الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة البرلمان

برلمانية تحذر من وقوع كارثة بيئية في الشرقية

 النائبة زينب سالم
النائبة زينب سالم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حذرت النائبة زينب سالم، عضو مجلس النائب عن دائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية، من وقوع كارثة بيئية ستعرض سكان المحافظة للخطر بسبب تهالك محطة الصرف الصحى بقرية هربيط والتى تخدم عدة قرى فى نطاق الدائرة. 
وقالت "سالم" خلال اجتماع لجنة الإسكان، المنعقدة برئاسة النائب محمد الحص، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المتعلقة بمشكلات الصرف الصحى: "إن المحطة تم إنشاؤها فى عام 2008، وأصبحت معرضة للانهيار بسبب عدم تصميمها بالشكل الهندسى المطلوب"، لافتة إلى أن هيئة مياه الشرب والصرف الصحى تنصلت عن مسئوليتها بإنشاء المحطة.
وأكدت "سالم" أنه لم يتم الرجوع إليها من قبل وزارة البيئة خلال مرحلة الإنشاء، مشددة على ضرورة العمل على إحلال وتجديد محطة الصرف التى تخدم عدة قرى، لا سيما أنها أصبحت معرضة للانهيار فى أى وقت.
وتساءلت النائبة فى طلب الإحاطة عن بطء إجراءات إنشاء محطات للصرف بقرى الدائرة.
من جانبه قال المهندس محمد أبوزيد رئيس الإدارة المركزية بهيئة مياه الشرب والصرف الصحى: "إن الهيئة سحبت العمل من إحدى الشركات المشرفة على إقامة محطات للصرف بـ4 قرى فى دائرة أبو كبير، وتم إسنادها لجهة أخرى"، مشيرا إلى أن هناك ما يقرب من 15 قرية لا يوجد بها أراضى لإنشاء محطات للصرف الصحى بها وجارٍ التنفيذ فى 4 قرى.
وطالب "أبو زيد" بتوفير الأرض حتى تقوم الهيئة بإنشاء المحطات، لافتا إلى أن توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة مياه الشرب والصرف الصحى ودولة بيلاروسيا لإنشاء محطات على مساحات أقل من الأرض الزراعية وتعمل بطاقة أعلى.