الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

تقارير وتحقيقات

انفراد.. القصة الكاملة لمجزرة كرداسة.. الحلقة الأولى.. تحريات الأمن الوطني: الغزلاني وقيادات الإخوان خططوا للمذبحة واستولوا على الأسلحة عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة

فض اعتصامي رابعة
فض اعتصامي رابعة والنهضة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تنفرد "البوابة نيوز" بنشر تفاصيل محضر تحريات قطاع الأمن الوطني حول واقعة اقتحام مركز شرطة كرداسة المقيدة برقم 12749 لسنة 2013 جنح كرداسة (27 / 2013 حصر تحقيق النيابة الكلية بشمال الجيزة) التي جاءت كرد انتقامي على العمليات الأمنية لفض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة.


وقد أسفرت هذه الواقعة الإجرامية عن استشهاد كل من: اللواء مصطفى إبراهيم الخطيب والعميد محمد عبدالمنعم جبر والعقيد عامر عبدالمقصود والمقدم إيهاب أنور مرسي والنقيب محمد فاروق، وهدان والنقيب هشام جمال الدين شتا، ومن أمناء الشرطة كل من: تامر سعيد عبد الرحمن ومحمد سيد أحمد عبدالله ورضا عبدالوهاب محمد سعد ومن المجندين: أكرم عيد حنفي وهشام إبراهيم بيومي ومحمد محمد فهيم بدوي.
وأشارت تحريات قطاع الأمن الوطني إلى ضلوع عضو التنظيم الإخواني محمد السيد عبدالحليم الغزلاني والقيادي الإخواني عبدالمجيد محمود عمران الأحمر والقيادي الإخواني مجدي حلمي أحمد الزمر والقيادي الإخواني مصطفى محمود علي القناوي في جريمة التحريض على ارتكاب جريمة الاقتحام والقتل.
كما شارك كل من أشرف السيد رزق العقباوي، وشهرته "شكل"، وسامح محمد شيحة في التعدي على المجني عليهم.. بخلاف تحديد وحصر أسماء 32 عنصرا آخرين شاركوا في اقتحام المركز إلى جانب 12 عنصرا آخرين استولوا على أسلحة ومحتويات مركز الشرطة.


وأسفرت التحريات الدقيقة التي أجريت بمعرفة قطاع الأمن الوطني عن تحديد مسئولية المتهمين في ارتكاب جرائم التحريض على اقتحام قسم شرطة كرداسة وقتل رجال الشرطة والاستيلاء على الأسلحة والذخائر وذلك في أعقاب العمليات الأمنية لفض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة.
حيث قامت مجموعة من عناصر التنظيم الإخواني والتيارات الإسلامية المتشددة من أعضاء جماعات التكفير والجهاد وانضم إليهم بعض العناصر الجنائية من أبناء منطقتي كرداسة وناهيا بمهاجمة قسم شرطة كرداسة والقوات المتواجدة به بالأسلحة النارية الثقيلة "آر بي جي" والأسلحة الآلية والبيضاء وتمكنوا من إخراج بعض الضباط وأفراد الشرطة المتواجدين بالمركز ومارسوا ضدهم أبشع صور التعذيب والضرب والسحل ثم قتل عدد منهم بالأسلحة النارية والبيضاء والتمثيل بجثثهم وسكب ماء النار عليها.


وتضمن ملف تحريات قطاع الأمن الوطني الاستعانة بمحاضر التحريات التي أجريت بمعرفة اللواء مجدي عبدالعال مدير إدارة المباحث الجنائية بالجيزة إلى جانب محاضر التفريغ التي أجريت بمعرفة النيابة العامة ونيابة شمال الجيزة الكلية والتي تضمنت ثماني فيديوهات مصورة لأحداث مجزرة كرداسة والتي كشفت تفاصيل ارتكاب الجريمة النكراء.
وأظهرت عمليات التعذيب والقتل والتمثيل بجثث رجال قسم شرطة كرداسة ومن بينهم العميد محمد عبدالمنعم جبر مأمور المركز وعدد آخر من شهداء ومصابي الشرطة الذين نزفت دماؤهم إلى جانب وضع جثمان أمين الشرطة تامر سعيد على سيارة ماركة نيسان مطموسة اللوحات المعدنية وبها إصابات خطيرة يحيط بها مجموعة من الأشخاص قام أحدهم بإطلاق عيار ناري عليه من سلاح آلي رغم مفارقته الحياة ثم قامت السيارة بالسير فوق جثته.