الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة العرب

الأردن وكينيا يبحثان تعزيز التعاون والمستجدات الإقليمية والحرب على الإرهاب

وزير الخارجية وشؤون
وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردنى أيمن الصفدي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي ووزيرة خارجية كينيا مونيكا جوما، تعزيز التعاون الثنائي، إضافة إلى المستجدات الإقليمية والحرب على الإرهاب.

وأوضحت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن الوزيرين اتفقا خلال لقاء عقداه بعمان اليوم الخميس على تشكيل فريق فني لدراسة الاتفاقيات التي يجب أن يوقعها البلدان لإيجاد أرضية كفيلة بإطلاق التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وخطوة نحو بناء الشراكة الاستراتيجية، وأشارا إلى أن هذه الأطر ستشمل قطاعات الاستثمار والتجارة والسياحة والصحة والزراعة والعمالة.

وتشمل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي يعمل البلدان على إتمامها اتفاقية الوضع الخاص لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية، واتفاقية الخدمات الجوية، واتفاقية الازدواج الضريبي ومذكرات تفاهم حول العمل، والتعليم العالي، والغذاء والدواء، والإسكان والتطوير الحضري، والصحة والخدمات الطبية والبيطرية، والزراعة، والاعتراف بشهادات الأهلية البحرية.

وأكد الوزيران المستوى المتميز الذي وصل إليه التعاون الدفاعي والأمني والتنسيق في محاربة الإرهاب. وشددا على أهمية اجتماعات العقبة بمشاركة الوزيرة الكينية لتكريس منهجية شمولية لمحاربة الإرهاب

وقال الصفدي إن الأردن يريد تطوير علاقات تعاون مؤسساتية وشاملة مع كينيا ومع جميع دول القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن تطوير العلاقات الثنائية منفعة مشتركة، حيث يشكل الأردن بوابة لأسواق المنطقة ويتيح للاستثمار الكيني فرص التصدير لأسواق كبيرة في أوروبا وأميركا الشمالية في ضوء اتفاقات التجارة الحرة التي وقعتها المملكة مع هذه الدول.

من جانبها، لفتت جوما إلى أن بلادها تمثل بوابة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع دول شرق أفريقيا التي تشهد نموا اقتصاديا كبيرا ومستمرا، وأكدت أن بلادها تثمن الدور الكبير للمملكة في تعزيز الأمن والاستقرار وفِي تطوير العلاقات العربية الأفريقية.