الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

برنامج الغذاء العالمي يقيم أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان عقب العاصفة نورما

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلن برنامج الأغذية العالمي أنه يجري حاليا وبالاشتراك مع مفوضية اللاجئين ومنظمة يونيسيف تقييما مشتركا لاحتياجات اللاجئين السوريين في منطقة البقاع اللبنانية والذين يعيشون في ظروف قاسية وصعبة للغاية عقب العاصفة نورما التي ضربت المنطقة وخلفت ثلوجا وأمطارا كثيفة.
وقال هيرفيه فيرهوسل المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة في جنيف، إن المنظمات الدولية تبحث ما إذا كانت هناك حاجة لمساعدات إنسانية إضافية، مشيرا إلي أن قرابة ثلث اللاجئين السوريين في لبنان يعانون من انعدام حاد للأمن الغذائي وذلك وفقا لآخر تقييم بسبب أن الكثيرين لا يملكون الوسائل لإعالة أنفسهم وعائلاتهم بشكل مناسب.
وأضاف المتحدث أن معظم المتاجر بالمنطقة تبدو مفتوحة وأن اللاجئين قادرون علي شراء الطعام الذي يحتاجون إليه باستخدام بطاقاتهم الإلكترونية، مؤكدا أن البرنامج لديه مخزون من البطاقات الإلكترونية للطوارئ للتوزيع علي الأسر المتضررة إن كان ذلك ضروريا.
ونوه فيرهوسل إلي أنه وبمساعدة من المانحين مثل ألمانيا يعمل برنامج الغذاء العالمي وبشكل مرن علي مساعدة الفئات الضعيفة من اللاجئين السوريين في لبنان وكذلك المجتمعات المضيفة من خلال مشاريع للتنمية المجتمعية وكذلك برامج التدريب لجعلهم مكتفين ذاتيا.
وذكر المتحدث أن نحو 700 ألف لاجئ سوري في لبنان يحصلون علي المساعدات النقدية للغذاء خاصة وأنه يمكن استخدام البطاقات الإلكترونية المخصصة لذلك في شراء الطعام من حوالي 500 محل متعاقد معها من قبل المنظمة الأممية أو أيضا سحب النقود من أجهزة الصراف الآلي لإنفاق المال علي أي من الضروريات لتلك الأسر اللاجئة.