البوابة نيوز : 2003.. وفاة أول رئيس للبوسنة والهرسك (طباعة)
2003.. وفاة أول رئيس للبوسنة والهرسك
آخر تحديث: الأربعاء 18/10/2017 10:10 م ناصر ذوالفقار
علي عزت بيجوفيتش
علي عزت بيجوفيتش
فى مدينة بوسانا كروبا بجمهورية البوسنة والهرسك كان مولد على عزت بيجوفيتش فى ٨ أغسطس ١٩٢٥ الذى أصبح أول رئيس لبلاده بعد استقلالها عن يوغوسلافيا.
تلقى تعليمه فى مدارس العاصمة البوسنية سراييفو، وتخرج في جامعتها بعد حصوله على الشهادة العليا فى القانون عام ١٩٥٠، وتمكن فى ١٩٦٢ من الحصول على الدكتوراه، بالإضافة لحصوله على شهادة عليا فى الاقتصاد عام ١٩٦٤.
عمل مستشارًا قانونيًا لمدة ٢٥ عامًا، ثم تفرغ بعدها للبحث والكتابة، وكانت أشهر مؤلفاته «الإسلام بين الشرق والغرب» و«هروبى إلى الحرية».
فى نهاية ثمانينيات القرن الماضى، أطلقت يوغوسلافيا حرية تكوين الأحزاب، فأعلن فى ٢٧ مارس ١٩٩٠ تأسيس حزب العمل الديموقراطى، ودخل به الانتخابات البرلمانية، وحصد الأغلبية وأعقب ذلك إعلانه رئيسًا للبوسنة والهرسك فى ١٩ نوفمبر ١٩٩٠.
فى فبراير ١٩٩١ أُجرى استفتاء على استقلال البوسنة عن يوغوسلافيا، وحصد تأييدًا وصل لحوالى ٩٩.٤٪ فأعلن «بيجوفيتش» الاستقلال، وتبعه قبول الدولة الوليدة عضوًا بالأمم المتحدة فى ٢٢ مايو ١٩٩٢. 
كانت هناك اشتباكات متقطعة خلال شهر إبريل ١٩٩٢ بين قوات جمهورية البوسنة والهرسك، وقوات الصرب والكروات، الذين قاطعوا الاستفتاء، واستمرت الحرب حوالى ٣ سنوات، انتهت فى ديسمبر ١٩٩٥.
بعد نهاية عضويته فى المجلس الرئاسى، قرر اعتزال العمل السياسى بعد الضغوط الكبيرة التى مر بها خلال فترة رئاسته، بالإضافة الى تدهور حالته الصحية.
فى السادس من سبتمبر ٢٠٠٣ دخل مستشفى سراييفو المركزى، بعد إصابته بحالة إغماء وأصيب بسببها بكسور فى ضلوعه.
وأدت معاناته من مرض القلب لتدهور حالته الصحية بصورة كبيرة، فتوفى فى مثل هذا اليوم ١٩ أكتوبر ٢٠٠٣ عن عمر ناهز ٧٨ عامًا.