البوابة نيوز : رئيس الاتحاد الأفريقي للجمباز في حواره لـ"البوابة سبورت": مصر قلب القارة السمراء النابض.. والقاهرة نظمت البطولة على أعلى مستوى (طباعة)
رئيس الاتحاد الأفريقي للجمباز في حواره لـ"البوابة سبورت": مصر قلب القارة السمراء النابض.. والقاهرة نظمت البطولة على أعلى مستوى
آخر تحديث: السبت 12/05/2018 01:19 ص أحمد محمدي
رئيس الاتحاد الافريقي
رئيس الاتحاد الافريقي للجمباز في حواره لـالبوابة سبورت
نعمل على توسيع قاعدة ممارسة اللعبة داخل القارة السمراء
مورى واتانابى وعد فأوفى بتنظيم مصر كأس العالم 2019
مصر والجزائر شعب واحد تجمعهما علاقات وطيدة على جميع المستويات

حضر على زعتر، رئيس اتحاد الجمباز فى الجزائر ورئيس الاتحاد الأفريقى والشخصية الأولى للعبة داخل القارة السمراء، للقاهرة لافتتاح البطولة الأفريقية للجمباز الإيقاعى والترامبولين، التى احتضنتها مصر مؤخرًا فى الفترة من 26 حتى 28 أبريل الماضى على الصالة المغطاة رقم 1 باستاد القاهرة، والتى لاقت نجاحًا كبيرًا على المستويين المحلى والقارى.
حرص رئيس الاتحاد الأفريقى على مساندة مصر فى هذه البطولة، ولم يبخل بالدعم الفنى أو المالى على الاتحاد المصرى للجمباز. وكان لنا هذا الحوار مع رئيس الاتحاد الأفريقى، وإلى نص الحوار..
رئيس الاتحاد الأفريقي
كيف ترى تنظيم مصر للبطولة الأفريقية؟
- مصر واتحاد الجمباز، برئاسة الدكتور إيهاب أمين، حققا نجاحًا ساحقًا فى تنظيم البطولة، وظهر هذا واضحًا من الاستعدادات قبل انطلاق البطولة وحفل الافتتاح الرائع الذى خرج فى صورة أذهلت جميع الحاضرين، فهذا الحفل يليق بافتتاح بطولة عالم، وليس بطولة أفريقية.
ماذا كان رد فعل رئيس الاتحاد الدولى للعبة أثناء البطولة؟
- رئيس الاتحاد الدولى اليابانى مورى وأتانابى كان فى غاية السعادة، عندما شاهد هذا النجاح ووعد وأوفى بتنظيم مصر لكأس العالم للجمباز 2019، وهى بطولة دورية سنوية تختلف عن بطولة العالم.
هل تم التواصل مع رئيس الاتحاد الدولى لتنظيم مصر لبطولة كأس العالم؟
- رئيس الاتحاد الدولى انبهر بمصر ومنظر الصالة المغطالة رقم 1 فى حفل الافتتاح، وكذلك الأهرامات فكان قراره بإسناد تنظيم بطولة العالم للجمباز إلى الاتحاد المصرى، قبل أن يغادر القاهرة عائدًا إلى اليابان، وفور عودته أكد استظافة مصر للحدث العالمى.
متى ستقام بطولة كأس العالم للجمباز؟
- المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى سيعقد اجتماعًا الشهر المقبل لتحديد موعد انطلاق البطولة، وسيكون هذا الميعاد مدرجًا ضمن أجندة الاتحاد الدولى سنويًا لإقامة البطولة فى مصر.
كيف ترى وجود وزير الرياضة فى افتتاح البطولة؟
- المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، من الشخصيات التى يشهد لها الجميع بالكفاءة ووجوده فى افتتاح البطولة كممثل رسمى عن الدولة، أضاف للبطولة الكثير من النجاح وجذب الأنظار إليها فى وجود اهتمام إعلامى كبير بالبطولة وتغطية مستمرة طوال اليوم لجميع الفعاليات.
رئيس الاتحاد الأفريقي
ما رأيك فى مستوى لعبة الجمباز فى مصر؟
- تعتبر مصر من الدول الرائدة فى مجال الجمباز بالقارة الأفريقية مع جنوب أفريقيا وناميبيا والمغرب والجزائر وتونس، ودائمًا تنافس فى جميع مستويات اللاعب فى شتى فروعها بالبطولات القارية.
ومتى تحصل مصر على ميدالية أوليمبية فى الجمباز؟
- مستوى اللاعبين واللاعبات فى مصر فى تصاعد مستمر ومبشر فى حالة الاستمرار على هذا النهج ستحصل مصر على ميدالية أوليمبية سواء فى أوليمبياد الشباب أو الكبار قريبًا.
كان للجزائر دور كبير فى حصول مصر على شرف تنظيم البطولة؟
- مصر والجزائر شقيقان عربيان تجمعهما علاقات قوية على جميع المستويات الرسمية وغير الرسمية، والأشقاء دائمًا ما يساندون بعضهم البعض، وتم التصويت على استضافة مصر للبطولة على هامش تنظيم الجزائر البطولة الأفريقية الموسم الماضى، ونجحت مصر فى الحصول على البطولة بفضل الملف الذى تقدمت به إلى الاتحاد الأفريقى، بفضل ما تتمتع به مصر من منشآت رياضية وبنية تحتية وفنادق وملاعب للتدريبات. وحرصت الجزائر أثناء التصويت على مساندة الملف المصرى، الذى حصد أعلى نسبة تصويت.
لماذا غابت البطولة عن مصر تسع سنوات؟
- الجميع يعلم الأحداث السياسية التى مرت بها مصر خلال هذه الفترة، وبعد استقرار الأمور عقب ثورة 30 يونيو وهدوء الأوضاع الداخلية، أصبحت مصر مؤهلة لاستضافة البطولة، بل نجحت فى استضافة أكثر من حدث دولى وقارى رياضى بعيدًا عن الجمباز، الأمر الذى ساعد على جذب أنظار العالم إلى مصر وثقة الاتحادات القارية والدولية فى مصر لاستضافة جميع الأحداث الرياضية.
هل يوجد تعاون بين الاتحادين الأفريقى والدولي؟
- رئيس الاتحاد الدولى صديق عزيز، ودائمًا نحن على اتصال دائم لبحث كل المستجدات سواء على المستويين القارى أو العالمى للعبة، والرجل متفهم جدًا، وكان لاتصالى معه أثر كبير فى وجوده بالقاهرة لحضور بطولة أفريقيا للجمباز، التى استضافتها مصر مؤخرًا، واستمتع بالإقامة فى القاهرة، وانبهر بزيارة الأهرامات.
رئيس الاتحاد الأفريقي
وما وجه التعاون بين الاتحادين الأفريقى والمصري؟
- الدكتور إيهاب أمين، رئيس الاتحاد المصرى، هو نائب رئيس الاتحاد الأفريقى، ونعمل سويًا على المستوى القارى، وأسمع دائمًا لرؤيته حول مستقبل اللعبة داخل مصر والقارة السمراء، ودائمًا نتواصل سواء فى مصر أو الجزائر أو عن طريق الاتصال التليفونى.
هل تتوقع وصول لاعبين مصريين إلى أوليمبياد الشباب فى بطولة أفريقيا بناميبيا؟
- من الممكن وصول اللاعب على أبوالقاسم إلى أوليمبياد الشباب فى الأرجنتين، أكتوبر المقبل، خلال مشاركته بالبطولة الأفريقية، التى تستضيفها ناميبيا، فى ظل وجود منافسة شرسة مع المغرب والجزائر وتونس وجنوب أفريقيا وناميبيا صاحبة الأرض.
هل سترشح نفسك لرئاسة الاتحاد الدولي؟
- هذا الكلام سابق لأوانه.. ولا أريد الحديث فيه فى الوقت الحالى.
هل هناك خطة لتوسيع قاعدة ممارسة الجمباز فى الأفريقي؟
- الاتحاد الأفريقى يعمل مع جميع رؤساء الاتحادات الأهلية على انتشار اللعبة، وتوسيع قاعدة الممارسة، ولدينا بعض الصعاب فى أفريقيا، ولكن الأمور تسير بشكل جيد.
كلمة أخيرة عن مستقبل الجمباز داخل القارة السمراء؟
- أتمنى وصول الجمباز داخل القارة السمراء إلى المرتبة الدولية، وحصد البطولات العالمية والميداليات سواء بطولة العالم أو كأس العالم أو أوليمبياد الشباب والكبار، وتستضيف القارة البطولات العالمية الكبرى قريبًا، والبداية ستكون فى مصر 2019.
وحصل المنتخب المصرى فى البطولة الأفريقية رقم 14 للجمباز الإيقاعى والترامبولين، التى أقيمت مؤخرًا على استاد القاهرة على 43 ميدالية فى البطولة، التى شاركت فيها 9 منتخبات، هى: تونس والمغرب وناميبيا والرأس الأخضر وأنجولا والجزائر وليبيا وجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى مصر البلد المنظم.