الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

نشرة أخبار العرب.. قمران صناعيان سعوديان يصلان الفضاء.. والعراق: نحتاج عامين لوقف استيراد الغاز الإيراني

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
شهدت الساحة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددًا من الأحداث المهمة، نستعرضها في النشرة التالية: 


السعودية تطلق قمرين صناعيين إلى الفضاء: 
أطلقت المملكة العربية السعودية، صباح اليوم الجمعة، قمرا (سعودي سات 5 أ) و(سعودي سات 5 ب) السعوديين إلى الفضاء بعد تطويرهما محليًا فى أكتوبر الماضي، حيث يتميزان بالاستشعار عن بعد عالى الدقة وقد صنعا لأغراض الاستطلاع.
وذكرت قناة "العربية" الإخبارية أن القمرين أطلقا من الصين ليتبعا عددًا من الأقمار بدأت بإطلاقها السعودية إلى الفضاء منذ 14 عامًا، كما وضعا على متن الصاروخ لونغ مارش 2D وكانا على منصة الإطلاق فى قاعدة جيوغوان.
وذكرت "العربية" أنه جرى تطوير القمرين وبناء أنظمتهما فى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهما نتاج خبرات أكثر من 120 مختصًا سعوديًا فى مجالات الميكانيكا والاتصالات والهندسة الرقمية والطاقة وأنظمة التحكم والبرمجة وغيرها، وعمل هؤلاء المختصون على تطوير القمرين وفق معايير النظام الأوروبى
من حيث التصميم والتصنيع.

عريقات: الشعب الفلسطيني متمسك بحقوقه: 
وجه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، رسالة سياسية إلى إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحكومة الاحتلال الإسرائيلي بأن الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، متمسك بحقوقه غير القابلة للتصرف ،وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والاستقلال والعودة وفقا للقرار الأممي 194، وذلك بمناسبة مرور عام على الاعتراف غير القانوني بالقدس عاصمة لإسرائيل وإسقاط ملفات الحل النهائي بما فيها قضية اللاجئين.
جاءت رسالة عريقات خلال جولة سياسية في بيت لحم، بمناسبة الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد، افتتحها مساء أمس في مخيم عايدة في الوطن ومخيمات مار إلياس وضبية والبص في لبنان عبر الفيديو كونفرنس، بالتعاون مع اللجان الشعبية في هذه المخيمات.

إسرائيل تهدم وتستولى على 75 بيتا فلسطينيا: 
أفاد التقرير الشهري لمركز عبدالله الحوراني للدراسات والتوثيق، التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، حول أبرز الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر نوفمبر الماضي، بأن سلطات الاحتلال هدمت واستولت على (75) بيتًا ومنشأة، شملت (19) بيتًا، و(56) منشأة، من بينها بيت واحد تم هدمه ذاتيًا تجنبًا لدفع غرامات مالية في بلدة صور باهر جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، ومن ما تم هدمه عمارة سكنية مؤلفة من أربعة طوابق تحوي (12) شقة سكنية تم هدمها في حي رأس خميس قرب بلدة عناتا بحجة عدم الترخيص.

مسئول عراقي: نحتاج عامين لوقف استيراد الغاز الإيراني: 
قال مسئول عراقي بقطاع الطاقة إن بلاده تحتاج إلى عامين على الأقل لتعزيز إنتاجها من الغاز بهدف وقف استيراد الغاز الإيراني المستخدم في تشغيل محطات الكهرباء في العراق. 
وقال حيان عبد الغني رئيس شركة غاز الجنوب الحكومية، وفقًا لقناة (سكاي نيوز)الإخبارية، اليوم الجمعة، إن من المتوقع أن يصل إنتاج العراق من الغاز إلى 1.3 مليار قدم مكعب يوميا بحلول نهاية 2020، بزيادة قدرها 400 مليون قدم مكعب يوميًا عن المستويات الحالية.
وأضافأن إنتاج العراق الحالي من الغاز لا يكفي لسد حاجة محطات الكهرباء، ولذلك نحن مازلنا نستورد الغاز من إيران، موضحًا أن بلاده تحتاج على الأقل 24 شهرًا لتشغيل مشاريع الغاز الجديدة وبدء الإنتاج.