رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

انتخابات مجلس الشيوخ.. قيادات الأحزاب يحثون المصريون على النزول والمشاركة.. "صميدة": واجب وطني وحق دستوري.. "أبو العلا": ضرورة اتباع إجراءات الوقاية أثناء التصويت

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 07:46 م
البوابة نيوز
عبير العبد
طباعة
انطلقت انتخابات مجلس الشيوخ صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى غدا الأربعاء، حيث قسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى 27 دائرة مخصصة للانتخاب بالنظام الفردي، يجري من خلالها انتخاب 100 نائب.
القبطان عمر المختار
القبطان عمر المختار صميدة
وأكد رئيس حزب المؤتمر القبطان عمر المختار صميدة، عن ثقته في قوة رد فعل المصرىين العظيم الحاسم على الاكاذيب والشائعات المغرضة على الفضائيات الإخوانية الإرهابية المزورة للحقائق ضد الدولة المصرية، لافتا إلى أن هذا الشعب الذى ثار على حكم الإخوان الإرهابية في ثورة 30 يونيو قادر على ممارسة حقوقه الدستورية والقيام بدوره الديمقراطى في المشاركة الفعالة في انتخابات مجلس الشيوخ.
وتابع " المختار" في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أن غرف عمليات الحزب في الـ27 محافظة تتابع لحظة بلحظة التصويت، في إطار خطة الحزب لمتابعة سير العملية الانتخابية والتسهيل وتذليل أي عقبات تعطل المواطنين في مختلف المحافظات.
وحث رئيس حزب المؤتمر، المواطنين على المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي هى للأمانة والواجب الوطني الذى تفرضه الظروف الراهنة التى تمر بها مصر ومؤكدا على وطنية واستجابة المصريين وانهم على قدر المسئولية ومنحازون لوطنهم بالمشاركة الفعالة في هذا الاستحقاق.
 الدكتور أيمن أبو
الدكتور أيمن أبو العلا
وبدوه، طالب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار الدكتور أيمن أبو العلا، المصريين بالمشاركة في إختيار أعضاء أول مجلس الشيوخ عقب ثورتى 25 يناير و30 يونيو طبقا لدستور 2014 والمعدل في استفتاء 2019.
وأكد الدكتور " أبو العلا "، إنه مع بداية التصويت وانطلاق قطار الانتخابات في مصر بتلك المشاركة القوية في هذا الاستحقاق الدستورى الهام، وجب على كل مواطن أن ينزل ويدلى بصوته ويمارس حقه واختيار من يمثله تحت قبة مجلس الشيوخ الغرفة البرلمانية الثانية ويشرع ويصوت ويختار الاعصاء ولا يترك حقه يضيع هباء.
وناشد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، الناخبين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة ضد فيروس كورونا خلال عملية الادلاء بأصواتهم حتى تمر العملية الانتخاببة بأمان وسلام.
وأوضح "أبو العلا "، أن المشاركة في عملية الاقتراع اليوم الثلاثاء تعبر عن رغبة المصريين في بلورة واستكمال مؤسسات الدولة ولتمنح مصر الصورة القوية الشعبية للعالم ومدى الترابط بين الشعب والدوله، مما يدحض أي افتراءات حقيرة ضد مستقبل مصر.

وطبقا للقانون فإن كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، ينتخب الناخبون بها عددا من المقاعد، تم تخصيصها لكل محافظة بما يراعي التمثيل العادل للسكان والمحافظات. 
وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث تم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتان كبيرتان، كل منهما «35 عضوًا» شمال وجنوب، ودائرتان صغيرتان، كل منهما «15عضوًا» شرق وغرب. 
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ؛ وهم 300 عضو، يتم انتخاب ثلثي الأعضاء وعددهم 200 عضو، ويُعيِّن رئيس الجمهورية 100 عضو؛ بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟