رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

دير رؤية القديس بولس بالأردن

الخميس 10/يناير/2019 - 01:23 م
البوابة نيوز
هناء بديع
طباعة
بني دير الرؤية في عام 1962 في منطقة تدعى تل كوكب على بعد 18 كم من دمشق على الطريق المتجهة إلى القنيطرة، على أنقاض دير يعود إلى القرون المسيحية الأولى.
الدير عبارة عن تل بركاني تناثرت فيه حجارة بازلتية سوداء وتحيط به تلال عديدة مماثلة، كانت معاقل رهبانية منذ تاريخ رؤية القديس بولس فيه أي قبل 1965 سنة تقريبًا.
وقد لا يلفت هذا الموقع انتباه المسافر بأنه المكان الذي تحوَّل فيه شاول المضطهد إلى أبرز شخصية في العهد الجديد ولقد لفتت هذه الواقعة الأنظار إلى أهمية موقعها فبادر المؤمنون وقتئذٍ إلى بناء دير رهباني عُرف باسم "دير رؤية القديس بولس"، فقطنه الرهبان مع الكهوف والمغاور المنتشرة في التلال المحيطة.
ولكن مع الأسف ولظروف طبيعية وبشرية تعرض هذا الدير كغيره إلى العبث به أولًا ثم إلى الزوال، ولم يبق منه حتى أوائل الستينات وقت إعادة بنائه سوى رسوم مندرسة عن بعض الأحجار الصقيلة ورأس عمود كورنثي وبعض تلك الجدران لا يزال كلسها عالقًا، وفيها مقاعد صخرية، وهناك بقايا كنيسة تقع بين التلة البركانية وبين الطريق الرومانية المتجهة إلى الجنوب وهي عبارة عن أحجار نحيتة مختلفة الأحجام لعل أضخمها كان رتاجًا لباب.
ولا يزال سكان القرى المجاورة لكوكب يدعون هذا المرتفع باسم تلة مار بولس، ولها عندهم منذ القرون الأولى حرمة وتقديس، فقد كانوا ينذرون تعميد أطفالهم في الدير. وبعد زواله اصبحوا يقومون بذلك على قمة التلة كونها مقدسة. وبقي الحال حتى بناء الدير مجددًا في عام 1962. 
وبقيت هذه الأرض مهملة لم تستطع البطريركية بناء الدير فيها لعدم توفر السيولة النقدية من جانب ولكونها أصبحت منطقة عسكرية بعد قيام دويلة إسرائيل فيها عام 1948 وقد عسكر فيها الجيش العربي السوري منذ ذاك التاريخ.
وفي عام 1961 تم شراء أجزاء جديدة من هذا الموقع وبدأ البناء بسعي البطريرك ثيوذوسيوس أبو رجيلي عند البطريرك الروسي الكسي وذلك في زيارته الأخوية الأولى إلى البطريركية الأرثوذكسية الروسية في موسكو. وقد تبرعت الأخيرة مشكورة بتبرع سخي من أجل تنفيذ ثلاثة مشروعات أرثوذكسية في دمشق وهي: بناء هذا الدير في موقعه التاريخي وقد قدمت أيضًا مخططات هندسية، وبناء مستشفى أرثوذكسي في دمشق مع تجهيزاته الفنية والطبية مماثلًا لمستشفى القديس جاورجيوس الأرثوذكسي في الأشرفية ببيروت، ومخبر حديث جدًا لمدارس الآسية الأرثوذكسية.
وبالفعل تم بناء دير رؤية القديس بولس في كوكب، وتجهيز مخبر مدارس الآسية فيما حوّلت المعونتان المالية والفنية المخصصة لبناء المستشفى بدمشق إلى مستشفى القديس جاورجيوس ببيروت. أما شكل الدير حاليًا فهو عبارة عن بناء دائري شامخ في وسطه كنيسة وقد أحيط بأطلال أعمدة وقناطر لتوحي للناظر بقدم هذه الذكرى.
"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟