الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

منصور بن زايد يكرم الفائزين في "أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف"

الشيخ منصور بن زايد
الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كرم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، الفائزين، وذلك ضمن جائزة تكنولوجيا الحكومات، في ختام فعاليات الدورة السابعة من القمة العالمية للحكومات.
وفاز تطبيق القيادة العامة لشرطة دبي في فئة الخدمة المبتكرة، الذي يمثل بوابة ذكية لخدمات "شرطة دبي" ويسخر أنظمة الذكاء الاصطناعي في صنع تجربة سلسة للمستخدمين عبر 7 لغات عالمية.
وفي فئة تسخير التقنيات الناشئة فاز تطبيق "جي بي آت هاند" من المملكة المتحدة، ويمكن التطبيق من الحصول على استشارات ونصائح طبية عبر منصة محادثات متلفزة تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي، ما ساهم في تقليل مدد الانتظار في العيادات والمستشفيات البريطانية بنسبة 40%.
فيما فاز تطبيق "سناب آر إكس" من الفلبين في فئة التطبيقات المبنية على البيانات، الذي يعتبر جزءًا أساسيًا في نظام الصحة الوطني، ويحوّل البيانات المتعلقة بالوصفات الطبية إلى الصيدليات المعتمدة، ويساعد في الاستعداد لمواجهة الأوبئة والأمراض عبر فهم الأنماط الجغرافية من بيانات العلاج، واستفاد منه أكثر من 20 مليون مريض.
وفي فئة "حكومة قريبة من الناس" فاز تطبيق "ستيتس سيرفسز" من جمهورية روسيا الاتحادية، الذي طوّرته وزارة الاتصال والإعلام والتنمية الرقمية الروسية، تطبيق "ستيتس سيرفسز"، لتمكين 10 ملايين مستخدم، من دفع الضرائب، واستصدار رخصة القيادة ووثائق السفر، وتسجيل المواليد، عبر منصة مركزية موحدة.
وفي فئة "تقنيات التلعيب" فاز التطبيق "ترافيك غورو" الذي طورته شرطة كيرالا في الهند، ويستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية التي تهدف إلى حماية السائقين وتوجيههم إلى أسس القيادة السليمة وردود الفعل الملائمة لمفاجآت الطريق، عبر استخدام تقنيات التلعيب والواقع المعزز من خلال نظام مكافآت يشجع السائقين على الالتزام بالقواعد المرورية، وإرشادهم إلى مراكز الشرطة في المدينة.
وفي فئة الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص فاز تطبيق "وي تشات" من جمهورية الصين الشعبية، بهدف جعله منصة الهوية الوطنية المعتمدة، ويصل عدد المستخدمين فيه إلى مليار مستخدم يرسلون أكثر من 40 مليار رسالة نصية يوميًا، ليتمكن مستخدموه عما قريب إمكانية الدفع، واستبدال الأوراق الطبية باستمارات إلكترونية.
في حين فاز تطبيق "كلو-سمارت سيتي" من إندونيسيا في فئة "تمكين المجتمع"، طورت حكومة منصة تسمح للسكان إبداء ملاحظاتهم وتقديم مقترحاتهم بشفافية تامة، الأمر الذي ساهم في تحسين أداء الحكومة بنسبة تعدت 60%، وزادت مستويات الثقة بالحكومة إلى 47%.
وكانت جائزة "أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول" استقطبت أكثر من 4600 مشاركة تلقتها في دورتها السادسة من 87 دولة، وأكثر من 1000 تطبيق ذكي من عدد المشاركات من الجهات الحكومية في الدول العربية أكثر من 1000 تطبيق ذكي ما يعادل 22% من إجمالي التطبيقات، وتصدرت الإمارات المشاركات العربية بواقع 335 تطبيقًا ذكيًا، بنسبة 33% من إجمالي المشاركات، تلتها المملكة العربية السعودية بـ 253 مشاركة بنسبة 25%، وسلطنة عمان بواقع 93 تطبيقًا ذكيًا.
وعالميًا، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية المشاركات بواقع 625 تطبيقًا بنسبة 14%، تلتها أستراليا بـ 427 تطبيقًا بنسبة 10%، ومن ثم الهند بـ 278 مشاركة، وسنغافورة بـ 256 تطبيقًا ذكيًا، والصين بـ 192 مشاركة.
وشهدت الجائزة مشاركات نوعية من مختلف دول العالم، إذ تقدمت البرازيل بـ 134 تطبيقًا ذكيًا، والمملكة المتحدة بـ 112 تطبيقًا، واليابان بـ 107 تطبيقات، وكندا بـ 97 تطبيقًا فيما تنافس روسيا بـ 81 تطبيقًا ذكيًا.