البوابة نيوز : غدًا.. سينمائيو القارة يلتقون في افتتاح مهرجان الأقصر الإفريقي بمعبد حتشبسوت (طباعة)
غدًا.. سينمائيو القارة يلتقون في افتتاح مهرجان الأقصر الإفريقي بمعبد حتشبسوت
آخر تحديث: الخميس 15/03/2018 07:02 م أ ش أ
معبد حتشبسوت
معبد حتشبسوت
تنطلق غدا "الجمعة" فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الـ 7 من داخل بهو معبد الملكة حتشبسوت بالبر الغربي ويستمر حتى يوم 22 من شهر مارس الجاري بمشاركات وفود 33 دولة أفريقية و12 دولة من خارج القارة وتم اختيار دولة رواندا كضيف شرف.
ويعرض المهرجان الفيلم المصري "الأصليين" كفيلم الافتتاح ويحيي حفل المهرجان الفني فرقة "بلاك تيما" ويقدم الحفل الإعلامية جاسمين طه.
ويكرم المهرجان في دورته الفنان جميل راتب تقديرا لعطائه المتميز للسينما المصرية والعالمية والمخرج السنغالي موسى توريه الحاصل على جوائز دولية عديدة، إلى جانب الاحتفاء بذكرى مرور 10 سنوات على وفاة المخرج يوسف شاهين والاحتفاء بذكرى بمئوية الرئيس المصري الأسبق الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وكذلك الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا واللذان ولدا في عام 1918 لدورهما العظيم في الكفاح من أجل الحرية والتحرر بالقارة السمراء، وسيتم عرض العديد من الأفلام عن حياة الزعيمين الكبيرين، إلى جانب تكريم السيناريست والمنتج مدحت العدل والفنانة غادة عادل.
وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان إن إدارة المهرجان اختارت أيضا تكريم اسم الناقد السينمائي الراحل سمير فريد تقديرا لدوره في نشر الثقافة السينمائية وإعلاء لدور النقد السينمائي في العالم وإعلاء اسم مصر والقارة ككل عاليا كما أن الدورة السابعة مهداة إلى اسم كل من الراحلين المخرج السوداني حسين مأمون شريف وهو يعد أحد أهم وأبرز السينمائيين السودانيين والممثل المصري أحمد زكى ويعرض له فيلم "أرض الخوف" 1999، بحضور ابنه هيثم أحمد زكي والمخرج داود عبد السيد ويقدم المهرجان مجموعة من الجوائز أبرزها جائزة النيل الكبرى تحت شعار "سينما من أجل غد أفضل".
ومن المقرر إقامة حفل الختام في معبد الأقصر في البر الشرقي وتقدمه الإعلامية إنجي علي من مصر، والإعلامية تسنيم رابح من السودان.
وتضم اللجنة العليا للمهرجان كل من السيناريست دكتور مدحت العدل والمخرج خالد يوسف والمنتج هشام سليمان رئيس شبكة قنوات دى أم سي الراعي الإعلامي للمهرجان والفنان محمود حميدة والبرلماني والأديب يوسف القعيد والفنانة ليلى علوي والإعلامي أحمد فايق ومسعد فودة نقيب المهن السينمائية والمنتج دكتور محمد العدل والفنان صبري فواز والفنانة سلوى محمد على والبرلماني الأقصري أحمد إدريس والخبير السياحي محمد عثمان فضلا عن رئيس المهرجان سيد فؤاد ومديرة المهرجان المخرجة عزة الحسيني.
وكانت بدأت فعاليات المهرجان التمهيدية من 9 مارس 2018 من خلال ورشة صناعة الفيلم القصير ويقودها المخرج المصري "خيري بشارة".
ويذكر أن فيلم "الأصليين"، يشارك في بطولته كل من منة شلبي وخالد الصاوي، ماجد الكدواني، كندة علوش، محمد ممدوح وتأليف أحمد مراد، وإخراج مروان حامد وتقام ندوة بعد عرض الفيلم تدريها فايزة هنداوي.
مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة، والخارجية، والسياحة، والشريك الإعلامي والراعي الرئيسي شبكة قنوات dmc وتحت رعاية وبالتعاون مع محافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية.