البوابة نيوز : البطريرك الراعي يحتفل بسيامة رفيق الورشا معاونًا ونائبًا بطريركيًّا (طباعة)
البطريرك الراعي يحتفل بسيامة رفيق الورشا معاونًا ونائبًا بطريركيًّا
آخر تحديث: الأربعاء 04/04/2018 02:28 م
البطريرك الماروني
البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي
يحتفل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، بسيامة الأسقفية للخوري يوحنا رفيق الورشا معاونًا ونائبًا بطريركيًّا، وذلك يوم السبت المقبل، وفي تمام الساعة الخامسة عصرًا في بازيليك سيدة لبنان- حريصا.
ومن المقرر أن يحتفل الأسقف الجديد بقداس الشكر يوم الأحد عند العاشرة والنصف صباحًا، في كنيسة دير ما ضوميط- العقيبة.
ويتقبل يوحنا الورشا التهاني يوم الاثنين في الدير نفسه، ويوم الثلاثاء في دار المطرانية بين الثالثة عصرًا والثامنة مساء.
جدير بالذكر الأسقف من مواليد العقيبة - كسروان1971، تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين-جبيل ثم التكميلية في الإكليريكية البطريركية المارونية الصغرى في غزير.
درس الفلسفة واللاهوت من كلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس-الكسليك (سنة 1994)، والدكتورا في اللاهوت الأدبي من جامعة الألفونسيانا (Alfonsiana)، روما (سنة 2005).
سيم كاهنًا في 1996 بوضع يد المطران شكرالله حرب راعي أبرشية جونيه سابقًا، تولى خدمة رعيتي مار يوحنا المعمدان-بقاق الدين، العقيبة وسيدة المعونات حارة صخر، جونيه كمعاون (1996-2001).، وعينه المطران انطوان نبيل العنداري النائب البطريركي العام على نيابة جونيه من الأبرشية البطريركية، رئيسًا لدير مار ضومط-العقيبة، وما يزال يتولى هذه المسئولية حتى اليوم.
في سنة 2011، عينه البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلّي الطوبى أمين سرّ البطريركية المارونية.
قام بمهمة التعليم المسيحي وبالإرشاد الروحي في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين-كفرحباب لمدة عشر سنوات. وأسس مركزًا للتنشئة المسيحية للراشدين ولراعوية الصحة في دير مار ضوميط-العقيبة.
حاليًّا استاذ محاضر في: كلية اللاهوت الحبرية- جامعة الروح القدس، الكسليك، وكليتي العلوم العائلية والعلوم الدينية - جامعة الحكمة، بيروت، معهد العلوم الدينية-جامعة القديس يوسف بيروت.