البوابة نيوز : حصاد أسبوع رئاسي حافل.. نتائج مبهرة لجولة السيسي الآسيوية.. قمة مصرية بحرينية تبحث الأوضاع الإقليمية.. واستثمارات صينية ضخمة ثمار زيارة بكين.. واتفاقيات تعاون مشترك مع أوزبكستان (طباعة)
حصاد أسبوع رئاسي حافل.. نتائج مبهرة لجولة السيسي الآسيوية.. قمة مصرية بحرينية تبحث الأوضاع الإقليمية.. واستثمارات صينية ضخمة ثمار زيارة بكين.. واتفاقيات تعاون مشترك مع أوزبكستان
آخر تحديث: الجمعة 07/09/2018 09:01 ص سحر ابراهيم
حصاد أسبوع رئاسي
تصدرت جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي الآسيوية، نشاط الأسبوع الرئاسي، حيث زار الرئيس السيسي، الخميس الماضي، المملكة البحرينية، والتي شهدت لقاء الرئيس مع الملك حمد بن عيسى ملك البحرين، وعدد من الأمراء والوزراء وكبار المسئولين في البحرين، وعقد الجانبان جلسة مباحثات لمناقشة آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تدعيمها، فضلًا عن التشاور والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
كما توجه الرئيس عقب ذلك إلى العاصمة الصينية بكين، للمشاركة في قمة منتدى الصين إفريقيا، والذي يعد أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الإفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الإفريقية.
وشهدت الزيارة كذلك عقد لقاء قمة بين الرئيس والرئيس الصيني لبحث أوجه التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين، كما التقي الرئيس خلال الزيارة برئيس الوزراء الصيني، وعقد كذلك لقاءً مع ممثلي كبرى الشركات الصينية لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زياد استثماراتهم في مصر. 
كما أجري الرئيس زيارة إلى الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني والتي تعد أحد أهم المؤسسات التعليمية في الصين والمسئولة عن تدريب المسئولين والقيادات الصينية.
وشهد الرئيس السيسي ونظيره الصيني خلال الزيارة مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات.
واختتم الرئيس جولته بزيارة للعاصمة الأوزبكية طشقند، والتي تعد الزيارة الرسمية الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى أوزباكستان، حيث من التقى الرئيس السيسي مع الرئيس الأوزبكي شوكت مرضيائيف وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بأوزبكستان، وعقد الجانبان جلسة مباحثات بحثت سبل دفع العلاقات بين البلدين، كما شهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات
نتائج اقتصادية كبيرة
وشهدت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لدول الصين وأوزبكستان، نتائج اقتصادية كبيرة.
وخلال الزيارة شهد الرئيس السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج، مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك.
وتم توقيع اتفاقيات في مجالي التعاون الاقتصادي والفني بين مصر والصين، حيث وقعت من الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي.
كما عقد الرئيس السيسي لقاءً مع رؤساء كبرى الشركات الصينية العاملة في مصر.
وشهد الرئيس في ختام اللقاء مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات والعقود مع عدد من الشركات الصينية لتنفيذ مشروعات مختلفة في مصر بقيمة استثمارية تبلغ نحو 18.3 مليار دولار، وتشمل:
• إنشاء المرحلة (2) للأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية.
• مشروع محطة الضخ والتخزين بجبل عتاقة.
• مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالحمراوين.
• مشروع منطقة مجموعة شاوندونج روى للمنسوجات.
• مشروع تاي شان للألواح الجبسية.
• مشروع شيامن يان جيانج لتصنيع المواد الجديدة.
• إنشاء معمل تكرير ومجمع البتروكيماويات بمحور قناة السويس.
كما شهد الرئيس السيسي ونظيره الأوزبكي شوكت مير ضيائيف، مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجانبين بشأن تعزيز التعاون بين وزارتى خارجية البلدين.
وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم: "العلاقات الاستثمارية الثنائية، الرياضة، الزراعة، العدل، السياحة، الشباب، الآثار، التراث الثقافى، المتاحف، والتعليم العالي، منع الازدواج الضريبي، التهرب الضريبي".