البوابة نيوز : هونج كونج تحصل على عضوية البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (طباعة)
هونج كونج تحصل على عضوية البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية
آخر تحديث: الأربعاء 14/06/2017 06:21 م أ ش أ
 البنك الآسيوى للاستثمار
البنك الآسيوى للاستثمار
أعلنت حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة أن هونغ كونغ أصبحت رسميا عضوا جديدا في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.
وقال المدير المالي بحكومة هونغ كونغ، تشن ماو بوه - فى تصريح نشر هنا اليوم الأربعاء - إن هونغ كونغ تتميز بالمزايا الفريدة لكونها تتبع مبدأ "بلد واحد ونظامان" كما أنها تمتلك سوقا مالية صحية وناضجة فضلا عن وفرة فى السيولة النقدية، كما أن لديها أفضل المواهب المالية من ذوى الخبرات الدولية في العالم، ما يمكنها من مساعدة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية على جمع الأموال لتمويل مشاريع البنية التحتية.
ونوه تشن بخبرة ومزايا هونغ كونغ المعروفة دوليا في التصميم والبناء وتشغيل وإدارة مشاريع البنية التحتية، وقال ان انضمامها إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية سيجلب فرصا جديدة لصناعة الخدمات المالية في هونغ كونغ.
كانت اللجنة المالية للمجلس التشريعي بهونغ كونغ وافقت - في مايو من هذا العام - على الدفع لشراء 7651 سهما من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ثم قُبلت هونغ كونغ لتصبح رسميا عضوا في البنك بعد الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة للانضمام اليه.
ووفقا لصحيفة (الشعب) الصينية، فإن تشن ماو بوه سيقوم بعد غد الجمعة بقيادة وفد من هونج كونج لحضور الإجتماع السنوي الثاني لمجلس إدارة البنك الذي سيعقد في جيجو بكوريا الجنوبية، والذي ستشارك فيه هونج كونج لأول مرة كعضو بالبنك.
من المعروف أن هونج كونج تخلصت من الاستعمار البريطانى وعادت مرة أخرى إلى الصين فى عام 1977، وهي مازالت تحوز حتى الآن على درجة عالية من الحكم الذاتى رغم أنها تخضع للحكم الصيني. ووفق الإعلان الصيني-البريطاني المشترك ومبدأ بلد واحد ونظامان مختلفان، فإن هونغ كونغ تستطيع الإبقاء على نظامها الاقتصادى الرأس مالى بالاضافة الى كونها تحظى بدرجة عالية من الحكم الذاتي في كافة شئونها بصفتها منطقة إدارية خاصة، ما عدا فيما يخص العلاقات الدبلوماسية والقوات العسكرية اللذين يظلان من مسئوليات الحكومة الصينية المركزية.