البوابة نيوز : أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية المفيدة للشعر (طباعة)
أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية المفيدة للشعر
آخر تحديث: الأربعاء 12/09/2018 08:37 م مروة المتولي
الفيتامينات والمكملات
الفيتامينات والمكملات الغذائية
الشعر من أكثر الأشياء في الجسم التي تحتاج إلى عناصر مغذية سواء أغذية أو فيتامينات أو اهتمام روتين أسبوعي ويومي به، وتبرز "البوابة نيوز" المكملات التي يحتاجها الشعر.
فيتامينات يحتاجها الشعر:
فيتامين أ للشعر 
يساعد الغدد الجلدية في صنع مادة زيتية تسمى الزهم، حيث يرطب الزهم فروة الرأس ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر ولكن جرعة زائدة من فيتامين أ يمكن أن تسهم أيضًا في تساقط الشعر، ويتوفر فيتامين أ في البطاطا الحلوة، والجزر، والقرع، والسبانخ، واللفت.
فيتامين ب:
أفضل الفيتامينات لنمو الشعر هو فيتامين ب ويسمى البيوتين، ونقص البيوتين يسبب فقدان الشعر. ومع ذلك، ولكن النقص نادر جدًا لأنه يتواجد بشكل طبيعي في مجموعة واسعة من الأطعمة، وتساعد فيتامينات ب في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، حيث إن هذه العمليات مهمة لنمو الشعر، ويوجد في الحبوب الكاملة، واللوز، واللحوم، والأسماك، والمأكولات البحرية، والخضار المورقة.
فيتامين ج:
يمكن للضرر في أطراف الشعر أن يمنع نموه لأن فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية ضد الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة ويحتاجها الانسان لإنشاء بروتين باسم الكولاجين لبنية الشعر، يساعد على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر، ويوجد في الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات كلها مصادر جيدة لفيتامين ج.
فيتامين د:
نقصه يسبب مرض الثعلبة، وهو مصطلح لتساقط الشعر، ويساعد على خلق بصيلات جديدة وهي المسام الصغيرة في فروة الرأس، حيث يمكن أن ينمو الشعر الجديد، ينتج الجسم فيتامين د من خلال التلامس المباشر مع أشعة الشمس، والأسماك الدهنية، وزيت كبد سمك القد، وبعض أنواع الفطر.
فيتامين هـ للشعر
فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي، تعتبر بذور دوار الشمس، واللوز، والسبانخ، والأفوكادو كلها مصادر جيدة لفيتامين هـ.
الحديد للشعر:
يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الخلايا، ويساعد علي نمو الشعر، وتشمل المحار، والبيض، واللحوم الحمراء، والسبانخ، والعدس.
الزنك للشعر
يساعد في نمو أنسجة الشعر وإصلاحه، ويساعد على الحفاظ على الغدد الزيتية حول بصيلات الشعر لتعمل بشكل صحيح، ونقصه يسبب تساقط الشعر، يوجد في المحار، واللحم البقري، والسبانخ، وجنين القمح، وبذور اليقطين، والعدس.