الإثنين 26 فبراير 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

تونس تطالب إيطاليا بالإسراع في تمويل مشروع الربط الكهربائي المشترك

زيرة الطاقة والمناجم
زيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة في تونس هالة شيخ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
طالبت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة في تونس هالة شيخ روحه، إيطاليا بالإسراع في توفير التمويل والدعم اللازمين لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المشترك بين البلدين.
وقال الوزيرة التونسية، خلال اجتماع وزراء الطاقة بدول الاتحاد من أجل المتوسط بروما، اليوم الجمعة: إن هذا المشروع النموذجي سيسهم في تقريب ضفتي المتوسط ويخلق إمكانيات حقيقية لتطوير المبادلات الكهربائية بين جنوب وشمال المتوسط، مؤكدة أهمية تنمية التعاون في الفضاء الأورومتوسطي، والعمل على الاستفادة من إمكانيات التكامل والشراكة المتوفرة.
من جهة أخرى أعلنت السفارة الإيطالية في تونس أن إيطاليا ستسهم في تنفيذ المخطط التنموي لتونس 2016- 2020 من خلال تخصيص مبلغ مالي قدره 360 مليون يورو، موزّعة على 100 مليون يورو منحة، وقرض بقيمة 260 مليون يورو، فضلًا عن اعتمادات إضافية ناتجة عن تحويل ديون تونسية مستحَقّة لإيطاليا إلى استثمارات.
وأكدت السفارة، في بيان، اليوم، تعهُّد إيطاليا بدعم التنمية في تونس على المستوى متعدد الأطراف، خاصة أنها سترأس خلال سنة 2017 مجموعة الدول الصناعية السبع، معتبرة أن هذا الدعم يرمي إلى النهوض بالديمقراطية في تونس وتعزيز "الحوكمة" وتوفير مناخ أفضل لاستقطاب المزيد من الاستثمارات وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام.