البوابة نيوز : مهرجان الإسماعيلية يتحول لفرح شعبي بسبب سوء التنظيم (طباعة)
مهرجان الإسماعيلية يتحول لفرح شعبي بسبب سوء التنظيم
آخر تحديث: الثلاثاء 22/08/2017 06:25 م اميره عبد الحكيم
مهرجان الاسماعيلية
مهرجان الاسماعيلية
تبدأ اليوم عروض الفرق الفنية المشاركة في مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية على مسارح الدنفاه والفيروز والغابة والتل الكبير وفايد والقنطرة غرب.
وأكد ماهر كمال مدير عام المهرجان، أن العروض تستمر 3 أيام، وأضاف أن عدد الفرق المشاركة 15 فرقة أجنبية وعربية شملت فرق كل من المكسيك والجزائر، والهند والتى تشارك هذا العام بفرقتين، ونيجيريا والسودان وبلغاريا والمالديف، وسيرلانكا، وبنجلاديش، وتونس، وجنوب أفريقيا وفلسطين، وفرقة إندونيسيا، إضافة إلى 8 فرق مصرية شملت فرق الإسماعيلية للفنون الشعبية، وسوهاج للفنون الشعبية، والحرية للفنون الشعبية بالإسكندرية، وفرقة الشرقية وفرقة العريش، وتوشكى للفنون الشعبية، وفرقة جامعة بورسعيد التابعة للشباب والرياضة ببورسعيد، والفرقة القومية للفنون الشعبية.
وسادت حالة من الاستياء بين جموع الحاضرين حفل افتتاح مهرجان الإسماعيلية بسبب تأخر موعد الافتتاح أكثر من الساعة عن الموعد المحدد، بالإضافة إلى سوء إضاءة المسرح التي أفسدت إخراج الحفل، وأكد ماهر كمال مدير ومخرج المهرجان أنه سيتم مراعاة الأخطاء التي وقعت خلال حفل الافتتاح وسيتم معالجتها خلال حفل الختام، كما أن شركة الأمن الخاصة بتنظيم الحفل كانت أهم أسباب الفوضى أثناء حفل الافتتاح وتطاول أفراد الأمن الخاص على جموع الحاضرين ومنعوا الإعلاميين من ممارسة أعمالهم بحرية ولم يتم تخصيص مقاعد للصحفيين بينما خصصوا مقاعد الصف الثالث لإقاربهم.
وعلمت "البوابة نيوز" إن إدارة المهرجان نجحت في احتواء الأزمة التي افتعلتها فرقة جنوب أفريقيا، حيث طلب أعضاء الفرقة الإقامة في أكبر فنادق المحافظة مؤكدين سوء حالة الإقامة والإعاشة بالمكان الذي تم تخصيصه لإقامة الفرق في المجمع التعليمي.
وخصص اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية عددا من الأطباء بالتنسيق مع الدكتور محمد أبو سليمان وكيل وزارة الصحة لمرافقة الفرق في أماكن العروض والإقامة لمواجهة أي طوارئ، كما أعطى المحافظ توجيهات بضرورة تحسين الوجبات الغذائية المخصصة للفرق، وطالبت معظم الفرق الأجنبية تناول المانجو الإسماعيلاوي.
كما قامت إدارة المهرجان باستخراج قرابة 150 تصريحا إعلاميا لبعض الشخصيات التي لا تمت للعمل الصحفي أو الإعلامي بصلة، الأمر الذي تسبب في استياء صحفيو وإعلاميو الإسماعيلية واعتبروه تعدٍ صريح على حقهم في تغطية فعاليات المهرجان.
وأعلن ماهر كمال مدير المهرجان أنه تقرر إصدار نشرة يومية باسم المهرجان تتضمن جميع فعاليات المهرجان وأماكن العروض والمسارح ومعلومات عن الفرق المشاركة.
ونظمت هيئة قناة السويس جولة بحرية لأعضاء الفرق المشاركة في قناة السويس، وذلك للتعرف على أهمية قناة السويس الجديدة ومشاهدته على أرض الواقع.
وكان وزير التنمية المحلية، والكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، شهدوا افتتاح فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي الثامن عشر للفنون الشعبية والذى أقيم على خشبة المسرح الصيفى المكشوف بقصر الثقافة، بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، واللواء أحمد حامد محافظ السويس والشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، واللواء محمد على شحاتة مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية وكل من السكرتير العام والسكرتير العام المساعد للمحافظة، وعدد كبير من قيادات وزارة الثقافة وال قيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة ونواب البرلمان بمحافظة الإسماعيلية.
وخلال مراسم حفل افتتاح المهرجان كرم وزير الثقافة ومحافظ الإسماعيلية الفنانة فريدة فهمى نجمة فرقة رضا للفنون الشعبية، بإهدائها درع وزارة الثقافة لدورها التأسيسى لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، ودورها فى الفن الشعبى بشكل عام.
وقدمت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، إوبريت بعنون نرحب بضيوفنا على أرض الإسماعيلية ثم قدمت نفس الفرقة تابلوه استعراضى لرقصة الملاعق، والتى صممتها الفنانة فريدة فهمي عام 1979 فى إطار الاحتفاء بها وتكريمها.
وقد تضمنت عروض حفل الافتتاح قيام كل فرقة من الفرق المشاركة بتقديم تابلوة راقص لمدة 5 دقائق لاستعراض فنون كل دولة، ومن بين الدولة المشاركة سيرلانكا، وجنوب أفريقيا، ونيجيريا، والهند 1 والهند 2، والمالديف ونيجيريا، والسودان، والمكسيك، بلغاريا، وتونس، وفلسطين، والسودان، ومن الفرق العربية الإسماعيلية، وسوهاج، والحرية، والشرقية، والعريش، وفرقة جامعة بورسعيد وفرقة توشكا، والفرقة القومية للفنون الشعبية ثم الاستعراض الجماعي والذي شاركت فيه جميع الفرق على نغمة مهرجان الإسماعيلية الشهيرة كل الشعوب جاية تغنى فى مهرجان الإسماعيلية.
أخرج حفل الافتتاح الفنان ماهر كمال مدير المهرجان، ورئيس الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء، ومخرج تنفيذي المهرجان الفنان عمرو عجمي مدرب فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية.