البوابة نيوز : حصاد النقض لعام 2017.. إدراج "أبو تريكة" و1501 آخرين على قوائم "الكيانات الإرهابية".. إصدار 81 حكمًا بالإعدام.. و242 بالسجن المؤبد (طباعة)
حصاد النقض لعام 2017.. إدراج "أبو تريكة" و1501 آخرين على قوائم "الكيانات الإرهابية".. إصدار 81 حكمًا بالإعدام.. و242 بالسجن المؤبد
آخر تحديث: الثلاثاء 19/12/2017 02:13 ص رمضان الغزالي - احمد سعيد
المعزول محمد مرسى
المعزول محمد مرسى
شهد عام 2017، العديد من الأحكام القضائية المهمة الصادرة بحق المتهمين، حيث أبرزهم تأييد حكم الإعدام الصادر ضد 10 متهمين في قضية مذبحة استاد بورسعيد، والحكم بالسجن 7 سنوات على حبيب العادلي في قضية "فساد الداخلية"، بجانب تأييد محكمة النقض إدراج الرئيس المعزول محمد مرسى وقيادات إخوانية على قوائم الإرهاب 
وفي التقرير التالي ترصد «البوابة نيوز» أبرز الأحداث في العام المنصرم:
12 يناير.. إدراج "أبو تريكة" و1501 آخرين على قوائم "الكيانات الإرهابية:
قضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، بوضع قائمة من 1502 اسمًا من قيادات جماعة الإخوان، على قوائم الإرهاب، بينهم النجم محمد أبو تريكة، لاعب فريق الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، بعد أن أثبتت التحقيقات تمويلهم جماعة الإخوان وأعضاءها للقيام بأعمال إرهابية والإضرار بالاقتصاد القومي وذلك في العريضة رقم 5 لسنة 2017 عرائض كيانات إرهابية في القضية رقم 653 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا.
ويأتي على رأس من شملهم حكم الإدراج الرئيس المعزول محمد مرسي وأبناؤه ومحمد بديع مرشد الجماعة الإرهابية المرشد السابق للإرهابية محمد بديع وأبناؤه، ومحمد مهدي عاكف وأبناؤه وخيرت الشاطر وأبناؤه، سعد الكتاتني، وباكينام الشرقاوي مساعدة رئيس الجمهورية السابق، وأيمن علي، وباسم عودة وجهاد الحداد، وحازم فاروق وحسن مالك وحسين القزاز وحمزة زوبع ورشاد البيومي، وسعد الحسيني، وصبحي صالح، وصفوت حجازي، وعزة الجرف، وعصام الحداد، وعصام العريان، ومحمد البلتاجي ويحيى حامد، ويوسف القرضاوي، وقيادات مكتب الإرشاد وقيادات الصف الأول والثاني والثالث من الجماعة.
29 يناير.. السجن 5 سنوات لـ «حازم أبوإسماعيل» في حصار محكمة مدينة نصر.
قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، بالسجن 5 سنوات لـ"حازم صلاح أبو إسماعيل"؛ لاتهامه بالتحريض على حصار محكمة مدينة نصر، أثناء فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.
وأسندت النيابة للمتهم و17 آخرين جرائم الاشتراك بطريق التحريض في حصار محكمة مدينة نصر، باستعمال القوة والتهديد بالعنف مع أعضاء النيابة، ومحاولة منعهم من أداء وظيفتهم وإجبارهم على إصدار قرار بإخلاء سبيل المتهم أحمد محمد عرفة، وبلغوا قصدهم من ذلك بإصدار قرار إخلاء سبيله في 19 ديسمبر 2012.
1 فبراير.. الإعدام لاثنين في خلية الوراق الإرهابية
في 1 فبراير، أصدرت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، بمعاقبة متهمين اثنين بالإعدام شنقا، والمؤبد لاثنين آخرين، في قضية خلية الوراق الإرهابية.
ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين، تهم اعتناق أفكار تكفيرية، والانضمام لجماعة محظورة بغرض تعطيل الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من أداء أعمالها وتكدير السلم العام.
4 فبراير.. انقضاء الدعوى الجنائية عن رشيد محمد رشيد في "تراخيص الحديد"
قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في التجمع الخامس، أثناء، نظر محاكمة رجل الأعمال أحمد عز وعمرو عسل رئيس هيئه التنمية الصناعية، في قضية اتهامهما بإهدار المال العام بما بلغت قيمته 660 مليون جنيه، وتسهيل الاستيلاء عليه المعروفة، إعلاميًا باسم "تراخيص الحديد"، بانقضاء الدعوى الجنائية عن المتهم الأول رشيد محمد رشيد، وزير الصناعة والتجارة الأسبق، بعد التصالح بناءً على طلب اللجنة القومية الاسترداد الأموال. 
20 فبراير.. إعدام 10 متهمين في «مذبحة استاد بورسعيد»
قضت محكمة النقض، بتأييد حكم الإعدام الصادر ضد 10 متهمين في قضية مذبحة استاد بورسعيد، لاتهامهم بقتل 74 من جماهير النادي الأهلي عقب نهاية مباراة الدوري مع فريق المصري في شهر فبراير 2012، وأيدت النقض، أحكام السجن بحق عدد من المتهمين، وعدلته بشأن آخرين، ليصبح الحكم نهائيًا باتًا.
25 فبراير.. حبس المتهمين سنة في قضية "فض رابعة"
قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين وفتحى الرويني وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضي ووليد رشاد، أثناء نظر محاكمة "بديع" و738 متهمًا في "فض اعتصام رابعة العدوية"، حبس جميع المتهمين سنة مع الشغل بتهمة الإخلال بنظام الجلسة.
وفي الجلسة التالية قررت هيئة المحكمة العدول عن قرار المحكمة الذي أصدرته في الجلسة السابقة، الذي قررت فيه معاقبة جميع المتهمين بالحبس سنة بتهمة الإخلال بنظام الجلسة، والعدول عن قرار إحالة فريق الدفاع للمحكمة التأديبية بعد اعتذار الدفاع، وقال القاضي للدفاع: "ليس بيننا وبينكم أي ضغينة".
25 فبراير.. براءة "زكريا عزمي" من الكسب غير المشروع
برأت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمحكمة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد عبد الله خلف الله، وعضوية المستشارين يسري محمد إسماعيل زكري، وأحمد إبراهيم محمد السيد فتيح،" زكريا عزمي" في إعادة محاكمتة بقضية إتهامة بالكسب غير المشروع.
وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال زكريا عزمي وشقيق زوجته جمال عبدالمنعم حلاوة لمحكمة الجنايات لارتكابهما تهمة الكسب غير المشروع، ثم قررت المحكمة لاحقا إدخال زوجة عزمي في القضية بعدما تبين وجود اتهامات تتعلق بمشاركتها في إخفاء ثروة زوجها.
15 أبريل.. الحكم بالسجن 7 سنوات على حبيب العادلي
قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بمعاقبة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، ونبيل سليمان خلف رئيس الإدارة المركزية للحسابات والميزانية بوزارة الداخلية، وأحمد عبدالنبي موج كبير باحثين بالإدارة المركزية للحسابات والميزانية، بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات لكل منهم، وإلزامهم برد مبلغ 195 مليونًا و936 ألف جنيه بالتضامن فيما بينهم، وتغريمهم مبلغًا مساويًا بالتضامن فيما بينهم في قضية «فساد الداخلية».
وألزمت المحكمة المحكوم عليهم الأول حبيب العادلي، والثالث، والخامس، والسابع، والثامن، والتاسع، والعاشر، والحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، بأمر الإحالة برد مبلغ 529 مليونًا و491 ألف جنيه، وتغريمهم مبلغًا مماثلًا بالتضامن فيما بينهم.
30 أبريل.. الإعدام شنقًا لـ"وجدي غنيم" بتهمة تأسيس خلية إرهابية
قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، بالإعدام شنقًا حضوريًا وبإجماع آراء أعضاء المحكمة للمتهمين عبد الله هشام محمود حسين، وعبد الله عيد عمار فياض، كما قضت بالإعدام غيابيًا على القيادى الإخواني الهارب "وجدي غنيم"، بتهمة تأسيس وقيادة خلية إرهابية. 
20 مايو.. النقض تؤيد إدراج "مرسي" وقيادات إخوانية على قوائم الإرهاب
أيدت محكمة النقض في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار عاطف عبد السميع نائب رئيس المحكمة، إدراج الرئيس الأسبق محمد مرسي والمرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية محمد بديع، و24 من قيادات وعناصر الجماعة الإرهابية، على قوائم الكيانات الإرهابية، حيث رفضت المحكمة الطعن المقدم منهم على حكم الجنايات بإدراجهم بالقائمة، عقب صدور أحكام بإدانتهم في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية. 
7 يونيو.. تأييد حكم إعدام 6 متهمين في قتل «حارس قاضي الاتحادية»
قضت محكمة النقض بتأييد أحكام الإعدام لـ6 متهمين في قضية قتل رقيب شرطة من القوة المكلفة بتأمين منزل المستشار حسين قنديل، عضو اليمين فى محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى، بقضية أحداث الاتحادية فيما قضت المحكمة بتخفيف العقوبة عن آخرين.
2 يوليو.. تأييد إعدام 20 متهمًا في «مذبحة كرداسة»
في 2 يوليو، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، حكمها في قضية مذبحة كرداسة بالإعدام شنقًا لـ20 متهمًا، والمؤبد لـ80 متهمًا، ومن بينهم المرأة الوحيدة المتهمة في تلك القضية سامية شنن.
ووجهت النيابة إلى المتهمين، اقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل مأمور المركز ونائبه، و12 ضابطا وفرد شرطة، والتمثيل بجثثهم في أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة 14 أغسطس 2013.
19 يوليو.. المؤبد لـ4 متهمين في محاولة اغتيال قاضي "عمليات رابعة"
في 19 يوليو، أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شبيب الضمراني، حكمًا بالمؤبد ضد 4 متهمين، فى قضية محاولة اغتيال قاضي غرفة عمليات رابعة.
كانت النيابة العامة أحالت 6 من عناصر الإخوان، إلى محكمة الجنايات، في اتهامهم بمحاولة اغتيال المستشار معتز خفاجي.
22 يوليو.. الإعدام لـ28 متهمًا في «اغتيال النائب العام» هشام بركات
قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، بالإعدام شنقا لـ28 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«اغتيال النائب العام» المستشار هشام بركات.
كما أصدرت المحكمة أحكاما بالمؤبد على 15 متهمًا بالقضية، والسجن 15 عامًا لـ8 متهمين، والسجن 10 أعوام لـ15 متهمًا، إلى جانب إنقضاء الدعوى الجنائية لمتهم آخر.
31 يوليو.. النقض تؤيد براءة الظواهري
قضت محكمة النقض، بقبول طعون المتهمين والنيابة العامة على أحكام الإدانة والبراءة في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«خلية الظواهري»، وأيدت المحكمة تأييد براءة محمد ربيع الظواهري، وعدلت أحكامًا أخرى.
31 يوليو.. تأييد سجن إسلام بحيري سنة بتهمة ازدراء الإسلام
قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من الباحث إسلام بحيري، وأيدت عقوبة حبسه سنة الصادرة من جنح مستأنف مصر القديمة، لإدانته بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامي.
وأكد جميل سعيد المحامي خلال مرافعته أمام محكمة النقض، أنه لا يجوز نظر الدعوى الجنائية ضد موكله إسلام البحيري، حيث سبق وخضع للمحاكمة الجنائية فى القضية رقم 4507 لسنة 2015 جنح أول أكتوبر بتهمة ازدراء الأديان بنفس موضوع الدعوى، وحصل في 24 يونيو 2015 على حكم بالبراءة، أيدته محكمة المستأنف.
13 سبتمبر.. السجن المؤبد لـ"اللبان" في قضية "الرشوة الكبرى"
قضت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة، برئاسة المستشار أسامة شاهين، بمعاقبة المتهم جمال الدين محمد إبراهيم اللبان مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، بالسجن المؤبد لمدة 25 سنة، لإدانته بتقاضي عطايا تمثلت في مبالغ مالية وفوائد غير مادية على سبيل الرشوة مقابل أداء عمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها وارتكابه تزويرا في محررات رسمية.
وأمرت المحكمة بتغريم اللبان مبلغ مليوني جنيه، وعزله من وظيفته، ومصادرة مبلغ مليون و239 ألف جنيه. 
16 سبتمبر.. «النقض» تؤيد سجن محمد مرسي 25 عامًا في «التخابر مع قطر»
أيدت محكمة النقض، حكم السجن المؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي، في قضية اتهامه بالتخابر مع قطر، فيما ألغت المحكمة سجن 15 عامًا بحق «مرسي» في نفس القضية.
كما أيدت المحكمة إعدام 3 من المتهمين من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية في القضية، جاء ذلك في الطعن المقدم منه على حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر في 19 يونيو الماضي بإجماع الآراء بالإعدام شنقًا بعد موافقة فضيلة المفتي على أحمد عفيفي ومحمد عادل وأحمد إسماعيل، وبالسجن لمدة 40 عاما على الرئيس المعزول محمد مرسى وسكرتيرة أمين الصرفي والمؤبد لأحمد عبدالعاطي مدير مكتبة وبالسجن 15 عاما على كريمة الصيرفي، والمشدد 15 عامًا على كل من أحمد على عفيفي وخالد حمدي عبدالوهاب، ومحمد عادل حامد كيلاني، وكريمة عبدالحميد الصيرفي، وأسماء محمد الخطيب وعلاء عمر سبلان وإبراهيم محمد هلال.
18 سبتمبر.. المؤبد لـ43 متهمًا في "أحداث مسجد الفتح" وأحكام متفاوتة لـ450 آخرين
أصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكامًا متفاوتة على 493 متهمًا من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية، بارتكاب أحداث العنف والقتل، والتي وقعت في شهر أغسطس من العام الماضي في منطقة رمسيس ومحيط جامع الفتح وقسم شرطة الأزبكية، وراح ضحيتها 44 قتيلًا، وأصيب فيها 59 آخرون من بينهم 22 من ضباط وجنود الشرطة.
عاقبت المحكمة 22 متهمًا حضوريًا بالسجن المؤبد و21 متهمًا غيابيًا بذات العقوبة، ومن أبرز المتهمين المدانين بهذه العقوبة صلاح الدين سلطان، وعبد الحفيظ غزال أمام مسجد الفتح وأحمد المغير وسعد عمارة.
كما عاقبت المحكمة 17 متهمًا بالسجن المشدد 15 عامًا ومعاقبة 155 متهمًا حضوريًا وغيابيًا بالسجن المشدد 10 سنوات ومعاقبة 216 متهمًا بالسجن المشدد 5 سنوات ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات ومعاقبة حدثين بالسجن 10 سنوات و6 أحداث بالسجن 5 سنوات وبراءة 52 متهمًا.
24 سبتمبر.. المؤبد لـ2 والمشدد 7 سنوات لـ«سيد مشاغب» في أحداث الدفاع الجوي
قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار صلاح محجوب، بمعاقبة سيد مشاغب، القيادي بـ«ألتراس وايت نايتس»، و4 آخرين، بالسجن المشدد 7 سنوات، كما عاقبت متهمين اثنين بالسجن المؤبد، و3 آخرين بالسجن 10 سنوات، وعاقبت 3 آخرين بالسجن 3 سنوات، ومتهمًا آخر بالسجن سنتين، فيما قضت ببراءة متهمين اثنين، وذلك في اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث الدفاع الجوي».
28 سبتمبر..السجن المؤبد لـ16 متهمًا في أحداث العنف في بني سويف
قضت محكمة الجنايات برئاسة المستشار أحمد إبراهيم، بالسجن المؤبد لـ16 متهمًا، على رأسهم محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية أحداث العنف في محافظة بني سويف.
ووجهت النيابة للمتهمين حرق مركز شرطة "ببا"، والشهر العقاري، ومدرسة الراهبات، خلال أحداث العنف التي شهدتها المحافظة في 14 أغسطس من عام 2013.
3 أكتوبر.. بالسجن المشدد 10سنوات لمتهمين اثنين بـ"أحداث ماسبيرو الثانية"
قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم الثلاثاء، بالسجن المشدد 10 سنوات لمتهمين اثنين في إعادة إجراءات محاكمتهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث ماسبيرو الثانية" والتي وقعت أحداثها في 5 يوليو من عام 2013.
10 أكتوبر.. الإعدام شنقًا لـ8 متهمين بـ«اقتحام قسم حلوان»
قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالإعدام شنقا لـ8 متهمين، والسجن المؤبد لـ50 متهمًا، في قضية "اقتحام قسم شرطة حلوان.
ونسبت النيابة للمتهمين توجههم إلى قسم شرطة حلوان يوم 14 أغسطس 2013، وأقاموا سواتر حجرية، وتحصنوا وراءها، ورشقوا القسم بالحجارة، وقنابل المولوتوف، وإطارات كاوتشوك مشتعلة، وأسطوانات الغاز.
ووجهت النيابة للمتهمين إطلاقهم وابلًا من الأعيرة النارية على ضباط الشرطة والمواطنين المتواجدين في القسم، فقتلوا المجني عليهم عمدًا مع سبق الإصرار، وأصابوا 19 من رجال الشرطة والمواطنين، وأحدثوا بهم عاهات مستديمة، وأحرقوا مبنى القسم بالكامل، و20 سيارة شرطة، و3 سيارات خاصة.
25 أكتوبر.. تأييد سجن ضابط و5 أمناء شرطة في "قتل طلعت شبيب"
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من الضابط "سمير ه." المتهم بتعذيب المواطن طلعت شبيب الشهير بـ"مواطن الأقصر"، حتى الموت و5 أمناء شرطة، وأيدت حكم سجن الأول 7 سنوات، و3 سنوات للآخرين، كما قضت المحكمة بتأييد تغريم وزير الداخلية بصفته، مبلغ مليون ونصف المليون كتعويض للمدعين بالحق المدني.
2 نوفمبر.. «النقض» تلغي حكم الإعدام لمتهم في أحداث مسجد الاستقامة
قضت محكمة النقض بإلغاء عقوبة الإعدام الصادرة في حق المتهم عبدالرازق محمود عبدالرازق، في قضية أحداث مسجد الاستقامة، وقررت إعادة محاكمته من جديد أمام دائرة جنايات مغايرة. 
2 نوفمبر.. "النقض" تؤيد سجن نجل شقيق "مرسي" 5 سنوات في قضية "جامعة الزقازيق" 
رفضت محكمة النقض، الطعن المقدم من نجل شقيق الرئيس الأسبق محمد مرسي والمتهمين في قضية أحداث جامعة الزقازيق والمحكوم عليهم فيها بالسجن 5 سنوات.
وأيدت المحكمة حكم محكمة جنايات الزقازيق في القضية بسجن محمد سعيد العياط نجل شقيق "مرسي" والمتهمين الآخرين في القضية والتي نسب لهم فيها اتهامات تتعلق بالانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون وإتلاف مباني جامعة الزقازيق. 
4 نوفمبر.. النقض تؤيد سجن 30 متهمًا 5 أعوام لاتهامهم بالتظاهر في الشرقية
أيدت محكمة النقض، سجن 30 متهمًا 5 أعوام لاتهامهم بالتظاهر بمدينه فاقوس بالشرقية، وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين عدة تهما منها "الانتماء إلى جماعة أسست على خلاف القانون، وتكدير السلم العام ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة". 
8 نوفمبر.. النقض تؤيد حبس علاء عبد الفتاح 5 سنوات في "أحداث مجلس الشورى"
قضت محكمة النقض، بقبول الطعن المقدم من الناشط علاء عبدالفتاح، وآخرين شكلًا وفي الموضوع بنقض الحكم نقضا جزءً، وتصحيحه باستبدال عقوبة السجن المشدد 5 سنوات بالحبس 5 سنوات بالإضافة إلى عقوبة الغرامة والمراقبة في قضية "أحداث مجلس الشورى".
وأسندت النيابة العامة للمتهمين جرائم الاعتداء على المقدم عماد طاحون مفتش مباحث غرب القاهرة، وسرقة جهازه اللاسلكي والتعدي عليه بالضرب، وتنظيم مظاهرة بدون ترخيص أمام مجلس الشورى، وإثارة الشغب والتعدي على أفراد الشرطة وقطع الطريق والتجمهر وإتلاف الممتلكات العامة.
واتهمت النيابة النشطاء وآخرين مجهولين بأنهم اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل أحدهم أداة، ما يستخدم في الاعتداء على الأشخاص.
11 نوفمبر.. السجن 3 سنوات لـ11 إخوانيًا في أحداث «عنف المنتزه»
رفضت محكمة النقض، الطعن المقدم من 11 إخوانيًا على حكم السجن المشدد 3 سنوات، لاتهامهم بالتظاهر في المنتزة بالإسكندرية، وأيدت الحكم الصادر ضدهم.
ووجهت لهم النيابة العامة تهمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف القانون، بغرض تعطيل أحكام القوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، بالإضافة إلى الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين، والتي تهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة.
12 نوفمبر.. النقض تؤيد تغريم شركة غاز وتلزمها بدفع 174 مليون دولار للبنك الأهلي
قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار عبد الجواد موسى برفض الطعن المقدم شركة غاز شرق المتوسط وتأييد تحصيل مديونياتها للبنك الأهلي التي بلغت قيمتها 174 مليون دولار، وقبول طعن شركة مصر للتأمين وإلغاء الحكم المطعون ضده.
وكانت المحكمة الاقتصادية قضت في الدعويين التي قدمت من البنك الأهلي ضد شركتي غاز شرق البحر المتوسط وشركة مصر للتأمين، بتحصيل مديونياته المستحقة على شركة غاز شرق المتوسط بقيمة 174 مليون دولار.
14 نوفمبر.. النقض تلغى أحكام الإعدام للمتهمين في قضية "خلية ردع المنصورة"
قضت محكمة النقض بقبول الطعن المقدم من 5 متهمين على أحكام الإعدام الصادرة ضدهم في القضية المعروفة باسم "خلية الردع الإخوانية بالمنصورة وقررت إعادة محاكمتهم.
كانت محكمة جنايات المنصورة قد أصدرت حكمها بالإعدام على المتهم عامر مسعد عبده عبد الحميد والملقب بـ"قائد خلية الردع الإخوانية بالمنصورة"، وبالإعدام، و4 آخرين لاتهامهم بتكوين خلية إرهابية، تهدف لتصفية معارضي جماعة الإخوان.
15 نوفمبر.. المؤبد لبديع و55 إخوانيًا في قضية أحداث الإسماعيلية
قضت محكمة النقض، برفض الطعون المقدمة من محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، و55 متهمًا آخرين من عناصر الجماعة، على أحكام السجن المؤبد والمشدد الصادرة ضدهم في قضية "أحداث عنف الإسماعيلية"، التى أسفرت عن مقتل 3 مواطنين وإصابة 16 آخرين، وتأييد الأحكام ضدهم.
كانت محكمة جنايات الإسماعيلية برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، قد عاقبت فى شهر مايو 2016 محمد بديع و35 آخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، ومعاقبة 9 متهمين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، و19 آخرين بالسجن لمدة 10 سنوات، ومعاقبة 21 متهما بالسجن لمدة 3 سنوات، وبراءة 20 متهما آخرين. 
وأسندت إلى المتهمين عدة تهم منها ارتكابهم لجرائم الإرهاب والقتل العمد والشروع فيه، والبلطجة واستعراض القوة والعنف، ومحاولة احتلال مبنى حكومى باستخدام القوة، وتخريب الممتلكات العامة وإتلاف ممتلكات المواطنين عمدا، والترويج لأغراض جماعة إرهابية، وحيازة الأسلحة النارية وأدوات مما تستخدم في التعدي على المواطنين. 
22 نوفمبر.. النقض تؤيد حكم سجن 4 متهمين في قضية "قسم الأربعين"
قضت محكمة النقض، برفض طعن 4 متهمين في قضية أحداث محاولة اقتحام قسم الأربعين في السويس، وقضت بتأييد حكم الجنايات الصادر ضدهم بالسجن 3 سنوات. 
وأسندت النيابة للمتهمين بالقضية جرائم الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون والاعتداء على المواطنين ورجال الشرطة وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة والإضرار بالأمن القومي.
25 نوفمبر.. إعدام 7 متهمين والمؤبد لـ 10 آخرين في قضية "داعش ليبيا"
قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، بالإعدام شنقًا لـ7 متهمين من عناصر خلية إرهابية بمحافظة مرسى مطروح تتبع فرع تنظيم "داعش ليبيا". كما قضت المحكمة بمعاقبة 10 متهمين بالسجن المؤبد 25 سنة لكل منهم، ومعاقبة 3 متهمين آخرين بالسجن المشدد 15 سنة لكل منهم.
5 ديسمبر.. النقض تؤيد حبس متهمين اثنين في قضية «اقتحام السجون»
رفضت محكمة النقض، طعن المتهم حسن على أبو شعيشع نائب برلماني سابق عن حزب الحرية والعدالة على حبسه بالمؤبد وطارق قنعان على الحكم الصادر ضده بالحبس ٣ ثلاث سنوات والصادر من محكمة الجنايات في إعادة إجراءات محاكمتهما بقضية "اقتحام السجون".
7 ديسمبر.. إعدام 13 متهمًا والمؤبد لـ 17 متهمًا في "تنظيم أجناد مصر"
قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجي، بالإعدام ضد 13 متهمًا، والمؤبد لـ 17 متهمًا في قضية " تنظيم أجناد مصر، بعد ما نسب لهم من تهم قتل العميد طارق المرجاوي، بمديرية أمن الجيزة، والعميد أحمد زكي، من قوات الأمن المركزي، والمقدم محمد جمال، والنقيب ضياء فتحي، بإدارة المفرقعات مع سبق الإصرار، بالإضافة إلى حيازة مفرقعات وتفجير قنبلة بمحيط محطة مترو البحوث بمنطقة الدقي بالقاهرة.
10 ديسمبر.. "النقض" تقبل طعن 14 محكومًا عليهم بالسجن وتعيد محاكمتهم
قبلت محكمة النقض طعن 14 من المحكوم عليهم بالانضمام لجماعة أنشئت خلافًا لأحكام القانون بمحافظة سوهاج.
وألغت محكمة النقض، حكم "الجنايات" بإدانة المحكوم عليهم بالسجن عامين لكل منهم، وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى بمحكمة جنايات سوهاج على أن تكون مغايرة للدائرة التي أصدرت الحكم الملغي.