النساء، ويلزم عليها أن تتوخى الحذر من بعض الأطعمة لتجنب حدوث مضاعفات، ومنها الرنجة والفسيخ، حيث يمكن للحوامل تناول الرنجة والفسيخ بكميات قليلة جدا، ولكن بشرط أن تكون محفوظة بالفريزر قبل تناولها ليومين، حيث أن هذه الطريقة من شأنها أن تقتل البكتيريا الضارة المسممة وتحد من حدوث المضاعفات.

الكلمات المفتاحية

"
من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟

من تتوقع أن يتوج بلقب الدوري في الموسم الحالي؟