رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

شهر يناير , البوابة نيوز

لماذا سمى شهر "يناير"بهذا الاسم؟

الأربعاء 09/يناير/2019 - 12:25 م
البوابة نيوز
هناء بديع
طباعة
يناير هو الشهر الأول في السنة الميلادية في التقويم الغريغوري وواحد من السبعة شهور الغريغورية، ويتكوّن من 31 يوم. 
يسمى كانون الثاني في بلاد الشام والعراق من التسمية السريانية "كانون أحراي" ܟܢܘܢ ܐܚܪܝ، وجانفي في تونس والجزائر (تسمية فرنسية). 
يبدأ يناير (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو وفلكيًا عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهي في برج الجدي.
تم تسمية الشهر على على اسم يناير "Janus"، إله الأبواب والمخارج الروماني.
يتكون التقويم الروماني الأصلي من 10 شهور (304 يوم). فقد اعتبر الرومان أن الشتاء فترة لا تحتوي على شهور. وتقريبًا في عام 700 قبل الميلاد قام رومولوس خليفة الملك نوما بومبيليوس بإضافة الشهور يناير وفبراير ليصبح التقويم مساويا للسنة القمرية (354 يوم).
وطبقا للخرافة الرومانية المضادة للأرقام الزوجية تم إضافة يوم ليصبح التقويم (354 يوم). وبالرغم من أن مارس كان هو الشهر الأول، تم نقل يناير مكانه لأنه كان يتم اختيار القنصل خلاله.
ويعرف الأول من يناير بيوم السنة الجديدة حيث تجري احتفالات العام الميلادي الجديد في كل أنحاء العالم.. فميلاد السيد المسيح هو ميلاد البشرية كلها.
الأسماء التاريخية للشهر تتضمن الأصل الروماني، جانواريس، قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب، وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء. وفي التقويم الياباني يسمى موتسوكي. ويعرف اليوم الثاني من الشهر بالهاتسوميومي، واليوم السابع باسم ناناكوسا. وفي اللغة الفنلندية يسمي الشهر تاميكو والذي يعنى شهر البلوط.
الإثنين الأول من يناير يعرف باثنين الهدايا في أسكتلندا وشمال إنجلترا. وتبدأ سنة الزراعة في إنجلترا بشراب الأحد يوم الأحد بعد عيد الغطاس.
كما أن يوم البلوغ في اليابان هو الإثنين الثاني في يناير، وهذا لمن سيصبح عمره 20 عام في التقويم السنوي الجديد، وهو عيد قومي. وهذا اليوم كان يتم الاحتفال به منذ عام 1948 حتى 15 يناير عام 1999 حينما قررت الحكومة اليابانية إلغاء هذا اليوم لزيادة الإنتاج.
وعجلة العام في الوثنية الحديثة، ينتهي يناير عند أو بالقرب من إمبولك في نصف الكرة الشمالي ولونازا في نصف الكرة الجنوبي.
في التقويم القبطي التقليدي، يقع شهر يناير ما بين شهر كيهك وشهر طوبة (الشهرين الرابع والخامس من السنة القبطية).

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟

هل توافق على تقنين أوضاع حالات التعدي على الأراضي الزراعية؟