رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بالصور.. شواطئ البحر الأحمر "السحر والجمال والعلاج".. 39 جزيرة تتميز بالشعاب المرجانية والرمال البيضاء.. الغردقة عاصمة المحافظة تأسست في أوائل القرن 20..مجاويش يزورها محبو الغوص من أنحاء العالم

الأربعاء 14/يونيو/2017 - 11:27 م
شواطئ الغردقة
شواطئ الغردقة
تقرير : عمرو عابد - تصوير : عبدالوهاب كتير
طباعة
محافظة البحر الأحمر بمختلف مدنها من الزعفرانة شمالًا وحتى وشلاتين جنوبًا، من أكثر المناطق السياحية بفضل الشواطئ الرملية الممتدة لأميال مع تميزها بالشعاب المرجانية المذهلة وحياة الأسماك تحت الماء، ما يجعلها واحدة من أهم وجهات الغوص في العالم. 
"البوابة نيوز" تأخذكم فى رحلة لإكتشاف جمال شواطئ وجزر بالبحر الأحمر، والتى تمتلك قرابة 39 جزيرة، بينها 4 ذات شواطئ رملية يستمتع بها الكثير من محبى قضاء يوم كامل وسط البحر للتمتع بالشعاب المرجانية الخلابة بالبحر الأحمر.

بالصور.. شواطئ البحر
**جزيرتى "الجفتون الكبير وشدوان" أكبر وأهم الجزر 
من أهم تلك الجزر وأشهرها جزيرة الجفتون الكبير الجزيرة الوحيدة المقام على شواطئها نشاط سياحى، وكذلك جزيرة توبيا البيضة بالقرب من شواطئ مدينة سفاجا، وجزيرة الطويلة ومجاويش.
أما عن مدينة الغردقة عاصمة المحافظة، فقد تأسست في أوائل القرن 20، حيث كانت تعتمد على الصيد قبل أن يقوم المستثمرين فى مطلع الثمانينيات بتوسعتها لتصبح المنتجع الساحلي الرائد على ساحل البحر الأحمر. 
وتعد جزيرة مجاويش التى تقع جنوب الغردقة، من أهم الجزر التى تحدها شعاب مرجانية مختلفة ويزور شواطئها محبو الغوص من أنحاء العالم، حيث تبعد عن المدينة قرابة 8 كيلومترات وتمتلك نحو كيلو مترين من الشواطئ ذات الرمال الناعمة. 
أما جزيرة الجفتون الكبير فهى من أكبر جزر البحر الأحمر، وتبلغ مساحتها 17 كيلومتر مربع، والمعلنة قانونيًا كمحمية طبيعية، وتبعد عن شاطئ مدينة الغردقة 11 كيلو مترًا، وتكمن أهميتها فى أنها تمثل أهم أماكن الغوص بالغردقة.
جدير بالذكر أن الغردقه تضم اكثر من 200 فندق وقرية سياحية تتدرج بين 3 نجوم و4 نجوم و5 نجوم. 

بالصور.. شواطئ البحر
** "الرمال السوداء" بسفاجا نموذجًا للاستشفاء البيئي 
مدينة سفاجا أنشئت عام 1911، ويبلغ طول شواطئها حوالى 60 كم، وتعد من أهم المعالم السياحة فى مصر، كما أنها سياحية علاجية واسعة، لعلاج عدد من الأمراض خاصة مرض الصدفية، فهى نموذج ناجح للاستشفاء البيئي وتمتاز برمال سوداء فريدة من نوعها فبعد تحليلها تبين أن بها ثلاثة مواد مشعة بنسب غير ضارة هى اليورانيوم، الثوريوم والبوتاسيوم المشع. 

بالصور.. شواطئ البحر
** جمال شواطئ القصير يمتزج بعبق التاريخ 
أما مدينة القصير فهى أقدم المدن وتبعد عن العاصمة المحافظة نحو 150 كيلومترًا، وكانت مقر حكم المماليك للبحر الأحمر، وأقدم طريق لربط النيل بالبحر الأحمر، وكذلك أقدم الموانئ البحرية. 
وتتسم شواطئ القصير التى يمتزج بها الجمال وعبق التاريخ فى المبانى القريبة من البحر، بأنها شواطئ للفقراء، الجميع يمكنه أن يقضى وقته كيفما يشاء على أجمل شواطئ البحر الأحمر، وتنتشر على ضفافها المقاهى. 

بالصور.. شواطئ البحر
** شواطئ مرسى علم جنة الله على الأرض
أما مرسى علم، فهى إحدى إبداعات المولى عز وجل على الأرض، تتسم بطبيعتها البكر وجمالها الآسر، على بعد 280‏ كم جنوب الغردقة، فهى تتميظ بتنوع وغني شعابها المرجانية وأسماكها الملونة والأنواع النادرة من الفصائل البحرية فيها، بالإضافة إلى محمياتها الطبيعية. 

بالصور.. شواطئ البحر
**جمال ربانى ورمال بيضاء وطبيعة بكر بشواطئ الشلاتين 
فى أقصى جنوب محافظة البحر الأحمر، تقع مدينة الشلاتين، التى تتميز بشواطئ مختلفة عن مدن المحافظة السياحية، حيث الجمال الربانى والرمال البيضاء، إلا أنها لم تدخل ضمن اهتمامات وزارة السياحة، رغم أنها أوفدت لجنة موسعة منذ العام الماضى، لمعاينة المنطقة الشاطئية الواقعة بين مرسي حميرة حتي أبورماد بطول ‏250‏ كيلومترا، لوضع دراسة لاستغلالها سياحيا وتحديد الأماكن التي ستقام عليه منتجعات وقرى سياحية وما يمكن أن تستوعبه تلك المنطقة من غرف فندقية، وذلك من خلال تخطيط عمراني وسياحي لتلك المناطق وعرضها على المستثمرين، إلا أن احدًا لم يحرك ساكنا حتى الآن.
"
هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟

هل تؤيد قرار منع التدخين والمحمول في المدارس؟