الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الفول يعزز النمو الصحي للأطفال

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تقلق كل أم بشأن صحة طفلها، ولكن عليها أن تعلم أن معدلات النمو تختلف من طفل لآخر، فقد يكون هناك طفل بصحة جيدة ويكون هناك طفل في نفس عمره، ولكنه أطول أو أقصر منه، مع الوضع في الاعتبار أن هناك معدل طول يعتبر متوسطا للأطفال في المراحل العمرية المختلفة.
ويجب على الأم أن تعلم أن النمو عملية معقدة تعتمد على العديد من العوامل من بينها عنصر التغذية الذي يعتبر عاملا شديد الأهمية إلى جانب الحالات الصحية والضغوطات المختلفة التي قد تؤثر على نمو الطفل بشكل طبيعى.
الفول على رأس قائمة الأطعمة المحفزة للنمو
إن تغذية الطفل السليمة لا تعتمد فقط على الكمية التي يتناولها الطفل ولكن على النوعية بكل تأكيد، فوجبات الطفل الغذائية يجب أن تحتوى على كل العناصر التي يحتاجها الجسم.
إن نمو الطفل بمعدل بطئ يمكنه أن يكون بسبب مشاكل في الغدة ونقص الحديد أو الأنيميا. ومن هنا عليك توفير الغذاء الغني بالفيتامينات والمعادن الأساسية بشكل متوازن وسليم بحيث يستفيد جسمه من الغذاء الذي يتناوله.

الفول يحسن الذاكرة
تلعب الفيتامينات دورا أساسيا في عملية النمو لأنها تساعد الجسم على اكتساب العناصر اللازمة في عملية البناء، والبقوليات بشكل عام والفول بشكل خاص من الأغذية الغنية بهذه الفيتامينات، ويمكن للأم أن تبدأ باطعام الفول لأطفالها بعد اتمام العام الأول.

من بين العناصر الأساسية التي على الطفل أن يستفيد منها في أعوامه الأولى:
فيتامين أ
يعتبر فيتامين أ هو فيتامين النمو فهو يعمل بالأساس على نمو الخلايا والأنسجة الجديدة كما يساعد على تقوية ونمو العظام، كما أنه مهم لسلامة الأسنان هو العنصرالأكثر أهمية لجهاز المناعة والبصر الجيد ونمو الجلد، ويتسبب نقص فيتامين أ بالجسم بتأخر نمو الأطفال.

فيتامين ب
من أكثر الفيتامينات المهمة والمتميزة أيضا فهو ينقسم لـ 8 مركبات لكن بشكل عام فإن فيتامين ب يدعم عملية نمو الخلية وانقسامها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء التي تساعد على منع فقر الدم كما يعزز عملية التمثيل الغذائي. وهو مهم أيضا للأطفال لتغذيتهم وزيادة وزنهم خاصة الأطفال ذوي الشهية الضعيفة.

فيتامين سي
يساعد فيتامين سي في قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأغذية المختلفة ويساعد على تشكيل العظام والمحافظة عليها، وبناء أنسجة الجلد وإنتاج الكولاجين، والبروتين الذي يحتاجه الإنسان للمحافظة على الأسنان، اللثة، العظام.

الحديد والمعادن الأساسية
ولعلاج نقص الحديد بالجسم لابد من تعديل النظام الغذائى للطفل فلابد من الحرص على أن تتكون الوجبة الغذائية من الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والحبوب، ضمن النظام الغذائى اليومي، كما يفضل إضافة الليمون إلى هذه الأطعمة ليسهل امتصاص الحديد بالجسم.
إذا لاحظت بطء في عملية نمو طفلك مقارنة بأشقائه أو بزملائه في المدرسة ننصحك بتحديد موعد مع الطبيب لاستشارته في بعض الأمور الصحية التي تلاحظيها مثل الحساسية أو فقدان الشهية أو مستويات نشاط منخفضة مثلا واستعدي جيدا بكل الاسئلة التي تجول بخاطرك.