الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

البوابة ستار

وزيرة الثقافة ومحافظ الأقصر يفتتحان أول نادي للسينما الأفريقية في جنوب مصر

إيناس عبد الدايم
إيناس عبد الدايم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر والنجم محمود حميدة الرئيس الشرفي للدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية نادي السينما الإفريقية بقصر ثقافة الأقصر وذلك فى السادسة مساء الخميس المقبل بحضور السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان.
قالت وزير الثقافة ان افتتاح نادى للسينما الأفريقية فى الجنوب يأتى ضمن التوجهات الرامية الى تحقيق العدالة الثقافية فى مختلف ربوع مصر وخطوة تهدف لتحويل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية إلى فعالية دولية تتواصل على مدار العام مشيرة إلى أنه تم إعداد برنامج خاص يتضمن الرؤى والإبداعات المتخصصة لأبناء القارة السمراء إلى أرض طيبة وضيوفها. 
ويعد النادي هو الأول للسينما الإفريقية بجنوب مصر بعد إنشاء نادي السينما في سينما الهناجر بالقاهرة وبمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية وسيقام النادي في السبت الثالث من كل شهر بقصر ثقافة الأقصر، وذلك بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض وصندوق التنمية الثقافية برئاسة د. فتحي عبد الوهاب.
ويعرض في حفل الافتتاح الفيلم الروائي الطويل " كتيكي " من غانا للمخرج بيتر سيدوفيا، وتدور أحداث الفيلم حول الزوجان "بوي" و"أتسوي" اللذان يعيشان في مدينة "بونا"، ويعقدان العزم على استقبال مولودهما الأول في مدينتهما الأم "أكيتي"، يفوتهما القطار الذي يعتبر وسيلة النقل الوحيدة من الضواحي إلى المدينة. نتيجة للعجلة، يتخذان قرارًا خاطئًا فيجدا أنفسهما في العراء. هل سيلحق الزوجان بموعد الولادة أم أنهما سيخاطران بفقد الجنين والأم.