الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

حوادث وقضايا

الآثار: ضبط 104 قطع أثرية بميت رهينة


الدكتور مصطفي أمين
الدكتور مصطفي أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكدت اللجنة الأثرية التى شكلها الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار برئاسة الدكتور يوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات الأثرية ، أنه تم ضبط 104 قطع أثرية أمس الأول ، وذلك بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار برئاسة العميد أحمد عبد الظاهر رئيس مباحث الآثار، بمنطقة كوم الفخ بميت رهينة مركز البدرشين بمحافظة الجيزة .
وصرح الدكتور مصطفي أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار اليوم الأحد بأن القطع المضبوطة من بين المقتنيات المفقودة من المخزن المتحفي بميت رهينة والبالغ عددها 238 قطعة أثرية .
ومن جانبه ، أشار الدكتور يوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات الأثرية إلى أن من بين المضبوطات عملات أثرية من البرونز والفضة يعود بعضها للعصر اليوناني الروماني ، بالإضافة إلى عملة من الفضة تعود للعصر البيزنطي ونموذج لمسلة من الحجر الجيري مربعة الشكل يبلغ ارتفاعا 17 سم ، وبعض الأواني الفخارية .
وأضاف خليفة أن المضبوطات تتضمن تماثيل أوشابتي (تماثيل صغيرة تصنع من الحجر أو الخشب أو القيشانى) وتميمة بهيئة عين الأوجات من الفيانس وخاتم معدني صغير الحجم ومجموعة من الأطباق الرمزية من الفخار ورؤوس سهام من البرونز وتمثال من البرونز يمثل المعبودة إيزيس وهي ترتدي التاج الحتحوري .

/ أ ش أ /