الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

لبنان: نعمل على استئناف استيراد الغاز الطبيعي من مصر

وزير الطاقة والمياه
وزير الطاقة والمياه اللبناني سيزار أبي خليل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف وزير الطاقة والمياه اللبناني سيزار أبي خليل اليوم الثلاثاء عن أن بلاده تعمل على استئناف استيراد الغاز الطبيعي من مصر، وفق ما ذكرت وسائل إعلام لبنانية.
وقال أبي خليل، خلال استقبال الرئيس اللبناني ميشال عون له في قصر بعبدا اليوم: باشرنا العمل مع المصريين لإعادة تفعيل العقد الموقع مع مصر عام 2010 والذي يسمح لنا باستيراد الغاز الطبيعي حتى الانتهاء من بناء المحطات".
وأضاف " في العام الماضي، تم توقيع العقد الأول لاستكشاف واستخراج النفط من المياه الإقليمية اللبنانية، مع الأمل أن يتم حفر أول بئر نفط قبل نهاية العام الحالي، لنعمل بعده على تطوير الحقول والانتاج".
وتابع " أنجزنا مناقصة محطات استيراد الغاز الطبيعي المسال، ونحن بصدد دراسة العروض التي تقدمت بها الشركات آملين أن تبت بها الحكومة الجديدة".
وأضاف "فيما يخص السنة الحالية، فإننا نعمل للحصول على تراخيص جديدة للشركات من أجل الاستكشاف والتنقيب عن النفط في المياه اللبنانية".
وأشار الوزير أبي خليل إلى توقيع أول عقد لإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال الرياح، عبر القطاع الخاص ومن شأنه توفير نحو 200 ميغاوات لرفد الشبكة الكهربائية".
وتحدّث عن الانجازات التي تحققت في قطاع المياه " من خلال استكمال بناء السدود والتعيينات الادارية في مؤسسات المياه، ما أدى الى زيادة الجباية والتخفيف من اليد العاملة غير المنتجة وهي كانت مشكلة مزمنة تم العمل عليها رغم المراجعات الكثيرة التي حصلت".
من جانبه أكد الرئيس عون البدء بمعركة مكافحة الفساد قبل التوصل إلى تشكيل الحكومة بسبب حجم الفساد الهائل، وقال "إننا بدأنا اليوم معركة مكافحة الفساد، وكنت بانتظار حكومة ما بعد الانتخابات النيابية لخوض هذه المعركة بفاعلية أكبر، ولكن هذا لا يمنع من البدء بها في ظل حجم الفساد الهائل الذي نشهده".