البوابة نيوز : قريتي | "الجلد العقدي" يجتاح أسوان.. و"الطب البيطري": لم تصلنا بلاغات (طباعة)
قريتي | "الجلد العقدي" يجتاح أسوان.. و"الطب البيطري": لم تصلنا بلاغات
آخر تحديث: الجمعة 17/08/2018 06:14 م وفاء عبدالرازق
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
انتاب عدد من مزارعي قرى الرقبة وبنبان وفارس والمنصورية بمحافظة أسوان حالة من الذعر والغضب بسبب انتشار فيروس الإلتهاب الجلدى العقدى، مؤكدين أن الفيروس أصاب آلاف الماشية ووصلت الخسائر لـ10 ملايين جنيه.
واتهم الأهالي الحكومة بعدم توفير التحصينات اللازمة والعلاج، مطالبين بتدخل اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان ووزير الزراعة لحماية الثروة الحيوانية من انتشار الفيروس بطريقة أكبر نظرا لتعرض الماشية للنفوق رغم العلاج، خاصة أن الأدوية التى تستخدم للعلاج غير فعالة ومازالت الماشية فى نفوق مستمر.
ويقول محى العليقى من مزارعى العليقات بقرية الرقبة إن مرض الجلد العقدى هاجم المنطقة بشراسة وأدى لنفوق أعداد كبيرة من الماشية وصلت الخسائر لملايين الجنيهات ولايوجد علاج فعال للمرض رغم محاولة المزارعين علاج الماشية على حسابهم بعد أن قامت البيطرية بتقديم علاجات غير فعالة للماشية.
وأضاف أن أعراض المرض عبارة عن إرتفاع درجة حرارة الحيوان من 40 إلى 45 درجة، وتستمر لمدة 14 يوما أو أكثر وبعدها تحدث الوفاة، بعد ظهور عقد جلدية مختلفة الحجم على جميع أجزاء الجسم، وحدوث سلخ وانفصال للعقد فيحدث عنها قرح في الأجزاء المختلفة، وتظهر العقد والقرح أيضا في القصبة الهوائية، ويحدث إنسداد وصعوبة في التنفس لدى الماشية، كما يحدث ارتشاح مائي في ساق واحدة أو الأرجل المختلفة، وأيضا في الوجه والصدر والأعضاء التناسلية، وعرج وإسهال والتهاب رئوي قاتل وعقم لا يقل عن 4 إلى 6 شهور.
ويقول ركابى السيسى من مزارعى بنبان قبلى إن فيروس الجلد العقدى انتشر بطريقة رهيبة فى غرب النيل خاصة بمنطقة العليقات وزاد نفوق الماشية خاصة الصغيرة منها وأصبح الأمر خطيرا للغاية ويحتاج لتدخل البحوث لإيجاد علاجا فعالا للماشية التى تتعرض للتدمير والنفوق بعد أسبوعين من تعرضها لفيروس الجلد العقدى.
ومن جانبها قالت الدكتورة فاطمة سعد باشا مدير عام الطب البيطرى بمحافظة أسوان "لم يصل للواحدات البيطرية التابع لها القرى أو للمديرية أي بلاغ من المزارعين بإصابة المواشي بفيروس الجلد العقدي".
وأوضحت مدير عام الطب البيطري في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز " أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية أرسلت علاجا مجانيا للمواشي المصابة وتم عمل لجنة تحصين ورش مجاني وعلاج فيروس الجلد العقدي والتناسليات للمواشي بقرية أبو الريش قبلي وسيتم عمل لجان تحصين أخرى بعد العيد، لافته أنه سيتم تحصين المواشي المصابة مجانا والسليمة بـ17 جنيها فقط.