البوابة نيوز : رئيس الأولمبياد الخاص في حواره لـ "البوابة نيوز": السيسي وضع ذوي الإعاقة على رأس أولوياته.. ونشارك في الألعاب العالمية الصيفية بالإمارات بـ 14 رياضة (طباعة)
رئيس الأولمبياد الخاص في حواره لـ "البوابة نيوز": السيسي وضع ذوي الإعاقة على رأس أولوياته.. ونشارك في الألعاب العالمية الصيفية بالإمارات بـ 14 رياضة
آخر تحديث: الثلاثاء 28/08/2018 01:40 م أحمد محمدي
رئيس الأولمبياد الخاص
رئيس الأولمبياد الخاص في حواره لـ "البوابة نيوز"
هاني محمود وزير التنمية الإدارية والاتصالات الأسبق ورئيس الأولمبياد المصري الخاص، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة يونيفاي ايجيبت، لا تفارقه الابتسامة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، فهمو بمثابة الأب الروحي لجميع المعاقين، ويطلق عليه داخل الاولمبياد الخاص وزير معاقي مصر.
بدأ حياته العملية في شركة "زيروكس" العالمية حتى 1999، حيث تدرج فيها حتى وصل إلى المناصب القيادية في الشركة على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا، إضافة إلى حصوله على العديد من الدورات الدراسية والتدريبية في العديد من فروع القيادة وإدارة المؤسسات، وعمل كاستشارى لإدارة التغيير وجودة نظم العمل بشركة "آفنتيس فارما".
تولى هاني محمود رئاسة الجمعية المصرية لإدارة الموارد البشرية "إي أتش آر إم إيه" لمدة ست سنوات، فضلًا عن كونه عضوًا بنقابة المهندسين، وبالغرفة التجارية الأمريكية.
وبعد ذلك العمل بإحدى شركات الاتصالات منذ عام 2000، كمدير عام الموارد البشرية والشئون القانونية، وذلك لمدة خمس سنوات، ثم تولى منصب نائب رئيس الشركة في تركيا حتى عام 2007، ونائبا لرئيس فرع الشركة بمصر حتى 2008، ثم رئيس الهيئة القومية للبريد، والتي لم يستمر بها سوى 3 أشهر ثم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
البوابة أجرت هذا الحوار مع رئيس الاولمبياد الخاص المصري صاحب الانجازات والبسمة علي شفاه ذوي الإعاقة، وإلي نص الحوار.

رئيس الأولمبياد الخاص
كيف بدأت رحلتك مع الاولمبياد الخاص؟
العلاقة بدأت منذ 2003 عندما كنت أعمل في إحدى شركات الاتصالات التي كانت ترعي الاولمبياد الخاص ومنذ هذا الوقت وانا معهم باستمرار حتى توليت رئاسة الاولمبياد.
متي يغطي الاولمبياد الخاص جميع محافظات مصر؟
وصلنا الأن إلي 16 محافظة على مستوى الجمهورية ونتمني خلال الفترة المقبلة تغطية جميع محافظات مصر الـ 27 محافظة ونعمل على توفير الدعم المالي لذلك لانه يحتاج جهدا كبيرا.
كيف ترى إعلان الرئيس السيسي عام 2018 عاما لذوي الإعاقة؟
الرئيس عبدالفتاح السيسي وضع الاولمبياد الخاص المصري على الخارطة العالمية باهتمامه وتكريمه أبطال الاعاقة الذهنية، وحضوره في 2014 افتتاح الالعاب الاقليمية الثامنة التي استضافتها مصر، وتواجده في حفل عشاء مع الاولاد، وطلب ان يكون احد من ذوي الاعاقة الذهنية في مكتبه، وتم اختيار دينا جلال لتعمل في مكتب الرئيس، وكافأ الرئيس ذوي الإعاقة باختيار عام 2018 ليكون عاما خاصا بهم خلال مؤتمر الشباب في الاسماعيلية.
رئيس الأولمبياد الخاص
ما هو دور المهندس أيمن عبدالوهاب مع الاولمبياد الخاص؟
المهندس أيمن عبدالوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي له فضل كبير في تطور الرياضة داخل الاولمبياد الخاص المصري، ودائما هناك دعم للاولمبياد المصري علي جميع المستويات من دعم مالي ومعنوي وتوفير الرعاية لذوي الاعاقة الذهنية. 
كيف ترى التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي؟
أحب أن اتوجه بالشكر للدكتور غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي على حرصها مساندة الاولمبياد الخاص المصري، حيث تعتبر وزارة التضامن الإجتماعي داعما وشريكا أساسيا للأولمبياد الخاص المصري منذ تولي والي للحقيبة الوزارية وحتى الآن، ودائمًا ما تساند اللاعبين والأجهزة الفنية المشاركين في جميع بطولاتهم سواء كانت محلية أو خارجية.
رئيس الأولمبياد الخاص
وما دور الشركات الراعية في النهوض بالاولمبياد الخاص؟
أحب ان اوجه الشكر إلى المصرية للاتصالات "WE" على رعايتها وتوفير كل الدعم للاولمبياد الخاص ونعمل في الفترة المقبلة على زيادة عدد الرعاة.
ما تعليقك علي انجاز برونزية كأس العالم للأولمبياد الخاص بشيكاغو؟
الحمد لله حصل منتخب مصر على برونزية كأس العالم للأولمبياد الخاص لكرة القدم الموحدة التي في شيكاغو 2018.
وحصدت بنات مصر الميدالية البرونزية َوالمركز الثالث بعد الخسارة أمام البرازيل اليوم بنتيجة 4 - 2 في مباراة قبل النهائي.
وتعتبر هذا أول بطولة لكأس العالم للسيدات وحققت البعثة المصرية انجازا كبيرا وكانت حديث جميع وسائل الإعلام العالمية.
رئيس الأولمبياد الخاص
كيف ترى استضافة أبو ظبي للألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص 2019؟
تعد حدثًا استثنائيًا كأول مدينة عربية وخليجية وشرق أوسطية تستضيف الألعاب العالمية، والتي أقيمت نسختها الأولى عام 1968 بمدينة شيكاغو الأمريكية لتحصل العاصمة الإماراتية على هذا الشرف بعد 51 عامًا من تدشين الألعاب العالمية.
كيف يتم الاستعاداد للمشاركة في الالعاب العالمية؟
نظمنا خلال الفترة السابقة الألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المصرى لعام 2018 هى المؤهلة إلى الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص المقرر إقامتها بأبو ظبى خلال شهر مارس 2019.
كم عدد المنافسات التي ستشارك بها البعثة المصرية؟
البعثة المصرية ستشارك في 14 رياضة من أصل الست عشرة التي تشهدها الالعاب العالمية الصيفية في الامارات.