الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

واشنطن بوست : "الخيام" و"الأنفاق" آخر ما تبقى من داعش

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
رصدت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ، تطورات الأوضاع الميدانية في قرية "باغوز " السورية - التي تشهد حاليا قتالا بين قوات التحالف الدولي وبقايا تنظيم "داعش " الإرهابي ، ودنو الإعلان عن تحريرها من قبضة "داعش".
وأضافت الصحيفة – في تعليق لها بثته على موقعها الإلكتروني- اليوم /الثلاثاء/ إن خلافة "داعش " التي كانت تبلغ يوما ما حجم بريطانيا، أصبحت تتضاءل حتى أن كل ما يتبقى منها الآن مجرد مجموعة من الخيام والأنفاق، مشيرة إلى أنه رغم ذلك، تتسم المعركة النهائية في "باغوز " بالبطء الشديد حتى أن "قوات سوريا الديمقراطية" التي تدعمها الولايات المتحدة، أعلنت أمس / الإثنين / أن قواتها تتقدم ببطء بسبب عدد المدنيين الذين لا يزالون مُحاصرين داخل القرية.
ولفتت إلى أن الآلاف من سكان القرية غادروا بالفعل خلال الأسابيع الأخيرة مع بدء قصف قوات التحالف لمواقع "داعش" ، إلا أنه لا يزال هناك عدد غير معروف حيث يخشى البعض من المغادرة، كما يرفض آخرون التخلي عما يسمونه ب"القضية" ، حتى مع اشتداد أعمال القصف.
وقد استؤنفت المعارك بضراوة بعد هدنة استمرت عشرة أيام ، لتشجيع المزيد من المقاتلين على الاستسلام ، فيما تتوقع قوات " قسد " إعلان "النصر" " خلال فترة قصيرة.
ورأت أنه عندما تنتهي المعارك ، فإن التحدي سيكون أكثر تعقيدا ، حيث إنه بالرغم من أن "داعش " بدأ يتأقلم مع خسارته للأراضي وتضاؤل تواجده في العراق، إلا أن التنظيم يسعى إلى تغذية "خلاياه النائمة " شرق سوريا.
وأشارت إلى أن احتمالات تحقيق الاستقرار في هذا الجزء من سوريا، يعتمد على مجموعة من العوامل، منها : نتائج الانسحاب العسكري الأمريكي ، وما إذا كانت قوات "سوريا الديمقراطية " ستعقد اتفاقا مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد مقابل نوع من أنواع الحماية.
واختتمت الصحيفة تعليقها لافتة إلى أن مصير مئات السجناء - ومن بينهم الرهائن الغربيون - لايزال مجهولا. . وأن هناك تساؤلات حول مصير زعيم "داعش " حيث تشتبه الجيوش الغربية في أن "أبو بكر البغدادي " وهو ما يُسمى بالخليفة، قد تسلل إلى داخل العراق نظرا لأنه لم يرسل حتى الآن أي رسالة إلى كوادره من المتشددين خلال المرحلة الأخيرة من معركتهم في "باغوز"...