البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الشعب الفرنسي يُصوّت في جولة الإعادة من أجل اختيار الرئيس الجديد.. السباق يحتدم بين ماكرون ولوبان.. والنتائج قد تحسم مصير الحرب في أوكرانيا

البوابة نيوز

شارك الناخبون الفرنسيون الأحد في انتخابات الإعادة الرئاسية، ويعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون المرشح الأوفر حظًا لكنه يواجه تحديًا صعبًا من منافسته اليمينية مارين لوبان.

ويأمل ماكرون أن يحظى بثقة الناخبين من أجل أن يكون رئيسًا لفرنسا لخمس سنوات أخرى، وهذا الفوز لو تحقق، سيكون ماكرون أول رئيس فرنسي منذ 20 عامًا يفوز بولاية ثانية.

نتيجة الانتخابات الرئاسية في فرنسا سوف تؤثر أيضًا على الحرب في أوكرانيا، حيث لعبت باريس دورًا رئيسيًا في الجهود الدبلوماسية ودعمت بشدة العقوبات ضد روسيا لغزو جارتها.

تتقارب جميع استطلاعات الرأي الأخيرة نحو فوز ماكرون البالغ من العمر 44 عامًا، كما توقعت استطلاعات الرأي أيضًا ارتفاعًا قياسيًا في عدد الأشخاص الذين سيدلون بأصواتهم على بياض أو لن يصوتوا على الإطلاق.

ونما دعم لوبان خلال هذه الحملة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، وسيعتمد الكثير يوم الأحد على عدد الأشخاص الذين سيصوتون. 

وكانت المشاركة 26.1٪ في منتصف النهار، أعلى بقليل مما كانت عليه في الجولة الأولى من التصويت في 10 أبريل.

وقد استقبل ماكرون الحشود بالمصافحة والعناق في بلدة لو توكيه الساحلية على القناة الإنجليزية.

ويحاول كلا المرشحين محاكمة 7.7 مليون من أنصار اليساري جان لوك ميلينشون، الذي كان من بين المرشحين الرئاسيين العشرة الآخرين الذين تم استبعادهم في الجولة الأولى من التصويت يوم 10 أبريل.

بالنسبة للعديد من الذين صوتوا لمرشحين يساريين في الجولة الأولى، تمثل جولة الإعادة خيارًا غير مستساغ بين لوبان، وهو يميني متطرف، قومي مناهض للهجرة، وماكرون، الزعيم الذي يشعر البعض أنه انحرف إلى اليمين خلال جولته الأولى. 

وقد تعتمد النتيجة على ما إذا كان الناخبون اليساريون يدعمون ماكرون أو يمتنعون عن التصويت، مما يتركه يدافع عن نفسه ضد لوبان.

وسعى ماكرون لجذب الناخبين من المهاجرين والأقليات الدينية، لا سيما بسبب سياسات لوبان المقترحة التي تستهدف المسلمين وتضع المواطنين الفرنسيين في المرتبة الأولى في الوظائف والمزايا.

كما روج ماكرون لإنجازاته البيئية والمناخية في محاولة لجذب الناخبين الشباب الذين يتمتعون بشعبية لدى مرشحي اليسار المتطرف. 

ويهتم العديد من الناخبين الفرنسيين الشباب بشكل خاص بقضايا المناخ.